رصد- أثير

تضمن العدد الجديد من الجريدة الرسمية رقم 1532 المنشور اليوم 11 فبراير 2024م، تفاصيل المرسوم السلطاني رقم 11/2024 بإنشاء المدينة الطبية الجامعية وإصدار نظامها.

الأهداف
حدد المرسوم هدفا رئيسيا للمدينة الطبية وهو تعزيز سياسة الحكومة بشأن تطوير القطاع الصحي، وذلك عبر تنفيذ سياسات كليات القطاع الصحي الحكومية في التعليم والتدريب والبحث، وتوفير الخدمات الصحية وفقا للمعايير الوطنية والعالمية، وتشجيع القيام بالأبحاث العلمية والتطبيقية ذات الصلة والإسهام في نشرها في المجلات الطبية المحكمة، وغيرها.

الاختصاصات
وضع خطة للتشغيل الذاتي بالكوادر المتوفرة والمؤهلة، ووضع ضوابط واشتراطات ومعايير ممارسة التخصصات الطبية داخل المدينة، وتنفيذ برامج تدريب وتأهيل ورفع كفاءة العاملين في المدينة الطبية، وغيرها.

الإدارة
يدير المدينة مجلس إدارة، برئاسة وزير الصحة، وعضوية رئيس جامعة السلطان قابوس، وعميد كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة السلطان قابوس، وعميد كلية التمريض بجامعة السلطان قابوس، واثنين من ذوي الخبرة في إدارة المنشآت الصحية الخاصة يختارهما وزير الصحة.
ويختص المجلس برسم السياسة العامة للمدينة ومتابعة تنفيذها، وتحديد الرسوم والمبالغ التي تتقاضاها المدينة مقابل خدماتها المقدمة للغير بعد موافقة وزير المالية.
ويكون للمدينة رئيس تنفيذي، يصدر بتعيينه قرار من المجلس بعد موافقة مجلس الوزراء.
ويختص الرئيس بإدارة المدينة والإشراف على موظفيها، وإعداد خطط وبرامج العمل، وإعداد الهيكل التنظيمي، وغيرها.

للاطلاع على المرسوم السلطاني كاملا:

أثير- المدينة الطبية الجامعية

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: المدینة الطبیة

إقرأ أيضاً:

صورة: مصطفى : تطوير القطاع الصحي أولوية لدى الحكونة الفلسطينية

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى اليوم الأحد 30 يونيو 2024 ،  أن تطوير القطاع الصحي في فلسطين وبناء نظام متكامل ومستدام يشكلان أولوية لدى الحكومة.

وشدد مصطفى، خلال ترؤسه اجتماعا لبحث توطين الخدمات الصحية، في مكتبه ب رام الله ، على ضرورة تعزيز الثقة بالنظام الصحي، ومعالجة التحديات التي يواجهها القطاع الصحي، من خلال الخطط الحالية والمستقبلية التي يتم العمل عليها، مؤكدا أهمية التعاون والتكامل بين جميع أركان القطاع الصحي: الحكومي، والخاص، والأهلي.

وفيما يخص نظام شراء الخدمة- التحويلات الطبية، الذي يشكل تحديًا كبيرًا للموازنة العامة، قال رئيس الوزراء: "من الضروري تطوير نظام التحويلات الطبية ليكون نموذجياً وشفافًا، وقد وقعنا عدة اتفاقيات مع جهات دولية خاصة بهذا الشأن. وبالتزامن، يجري العمل على مراجعة نظام التأمين الصحي وتطويره".

واستعرض وزير الصحة ماجد أبو رمضان رؤية الوزارة لتوطين الخدمات الصحية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة وتوفيرها بشكل متساوٍ للجميع، وتحسين الوصول إليها، وتقليص الحاجة إلى السفر للعلاج في الخارج، للتسهيل على المواطنين في الحصول على الخدمات العلاجية، وتقليل تكلفة فاتورة التحويلات الطبية، ودعم الاقتصاد المحلي، واستقطاب طواقم طبية متخصصة.


 

وأكد أبو رمضان رؤية الوزارة لتطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية الشاملة، وإعادة النظر في توزيع بعض الخدمات الصحية لتغطية الجغرافيا الفلسطينية كاملة، بما يلبي احتياجات المواطنين ويسهّل حصولهم على الخدمات، وبما يقلل الحاجة إلى التنقل بين المحافظات.

وأشار أبو رمضان إلى أن الأورام والقسطرة القلبية وملحقاتها، والعناية بحديثي الولادة والخدج هي أعلى الخدمات الطبية تكلفة التي يتم شراؤها من خارج مستشفيات وزارة الصحة.

وشارك في الاجتماع ممثلون عن الجهات ذات العلاقة، بينهم وزراء: المالية عمر البيطار، والاقتصاد الوطني محمد العامور، والتنمية الاجتماعية سماح حمد، والعمل إيناس العطاري، إضافة إلى وكيل وزارة العدل أحمد ذبالح، ومدير المكتب التنفيذي للإصلاح المؤسسي محمد الأحمد.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • صورة: مصطفى : تطوير القطاع الصحي أولوية لدى الحكونة الفلسطينية
  • تفاصيل المرسومين الساميين الصادرين اليوم
  • قراءة حقوقية للمرسوم السلطاني في شأن زواج العمانيين من أجانب
  • «عقود تصدير».. تفاصيل مشاركة 17 شركة مصرية في معرض الرعاية الصحية بليبيا
  • رئيس جامعة سوهاج يعلن تكليف 125 أخصائي تمريض للعمل بالمستشفيات الجامعية
  • جامعة سوهاج تعلن عن تكليف 125 أخصائي تمريض للعمل بالمستشفيات الجامعية
  • تكليف 125 أخصائي تمريض للعمل بمستشفيات سوهاج الجامعية
  • وزير الزراعة يؤكد على مبادرة الدولة المصرية بإنشاء منطقة لوجيستية لتخزين وتوزيع الحبوب
  • وزير الزراعة: مصر تدعم المقترح الروسى بإنشاء بورصة للحبوب
  • كشف طبى لـ 193 مواطنا فى المناطق السياحية بالفيوم