مسقط- الرؤية

اختتم وفد اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان برئاسة الأستاذ الدكتور راشد بن حمد البلوشي رئيس اللجنة مشاركته في فعاليات المؤتمر الدولي حول "العدالة الغذائية"، من منظور حقوق الإنسان، والذي أقيم في العاصمة القطرية الدوحة تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري.

المؤتمر الذي نظمته اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان، بالشراكة مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ومكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وجامعة الدول العربية، هدف إلى توفير منصة حوار عالمية لتبادل المعرفة والخبرات، وبناء القدرات ومراجعة التشريعات والسياسات والخطط والبرامج المعنية بالعدالة الغذائية، ووضع أطر وأسس ينطلق منها العاملون في مجال الغذاء وحقوق الإنسان.

وخلال فعاليات المؤتمر ترأس رئيس اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان الجلسة الثالثة لليوم الثاني، كما قدم ورقة عمل تحدث من خلالها عن دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني وأصحاب المصلحة في إعمال الحق في الغذاء، والعدالة الغذائية، وفق نهج قائم على حقوق الإنسان، ودور اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان في التعاون مع الآليات التعاقدية، وغير التعاقدية والآليات الإقليمية، وتطوير دور اللجنة من خلال الرصد والتوثيق وكتابة التقارير.

وأشار الأستاذ الدكتور رئيس اللجنة في ورقته إلى أن اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان رصدت جهود سلطنة عُمان في تعزيز الحق في الغذاء حيث حصلت السلطنة على المرتبة الثالثة عربيًّا في تقرير مؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2022، الذي أصدرته مجلة "ذي إيكونومست" البريطانية عام 2023، كما رصدت اللجنة تعزيز منظومة الأمن الغذائي خلال السنوات الماضية، وذلك بافتتاح وإنشاء العديد من المشروعات في مختلف القطاعات التي تعنى بالزراعة والثروة الحيوانية والأسماك وموارد المياه.

وشارك في عضوية وفد اللجنة كل من المحامية ميمونة بنت سعيد السليمانية عضوة اللجنة، وسليمان بن سيف الكندي عضو اللجنة، وعبد العزيز بن عبدالله السعدي عضو اللجنة، وأحمد بن ناصر الراشدي مدير دائرة الرصد وتلقي البلاغات باللجنة العُمانية لحقوق الإنسان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: اللجنة الع مانیة لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

عاجل| مدبولي يتابع الترتيبات الأخيرة لانعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي السبت المقبل

يتابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الترتيبات الأخيرة لانعقاد مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي السبت المقبل، وفقًا لنبأ عاجل لفضائية "إكسترا نيوز".

السفيرة سها جندي: التعاون المصري - الأوروبي نموذج للعلاقات الثنائية المُتميزة رئيس الوزراء يتابع مع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار ترتيبات تنظيم مؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي

وأكد "مدبولي"، أهمية انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي في التعريف بمختلف الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات الاقتصادية المصرية.

وشهد الموقع الإلكتروني لمؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي حتى الآن 632 تسجيلًا من أفراد وشركات أوروبية ومؤسسات عالمية. 

وشهد الاجتماع استعراض أسماء ضيوف المؤتمر الذين تأكد حضورهم المؤتمر  من قبل المفوضية الأوروبية وعلى رأسهم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين.

مقالات مشابهة

  • تقارير حقوقية توثق اعتقال آلاف من لاجئي سوريا العائدين لبلادهم
  • مؤتمر دولي للمجلس العالمي للتسامح في يوليو
  • ليبيا تشارك في مؤتمر دولي بهولندا حول حماية المهاجرين الأطفال
  • حقوق الإنسان تدعو لموقف دولي فاعل لوقف حرب الإبادة والتجويع في قطاع غزة
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تستضيف جلسة حوارية حول تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • الصينيون تفاعلوا مع الثقافة والفنون والتراث السعودي.. المملكة تختتم مشاركتها المميزة في معرض بكين للكتاب
  • السعودية تختتم مشاركتها كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب
  • عاجل| مدبولي يتابع الترتيبات الأخيرة لانعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي السبت المقبل
  • رئيس الوزراء يتابع الترتيبات الأخيرة لانعقاد مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي
  • «غرفة الشارقة» تختتم مشاركتها في معرض إكسبو الصناعي بسريلانكا