صرح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، السبت، بأنه سيشجع روسيا على أن تفعل "ما تريده بحق الجحيم" لأي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي الناتو "لا تدفع ما يكفي لميزانية الحلف".

وقال ترامب متحدثا خلال تجمع في مدينة كونواي بولاية كارولينا الجنوبية: "لقد فعلت الشيء نفسه مع حلف شمال الأطلسي، وجعلتهم يدفعون. الناتو أصيب بالإفلاس حتى جئت.

لقد قلت إن الجميع سيدفعون. قالوا: "حسنا، إذا لم ندفع، فهل ستستمرون في حمايتنا؟" قلت لا على الإطلاق. لم يصدقوا الرد".

وأضاف: "وقف أحد رؤساء دولة كبيرة، وقال: حسنا يا سيدي، إذا لم ندفع وتعرضنا لهجوم من روسيا، فهل ستحمينا؟ قلت: أنت لم تدفع، أنت متأخر عن السداد. قال: "نعم، لنفترض أن ذلك حدث". (فقال ترامب) لا، لن أحميك. في الواقع، أود أن أشجعهم على فعل ما يريدون بحق الجحيم. عليك أن تدفع.. (ثم) تدفقت الأموال".

إقرأ المزيد "نيويورك تايمز": قادة "الناتو" يبحثون مستقبل الحلف في حال فوز ترامب في الانتخابات المقبلة

وفي حين أنه من الصحيح أن معظم دول الناتو لم تحقق هدف الحلف المتمثل في إنفاق كل دولة ما لا يقل عن 2% من الناتج المحلي الإجمالي على الشؤون الدفاعية، فإن نسبة 2% هو ما يسميه الناتو "المبدأ التوجيهي"، فهو ليس عقدا ملزما، ولا يقيم التزامات، وبهذا المعنى لم يتخلف أعضاء الناتو عن دفع حصتهم من الميزانية المشتركة.

تجدر الإشارة إلى أن إنفاق دول الناتو بدأ يزداد في العامين الأخيرين من إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، بعد انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا عام 2014. 

وذكر الناتو على موقعه الإلكتروني أن عام 2022 كان "العام الثامن على التوالي الذي يشهد ارتفاع الإنفاق الدفاعي عبر الحلفاء الأوروبيين وكندا".

ووصف البيت الأبيض في وقت لاحق من السبت تصريحات ترامب بأنها "مروعة" وأشاد بجهود الرئيس جو بايدن لتعزيز الناتو.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندريو بيتس إن "تشجيع الاعتداءات على أقرب حلفائنا.. أمر مروع ومضطرب، ويعرض الأمن القومي الأمريكي والاستقرار العالمي واقتصادنا في الداخل للخطر".

المصدر: "سي إن إن"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار أمريكا الميزانية حلف الناتو دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

روسيا تدين العدوان الامريكي البريطاني على اليمن

الثورة نت../

ادان نائب وزير خارجية روسيا، مبعوث الرئيس الروسي الخاص للشرق الاوسط ميخائيل بوغدانوف الضربات الأمريكية والبريطانية المستمرة على اليمن.

وقالت السفارة الروسية لدى اليمن في بيان لها ان مبعوث الرئيس الروسي التقى رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام وان اللقاء أُولي اهتمام خاص لديناميكيات الحالة في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والوضع في البحر الأحمر وتم إدانة بشدة الضربات الأمريكية والبريطانية المستمرة على اليمن. وفقا لـ” سبتمبرنت”.

وكان رئيس الوفد الوطني محمد عبدالسلام اكد ان اللقاء بحث تطورات العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وضرورة العمل على وقف العدوان على فلسطين وإيقاف العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن،.

واشار الى تطرق اللقاء إلى العمليات اليمنية في البحر الأحمر، وأنها لا تمثل تهديداً للملاحة الدولية أو استهدافاً لأحد، بل أنها عمليات إسناد للشعب الفلسطيني، ورداً على ما يتعرض له اليمن من غارات أمريكية بريطانية.

وأضاف عبد السلام: “أكدنا على أهمية الدور الروسي المتفهم لموقف اليمن المساند لفلسطين وشكرنا للموقف الروسي الرافض للعدوان الأمريكي البريطاني عليه والداعم للعملية الإنسانية والسياسية في بلدنا، كذلك استعراض مآلات حالة خفض التصعيد بين اليمن ودول العدوان، وضرورة الوصول إلى حل شامل يضمن وحدة وسيادة اليمن”.

وواصل: “كما نقلنا تحيات القيادة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

مقالات مشابهة

  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • “التلغراف”: الناتو لن يوجه الدعوة إلى أوكرانيا للانضمام بسبب الفساد
  • "التلغراف": الناتو لن يوجه الدعوة إلى أوكرانيا للانضمام بسبب الفساد
  • بكين: الناتو بحاجة لمعرفة سبب أزمة أوكرانيا بدلا من إلقاء اللوم على الآخرين
  • روسيا تدين العدوان الامريكي البريطاني على اليمن
  • الخارجية الصينية: الناتو بحاجة لمعرفة سبب أزمة أوكرانيا بدلا من إلقاء اللوم على الآخرين
  • "بوليتيكو" تنشر تقريرا عن أول خطوة سيتخذها ترامب تخص "الناتو" وأوكرانيا وجورجيا حال انتخابه رئيسا
  • وول ستريت جورنال: الناتو ينشئ مركزا في كييف لتعزيز الدعم طويل الأمد تحسبا لفوز ترامب
  • "تحسبا لفوز ترامب".. الناتو سيعين مسؤولا عن المساعدات لأوكرانيا على المدى الطويل
  • روسيا ترد على تصريحات ترامب بشأن الأزمة الأوكرانية