سجلت إثيوبيا ارتفاعاً في حالات الإصابة بالملاريا، إذ بلغ عدد المصابين 328881 حالة جديدة منذ بداية هذا العام.
وأفادت - وكالة الأنباء الإثيوبية - نقلًا عن منظمة الصحة العالمية، أنه في الفترة ما بين أول يناير ويوم 28، جرى تسجيل 84 حالة وفاة إثر الإصابة بالمرض أي بزيادة 16 % شهريًا.وباء الملاريايذكر أن مرض الملاريا منتشر في إثيوبيا، وبشكل أكبر في المناطق التي يقل ارتفاعها عن ألفي متر، والتي تغطي ثلاثة أرباع مساحتها التي يُقدر عدد سكانها بـ 52 مليون نسمة .

سبق وأعلنت منظمة الصحة العالمية عن اعتمادها لقاح R21 / Matrix-M الجديد المضاد للملاريا للاستخدام لدى الأطفال.

أخبار متعلقة "الصحة العالمية": مقتل وإصابة وفقدان أكثر من 100 ألف من سكان غزةتونس تمدد حالة الطوارئ حتى نهاية العام 16 الف متبرع بالدم في الشرقية خلال 12 شهر 

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس أديس أبابا إثيوبيا الملاريا الملاريا في إفريقيا

إقرأ أيضاً:

بالصور.. الجزائر تعيش وضعا خطيرا بعد تسجيل مئات الوفيات بسبب انتشار الملاريا والدفتيريا

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

فجر نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالجزائر حقائق صادمة، أكدوا من خلالها أن الجارة الشرقية تعيش منذ أيام على وقع وضع مأزوم بسبب الانتشار المتصاعد لمرض الملاريا والدفتيريا، خاصة في الجنوب، الذي سجل به إصابة العشرات من المواطنين ومثلها من الوفيات.   

وارتباطا بالموضوع، نشر "وليد كبير"، الكاتب والصحفي الجزائري المعارض -نشر- عبر حسابه الفيسبوكي، صورا جرى توثيقها بالمناطق الجنوبية، أشار من خلالها إلى "تفشى أمراض الملاريا والدفتيريا بكل من تيمياوين وتين زواتين وتوندرت وبرج باجي مختار وعين قزام".

في ذات السياق، أوضح "كبير" إلى أن انتشار هذه الأمراض، عجل بتسجيل عشرات الوفيات ومئات الإصابات، وسط تعتيم إعلامي كبير وغياب تام للسلطات التي لا تهمها صحة المواطنين بالجنوب الغني بالنفط والغاز، موضحا أن المؤسسات الصحية المحلية وعلى قلتها وافتقادها للإمكانيات اللازمة، تعاني حاليا من الضغط جراء توافد عدد كبير من المصابين.

وعلى ضوء ما سلف ذكره، تساءل المعارض الجزائري عن سبب التهميش الذي يطال المصابين، حيث قال في هذا الصدد: "ألا يستحق ما يحدث في جنوب البلاد اجتماعا طارئا للسلطات العليا على غرار اجتماع أمس؟ أين هي أبواق نظام العسكر التي لا تهتم بتاتا لأحوال الجزائريين؟ ولا راكم مشغولين بالمغرب؟".

السلطات الجزائرية وبعد حاولت التكتم على الموضوع، اضطرت بسبب تصاعد نداءات واحتجاجات المتضررين، إلى الخروج عن صمتها، حيث أصدرت مساء أمس الجمعة بيانا للرأي العام، أوضحت من خلاله أن جميع الحالات يتم التكفل بها وفق البروتوكولات العلاجية المعمول بها، وأنه يتم ضمان متابعة يومية للوضعية الوبائية على المستويين المركزي والمحلي.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن الجزائر حصلت على شهادة منظمة الصحة العالمية للقضاء على الملاريا، وأن الحالات المسجلة حاليا هي حالات وافدة من بلدان موبوءة، قبل أن تؤكد أنه تم إيفاد لجنة طبية متكونة من 14 فردا، وطائرة  محملة بكميات كبيرة من الأدوية والأمصال المضادة للدفتيريا ووسائل الحماية اللازمة إلى كل من تمنراست وإن قزام و برج باجي مختار.

مقالات مشابهة

  • تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا
  • بالصور.. الجزائر تعيش وضعا خطيرا بعد تسجيل مئات الوفيات بسبب انتشار الملاريا والدفتيريا
  • “إغاثي الملك سلمان” يوقّع اتفاقيتَي تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية
  • وفد من منظمة الصحة العالمية لتجديد الإشهاد بخلو مصر من الحصبة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا
  • وفدا منظمة الصحة العالمية يؤكد خلو مصر من الحصبة
  • الصحة العالمية: تزايد الاستخدام الإشكالي لشبكات التواصل الاجتماعي لدى الشباب الأوروبيين
  • الصحة العالمية تحذر من تزايد إدمان الشباب الأوروبي على مواقع التواصل
  • الجُذام في الأردن.. سابقة تاريخية وبيان من«الصحة العالمية»
  • الصحة بالشمالية: حالات الإصابة بالكوليرا بلغت ٧٠٥ حالة