تنطلق اليوم منافسات السباحة ضمن بطولة العالم للألعاب المائية «الدوحة 2024»، والتي تستمر لمدة ثمانية أيام. ويشهد اليوم الأول توزيع أربع ميداليات في سباقات 400 متر حرة للرجال والسيدات و4 *100 متر للرجال والسيدات أيضا. وتشمل منافسات البطولة 6 رياضات منها 5 أولمبية هي: السباحة، والغطس، وكرة الماء، والسباحة الإيقاعية، والسباحة في المياه المفتوحة، بالإضافة إلى الغطس العالي.


اختتمت أمس منافسات الغطس والسباحة الإيقاعية وقد واصلت الصين حصد الميداليات الذهبية في منافسات الغطس، حيث توج هاو يانج أمس بذهبية مسابقة السلم الثابت 10 أمتار بعد أن سجل 564.05 نقطة، كما حصل مواطنه يوان كاو على الميدالية الفضية بـ553.20 نقطة، بينما كانت الميدالية البرونزية من نصيب الأوكراني أوليكسي سيريدا بـ 528.65 نقطة.

وفي الغطس أيضا، أحرز الثنائي الأسترالي ماديسون كيني ودومونيك بيدغود الميدالية الذهبية لمسابقة السلم المتحرك 3 أمتار للزوجي المختلط بعد أن سجلا 300.93 نقطة، فيما حصل الثنائي الإيطالي كيارا بيلاكاني وماتيو سانتورو على الميدالية الفضية بـ287.49 نقطة، ونال الثنائي الكوري الجنوبي سوجي كيم وجايجيونج يي الميدالية البرونزية بـ285.03 نقطة.
وفي منافسات السباحة الإيقاعية، فاز الثنائي الصيني ونتاو تشانج وهايو شي بالميدالية الذهبية لمسابقة الأداء الحر للزوجي المختلط، فيما كانت الميدالية الفضية من نصيب الثنائي الإسباني دينيس جونزاليس وميريا هيرنانديز، وذهبت الميدالية البرونزية للثنائي المكسيكي ترينيداد ميزا رودريجيز ودييجو فيلالوبوس.
ورفعت الصين رصيدها إلى 22 ميدالية (16 ذهبية و5 فضيات وبرونزية واحدة) لتعزز صدارتها للترتيب العام، وتليها أستراليا في المركز الثاني بـ7 ميداليات (3 ذهبيات و3 فضيات وبرونزية واحدة)، وهولندا في المركز الثالث بـ3 ميداليات (ذهبيتان وفضية)، وإيطاليا في المركز الرابع بـ6 ميداليات (ذهبية و4 فضيات وبرونزية)، وبريطانيا في المركز الخامس بـ10 ميداليات (ذهبية و3 فضيات و6 برونزية).

 التونسي أحمد الحفناوي: لا أفكر في الآونة الراهنة بتحطيم الرقم القياسي العالمي
 أكد السباح التونسي أحمد أيوب الحفناوي أنه يريد الظهور بشكل مميز، في منافسات بطولة العالم للألعاب المائية /الدوحة 2024/. وقال الحفناوي الذي سيخوض اليوم منافسات سباق 400 متر في تصريح له امس، ان مشاركته في هذه البطولة تأتي ضمن تحضيراته لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، مشيراً إلى أنه قرر مع الجهاز التدريبي الاستفادة من البطولة في الحصول على مزيد من الخبرات من أجل الاستعداد بصورة كافية للحدث الأولمبي المقبل.
وأشار السباح التونسي الذي سيخوض سباق 800م سباحة حرة يومي 13 و14 فبراير، ثم يخوض سباق 1500م سباحة حرة يومي 17 و18 فبراير، إلى أنه لا يفكر في الآونة الراهنة بتحطيم الرقم القياسي العالمي لسباق 1500 متر حرة والمسجل منذ وقت طويل باسم الصيني سون يانج حيث يرغب في التركيز على كيفية إعداد نفسه للأولمبياد القادم.
وعبر الحفناوي عن أمله في أن يصبح يوما ما بين كبار سباحي المسافات الطويلة وأن يتمكن من السير على خطى مواطنه أسامة الملولي بالمنافسة في المياه المفتوحة بعد أولمبياد باريس.
وأوضح الحفناوي، أن المنافسة ستكون صعبة في البطولة الحالية.. معرباً عن أمله بتحقيق أهدافه المنشودة خلال السباقات التي سيشارك بها.

الأردني يشارك بـ «4» سباحين
يشارك المنتخب الأردني للسباحة في منافسات النسخة الـ21 من بطولة العالم للألعاب المائية- الدوحة 2024، ويضم الوفد الأردني المشارك في البطولة كلا من المدرب الدكتور علي نوايسة والمعالجة نوار الوادي والسباحين: عمرو الور حيث يشارك في سباقي 50م و100م صدر، وعماد الزبن (سباق 50م حرة وسباق 100م حرة)، وتارا العالول (سباق 100م صدر وسباق 200م صدر)، وكارين البلبيسي (سباق 400م حرة و400م متنوع).
من جهة أخرى، شارك المنتخب الأردني للمرة الأولى في بطولات العالم بالسباحة الفنية من خلال السباحة ياسمينة ارشيدات (17 عامًا) التي شاركت بفعالية SOLO FREE.
وتعتبر ارشيدات من أصغر اللاعبات المشاركات في البطولة.

وصول وفد الكويت
وصلت بعثة منتخب الكويت للسباحة، إلى الدوحة، للمشاركة في بطولة العالم للألعاب المائية- الدوحة 2024. وقال فيصل أبو الحسن رئيس وفد المنتخب الكويتي، إن الوفد يضم اللاعبين راشد الطرموم ومحمد زبيد وخالد العتيبي ومحمد العتيبي ولارا دشتي تحت إشراف المدرب الإيطالي سيمونا تستاسيكا.
وأوضح أبو الحسن أن منتخب الكويت سيبدأ مشاركته في هذا المحفل العالمي اعتبارا من اليوم تزامنا مع بدء منافسات السباحة.
وأفاد بأن مشاركة سباحي الكويت في البطولة الأكبر عالميًا تكتسب أهمية كبرى إذ تمنحهم خبرات مهمة من خلال الاحتكاك مع أميز أبطال العالم حرصا من الاتحاد الكويتي على تطوير مستوى اللعبة في الكويت.

بيتي يحمل لواء السباحة البريطانية
بعدما طوى صفحة عام مليء بالصعاب، يستأنف آدم بيتي دوره حاملا لراية فريق السباحة البريطاني اليوم عندما يشارك البطل الأولمبي في تصفيات 100 متر سباحة صدرا في بطولة العالم المقامة في قطر.
وستكون عودة بيتي التي طال انتظارها محل ترحاب من جانب الجماهير والمنظمين على حدو سواء. وستكون هذه خطوة على الطريق إلى باريس 2024، حيث يأمل السباح البالغ عمره 29 عاما في الدفاع عن ذهبية 100 متر سباحة صدرا ويصبح واحدا من القلائل الذين فازوا بلقب الفردي في نفس السباق ثلاث مرات. وبفضل هيمنته الهائلة على منافسات السباحة صدرا، فاز بيتي بلقب بطولة العالم ست مرات وأصبح أحد المشاهير.
لكن تبعات الضغط الناجم عن سقف توقعاته المرتفع والالتزام بنظام غذائي والتدريبات القاسية كانت طاغية. وبعدما تحدث عن معاناته من الاكتئاب ومشكلات معاقرة الخمر، انسحب بيتي من المنافسات العام الماضي وكشف أنه في «دوامة تدمير ذاتي». وعاد إلى المنافسات في ثلاثة سباقات بكأس العالم في أكتوبر الماضي لم يتمكن فيها من الوصول لمنصة التتويج وتفوق عليه بطل العالم الصيني قين هاي يانغ باكتساح.
وربما يكون بيتي في حاجة لوقت ليستعيد أفضل مستوياته، لكن الحالة الذهنية للسباح البريطاني قبيل انطلاق البطولة تدعو للتفاؤل.
وأبلغ بيتي هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أنه وجد السكينة في الإيمان وتذكر أن الرياضة ليست «العالم الواقعي».
وقال «أمضيت غالبية حياتي محاولا (الشعور) بتحقيق الذات والرضا أو تحقيق الأهداف في الحياة من نتائجي، وقد قادني هذا لبعض اللحظات المظلمة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2024 منافسات السباحة بطولة العالم للألعاب المائیة منافسات السباحة فی البطولة فی منافسات الدوحة 2024 فی المرکز

إقرأ أيضاً:

انطلاقة قوية لمنافسات الجولة الأولى من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو

انطلقت اليوم منافسات الجولة الأولى من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو في مبادلة أرينا بأبوظبي، وسط حضور جماهيري غفير.
وتتضمن البطولة الأكبر والأحدث على أجندة فعاليات رياضة الجوجيتسو المحلية خمس جولات، تقام في مختلف أنحاء الدولة خلال العام الجاري، متضمنة 3 جولات لفئة “البدلة” وجولتين لفئة “بدون البدلة”.
وسجلت البطولة سابقة مهمة على مستوى أجندة الجوجيتسو المحلية، حيث تستقطب مشاركة اللاعبين واللاعبات من الفئات كافة بداية من الصغار والشباب والكبار والأساتذة، بدءاً من 4 سنوات وحتى أكثر من 30 عاماً.
حضر منافسات اليوم الأول من البطولة، وشارك في تتويج الفائزين، معالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع، ومعالي منصور إبراهيم المنصوري رئيس دائرة الصحة أبوظبي، وسعادة صالح محمد الجزيري مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، وسعادة عبدالمنعم الهاشمي رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للجوجيتسو، وسعادة راشد لاحج المنصوري مدير عام الإدارة العامة للجمارك، وسعادة محمد سالم الظاهري نائب رئيس الاتحاد، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد، وعدد من ممثلي الشركاء والرعاة والأندية المشاركة.
وشهد اليوم الأول نزالات فئات الكبار والأساتذة والشباب (تحت 18 عاماً) بمشاركة 700 لاعب ولاعبة من مختلف أنحاء الدولة، قدموا نزالات قوية وأظهروا تصميماً كبيراً وندية لافتة لحسم المنافسات.
وفي ختام منافسات اليوم الأول من الجولة الأولى نجحت أكاديمية “MOD” في تصدر المنافسات، بينما حقق نادي الوحدة مركز الوصيف، ونادي بني ياس المركز الثالث.
وقال سعادة محمد سالم الظاهري، نائب رئيس اتحاد الإمارات للجوجيتسو، إن بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو تشكل خطوة متقدمة في مسيرة الاتحاد لنشر وتطوير رياضة الجوجيتسو وتكريس التزامنا ببلوغ آفاق جديدة من التميز على الأصعدة كافة، كما أنها مؤشر على استدامة دعم القيادة الرشيدة للرياضة بشكل عام ورياضة الجوجيتسو بشكل خاص التي تعزز قيم الانضباط والشجاعة والصبر والتحمل والثقة بالنفس لدى أجيالنا القادمة من الأبطال.
وأضاف: تشكل الجولة الأولى بداية رحلة يخوضها الرياضيون لإبراز قدراتهم وبلوغ آفاق جديدة من المجد. وتندرج البطولة في إطار مساعي الاتحاد لتسليط الضوء على أهمية الرياضة في بناء مجتمع صحي ومتماسك، وصناعة إرث رياضي للأجيال المقبلة من خلال تنظيم أقوى البطولات التي ترقى إلى مستويات عالمية وتواكب أفضل المعايير التنظيمية.

 وتتفرد البطولة بنظام تصنيف خاص بها يهدف إلى ضمان التكافؤ بين جميع اللاعبين وتعزيز روح التنافسية، حيث يجري منح النقاط نظير الأداء المميز والإنجاز المبني على عوامل متعددة مثل الاستراتيجية والتقنيات والمهارات، ويساهم هذا النظام الفريد في حث اللاعبين على تحسين مهاراتهم وتطوير أساليبهم بصورة مستدامة.
ويساهم نظام تصنيف البطولة في تحفيز الأندية على الاستثمار الأمثل في المواهب والدفع بأكبر عدد ممكن من اللاعبين في مختلف الفئات على امتداد جميع الجولات الخمس للبطولة، وذلك لحصد المزيد من النقاط وضمان المنافسة على اللقب.
وقال إيجور لاسيردا مدرب نادي الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس: سجلت البطولة منذ انطلاقها اليوم مستوى عالياً من التنافسية بين اللاعبين، واستمتعنا بالأداء المميز من لاعبي جميع الأندية والأكاديميات، ونحن فخورون بأداء فريقنا ونجاحه في إضافة المزيد من الميداليات إلى خزائن النادي والنقاط التي تؤهلنا للمنافسة على كأس البطولة، وتشكل منافسات اليوم بداية رحلتنا مع هذا الحدث المهم لجمع النقاط طوال جولاتها الخمس، لذا سنقوم بالدفع بأفضل لاعبينا والاعتماد على المواهب الواعدة، بما يساهم في تطويرهم وإكسابهم خبرات جديدة.
وقالت أريادن أوليفيرا مدربة فئة السيدات في نادي العين للجوجيتسو: تلعب البطولة دوراً محورياً في تطوير رياضة الجوجيتسو من خلال منح اللاعبين واللاعبات فرصة المشاركة في جولاتها المختلفة وأجوائها التنافسية، ما يحثهم على مزيد من التركيز لتحسين مهاراتهم وخبراتهم وبذل كل الجهد لإحراز التقدم على المستويات كافة، خاصة أن البطولة تستقطب نخبة اللاعبين في الدولة، بما يجعلها اختباراً حقيقاً لمهارات اللاعبين وفرصة لا مثيل لها للتطور، وتضمن هذه العوامل الارتقاء بمستوى اللاعبين وأدائهم في البطولة، وتثمر عن منافسات حماسية على مدار العام.
وقال عمر الفضلي لاعب نادي الوحدة صاحب الحزام الأسود والفائز بذهبية فئة الكبار وزن 69 كجم: سعادتي بالفوز اليوم لا توصف لأن جميع نزالاتي كانت حافلة بالتحديات أمام منافسين أقوياء على مستوى المهارات والقوة البدنية واللياقة، إلا أنني كنت مصمماً على الفوز في هذه البطولة التي تحمل اسماً غالياً، ما شكل حافزاً لا مثيل له دفعني إلى مواصلة الضغط على الخصم طوال النزال لأن الفوز كان خياري الوحيد.
وقالت دانة البريكي لاعبة نادي الجزيرة حزام أزرق الفائزة بذهبية فئة الشباب تحت 18 عاما وزن 40 كجم: فوزي اليوم هدف وضعته نصب عينيّ منذ الاعلان عن البطولة وبالنسبة لي يتخطى الأمر مجرد الفوز، لأن المشاركة بحد ذاتها كانت فرصة مثالية لمواجهة لاعبين متمرسين وخوض تحدي من مستوى جديد، انطلاقاً من شغفي برياضة الجوجيتسو.
وقال البرازيلي أندريه لويز دي ألميدا لاعب نادي العين حزام أسود الفائز بذهبية فئة الأساتذة وزن 85 كجم: سعيد للغاية بهذا الفوز وتحقيق ذهبية جديدة تضاف إلى رصيدي وتدعم مسيرة النادي، وأشكر الجهازين الفني والإداري وزملائي في الفريق، الذين كانوا عوناً كبيراً لي وشجعوني خلال النزالات، وقدموا لي كل أشكال الدعم لتحقيق هذا الإنجاز.


مقالات مشابهة

  • بوشر يتوج ببطولة أندية محافظة مسقط للسباحة القصيرة .. وعمان وصيفا
  • بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين تشهد تحطيم 5 أرقام قياسية
  • تأهل 9 لاعبين من المشروع القومي لبطولة العالم للتايكوندو بكوريا
  • عشية منافسات اليورو.. تعرف على أصغر هداف في تاريخ البطولة
  • كوبا امريكا.. كندا ترافق الارجنتين الى دور الثمانية
  • مصر تحصد برونزية التتابع المختلط لبطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين
  • كوبا أمريكا 2024| منتخب تشيلي يتعادل مع كندا ويودع البطولة
  • مصر تفوز بذهبيتين في منافسات الفردي ببطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث
  • ختام منافسات النسخة الأولى من الدوري الخليجي للرياضات الإلكترونية
  • انطلاقة قوية لمنافسات الجولة الأولى من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو