أوضح معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي ، أن دول مجلس التعاون لديها خطط تنموية طموحة، يتضمنها جانب كبير للتكنولوجيا والبنية التحتية الرقمية.
وقال معاليه في كلمته في المؤتمر السابع للمحيط الهندي اليوم ، بمدينة بيرث في أستراليا : إن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دول مجلس التعاون وأعضاء رابطة حافة المحيط الهندي، ذات أهمية إستراتيجية لمنطقة المحيط الهندي ولمجلس التعاون.


وأضاف معاليه ، أن التقدم الذي أحرزه مجلس التعاون في القطاعات الحاسمة لمنطقة المحيط الهندي، مثل الطاقة المتجددة والبنية التحتية الرقمية، وكيف يمكن أن تكون هذه نماذج للتعاون الإقليمي ، وأيضًا الوقود والزيوت المعدنية، التي تشكل 72.3٪ من صادرات مجلس التعاون الخليجي إلى بلدان IORA، وتصل إلى 215 مليار دولار أمريكي.
وبين معاليه أن إمكانيات التقنيات والابتكارات الخضراء في القطاعات التي تقودها دول مجلس التعاون الخليجي، كيف يمكن أن تسهم في دعم الجهود في جميع أنحاء منطقة المحيط الهندي ، مؤكدًا أهمية تطوير الاقتصادات الرقمية لاستكمال التجارة المادية للسلع الأساسية مثل الوقود والزيوت والمعادن الثمينة، وتشجيع الابتكار في المعاملات الرقمية والتجارة الإلكترونية في جميع أنحاء المنطقة .
واختتم معاليه كلمته بالتأكيد على التزام دول مجلس التعاون بالاستفادة من موقعها الإستراتيجي وتقدمها التكنولوجي ومواردها الاقتصادية من أجل المنفعة المتبادلة لمنطقة المحيط الهندي، مع تسليط الضوء على أهمية الجهود التعاونية للتصدي للتحديات المشتركة واغتنام فرص النمو والابتكار.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية دول مجلس التعاون المحیط الهندی

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يؤكد أهمية التعاون مع جنوب إفريقيا بمجال التصنيع الدوائي واللقاحات

كتب- أ ش أ

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار أهمية التعاون مع جنوب إفريقيا بمجال التصنيع الدوائي واللقاحات، مشيرًا إلى أن مصر تتمتع بقدرات ضخمة بمجال صناعة الأدوية وتعد أكبر منتجًا للأدوية بإفريقيا والشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الصحة مع سفير مصر لدى دولة جنوب إفريقيا أحمد شريف، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لبحث سبل التعاون المستقبلي في القطاع الصحي بين البلدين.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حسام عبدالغفار أن الوزير هنأ السفير على تولية منصب سفير مصر لدى جنوب إفريقيا، مؤكدًا حرص مصر على التعاون مع دولة جنوب إفريقيا بالقطاع الصحي وتعزيز فرص التبادل التجاري والاستثمارات.

وناقش الجانبان سبل التعاون لتنفيذ برامج تدريبية مشتركة للأطقم الطبية بمجال مكافحة الأمراض المعدية، من خلال التعاون بين مركز التحكم بالأمراض المعدية المصري، ومركز التحكم بالأمراض المعدية الإفريقي؛ لوجود معامل بحثية متطورة بجنوب إفريقيا لرصد وكشف الفيروسات ، بالإضافة إلى التعاون في الأبحاث المشتركة بمجال الأمراض المتوطنة.

كما بحثا سبل استقدام الكوادر الطبية من دولة جنوب إفريقيا؛ للاستفادة من خبرات مصر في القضاء على فيروس (سي) وتدريبهم على أحدث أساليب الكشف والعلاج.

ودعا وزير الصحة والسكان، وزير صحة جنوب إفريقيا لحضور المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقدة في أكتوبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • انطلاق أعمال منتدى التعاون الإماراتي - الهندي للصناعات الدفاعية
  • المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية يبحث تعزيز الشراكة بين البلدين
  • وزير الصحة يؤكد أهمية التعاون مع جنوب إفريقيا بمجال التصنيع الدوائي واللقاحات
  • "المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية" يبحث تعزيز الشراكة
  • “المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية” يبحث تعزيز الشراكة بين البلدين
  • سيف بن زايد يبحث مع البديوي تعزيز العمل الخليجي المشترك
  • سيف بن زايد و جاسم البديوي يناقشان أهمية تبني إستراتيجية خليجية لمكافحة المخدرات
  • السعودية تتصدر مؤشر الخدمات الرقمية إقليميا
  • محمد بن زايد يؤكد أهمية تحصين المجتمعات الخليجية ضد آفة المخدرات
  • السوداني يؤكد أهمية رفع مستويات القدرة الرقمية والتكنولوجية للشباب