صحيفة البلاد:
2024-07-04@11:31:55 GMT

مؤتمر السمنة يبحث العلاج بـ” الحمية”

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

مؤتمر السمنة يبحث العلاج بـ” الحمية”

البلاد ـ جدة

‎اختتمت بجدة أمس، أعمال المؤتمر العلمي السابع للجمعية السعودية لطب وجراحة السُمنة، الذي استمر ثلاثة أيام بفندق هيلتون جدة، بحضور مميز من المهتمين والمتخصصين في طب وجراحة السُمنة.

‎وأوضح رئيس الجمعية السعودي لطب وجراحة السُمنة البروفسور عايض القحطاني، أن الجمعية اهتمت بشكل خاص في هذا المؤتمر بجانبين مهمين، الأول علاج السُمنة غير الجراحي ” كالتغذية، وأدوية السُمنة، وتشخيص الحالات، ووصف العقاقير المناسبة لكل حالة، أو التدخلات غير الجراحية كبالون المعدة، وإبر التخسيس” وكذلك الشق الجراحي كعملية تكميم المعدة، وتحويل المسار والعمليات الحديثة، والثاني بالممارسين الصحيين في مجال السُمنة من الأطباء والتمريض، بتدريب المختصين وتعليمهم التعامل مع السُمنة وتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية والمتابعة، هو أحد مهام الجمعية الرئيسة.

‎وبين أن المؤتمر أكد توعية المجتمع بمخاطرالسُمنة وكيفية التعامل معها، لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، التي تسعى إلى خفض معدلات السُمنة في السعودية.

‎وأشار إلى أن من المستجدات في هذه النسخة من مؤتمر طب وجراحة السُمنة، الإعلان عن الإرشادات السعودية لمعالجة السُمنة (التشخيص والعلاج) إرشادات حديثة لعمليات السُمنة التي تم تحديثها وهي المعايير الجديدة لاشتراطات عمليات السُمنة والطرق العلاجية لجراحة السُمنة وأيضًا أحدث التطورات لعلاج السُمنة عن طريق الإبر لإنقاص الوزن.
‎يشار إلى أن المؤتمر كشف عن آخر إحصائيات عمليات الجمعية السعودية للطب والجراحة التي بلغت تقريبا 42 ألف عملية جراحة سُمنة بمختلف أنواعها، وأكثر من 68 مستشفى يجري جراحاتالسُمنة بالقطاع الصحي الحكومي والخاص على مستوى المملكة.

‎وعن نسبة المصابين بداء السُمنة على مستوى المملكة العربية السعودية فقد قاربت %45 الأمر الذي ينذر بتفاهم الأمراض المصاحبة للسُمنة، ومنها الضغط والسكري والأزمات القلبية بين السكان. وكان المؤتمر في يومه الأول نظم ورشة “عمل ومستجدات التغذية العلاجية”، والأمراض النفسية المتسببة والمصاحبة للسُمنة، وأخرى لتدريب التمريض للمستجدين على عمليات السُمنة، وورشة عمل خاصة بالأطباء عن العمليات التصحيحة وورشة عمل أحدث علاجات السُمنة قليلة التدخل، مثل البالون وكرمشة المعدة، وتصغير المعدة عن طريق المنظار” كما ستتواصل ورش العمل والبرامج العلمية خلال أيام المؤتمر الـ3، بجانب إقامة أحدث الأجهزة الطبية المستخدمة في علاج السُمنة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: مؤتمر السمنة

إقرأ أيضاً:

برلمانية: مؤتمر الاستثمار الأوروبي رسالة قوية للمستثمرين الأجانب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت النائبة سكينة سلامة، عضو مجلس النواب، إن مؤتمر الاستثمار الأوروبي، يمثل خطوة مهمة للترويج بفرص الاستثمار الكبرى في مصر بما يسهم في تعزيز انخراط الشركات الأوروبية في السوق المصرية، مضيفة أنه يلقي الضوء على الإصلاحات الاقتصادية في بيئة الأعمال بمصر، وجاهزية البنية التحتية للاقتصاد الأخضر الذي يمثل مستقبل مصر الاقتصادي.

وأضافت أن المؤتمر، يمهّد الطريق لمزيد من التعاون الثنائي وتبادل الخبرات بين مصر والاتحاد الأوروبي، لا سيما أن هناك حرصًا أوروبيًا على دعم وتعزيز دور القطاع الخاص في مصر، كما أن المؤتمر يعد رسالة ثقة من قِبل الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصري.

وتابعت سكينة سلامة في تصريح خاص للبوابة نيوز اليوم : «حقق المؤتمر توقيع اتفاقية مع تحالف دولي بقيادة شركة ديمي البلجيكية لإنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء باستثمارات تبلغ 24 مليار يورو، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية بشأن إجراء دراسة جدوى لتصنيع السيارات ببورسعيد بين كل من الهيئة العامة لـ المنطقة الاقتصادية لـ قناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وشركة شرق بورسعيد للتنمية، وشركة فولكس فاجن، والتوقيع على أربعة اتفاقيات مع الإتحاد الأوروبي منها التحول الرقمي وتدريب الشباب وتصنيع اللقاحات».

وأضافت: «بلغ قيمة توقيع نحو 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم التي تمت في ختام المؤتمر نحو 67.7 مليارات يورو (أي 72.6 مليارات دولار)، كما تم توقيع اتفاقيات بـ4 منح مع الاتحاد الأوروبي في إطار المرحلة الثالثة من برنامج التعاون عبر الحدود مع دول حوض المتوسط ودعم جهود تصنيع اللقاحات والأدوية والتدريب المهني وحماية الطفل، وتوقيع منحة مع الاتحاد الأوروبي تديرها الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 56.7 مليون يورو لزيادة السعات التخزينية للقمح والحبوب في مصر، ومنحة من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة مليوني يورو للمساعدة في إدارة الحمأة الناتجة عن محطات معالجة المياه».

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن مؤتمر الاستثمار الأوروبي يسهم في تسريع وتيرة الترابط وتعميق العلاقات مع مصر، من أجل دفع جهود دعم التنمية الاقتصادية واستكشاف الفرص في قطاعات ذات ميزة نسبية وتنافسية خاصةً أن مصر ثاني أكبر متلق للاستثمار الأجنبي المباشر من الاتحاد الأوروبي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتابعت: «يعتبر المؤتمر رسالة مهمة للاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة المتاحة فى القطاعات المختلفة بمصر، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر والاتحاد الأوروبي، كما أنه رسالة فى غاية الأهمية للمستثمرين العالميين والشركات العالمية الكبرى بجدوى الاستثمار فى مصر».

مقالات مشابهة

  • اتفاقيات مليارية بين مصر والاتحاد الأوروبي.. هل تتحقق؟
  • المؤتمر السوداني: نرحب بدعوة مصر للمشاركة في مؤتمر القوى السياسية
  • “الرقابة النووية” تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية خلال مؤتمر بفيينا
  • “حماد” و”بالقاسم حفتر” و”العريبي” يتابعون العمل بمستشفى الأطفال ببنغازي
  • الأردن يستضيف مؤتمر اليونسكو للدراية الإعلامية والمعلوماتية
  • تنظيم مؤتمر دولي حول «مناهضة الفساد» في طرابلس
  • الدرعي يبحث مع رئيس الجمعية الإسلامية الصينية تعزيز علاقات التعاون
  • حسام هيبة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نموذج لشراكة الحكومة والقطاع الخاص في جذب الاستثمار
  • هيبة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نموذج لشراكة الحكومة والقطاع الخاص
  • برلمانية: مؤتمر الاستثمار الأوروبي رسالة قوية للمستثمرين الأجانب