إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

بعدما شهدت العلاقات توترا في السنوات الأخيرة بين البلدين، عبرت باريس على لسان وزير خارجيتها الجديد عن سعيها لتحقيق التقارب المنشود مع الرباط.

وقال الوزير ستيفان سيجورنيه في مقابلة نشرت السبت، إنه سيعمل "شخصيا" على تحقيق التقارب بين فرنسا والمغرب. وصرح لصحيفة "وست فرانس" اليومية: "لقد أجرينا عدة اتصالات (مع المغاربة) منذ تعييني" في 12 كانون الثاني/يناير.

وشدد على أن "رئيس الجمهورية طلب مني الاستثمار شخصيا في العلاقة الفرنسية المغربية وأيضا كتابة فصل جديد في علاقتنا. وسألتزم بذلك".

كما أكد أن فرنسا "كانت دائما على الموعد، حتى في ما يتعلق بالقضايا الأكثر حساسية مثل الصحراء الغربية، حيث أصبح دعم فرنسا الواضح والمستمر لخطة الحكم الذاتي المغربي حقيقة واقعة منذ عام 2007".

وتابع سيجورنيه "نضيف أن الوقت حان للمضي قدما"، مؤكدا "سأبذل قصارى جهدي في الأسابيع والأشهر المقبلة للتقريب بين فرنسا والمغرب" وذلك "مع احترام المغاربة".

تخللت العامين الماضيين توترات قوية للغاية بين المغرب وفرنسا، القوة الاستعمارية السابقة التي تعيش فيها جالية مغربية كبيرة. ومن أبرز أسباب التوتر سعي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى التقارب مع الجزائر، في حين قطعت الأخيرة علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط عام 2021.

وفي أيلول/سبتمبر، نشأ جدل جديد بعدما تجاهلت الرباط عرض فرنسا تقديم المساعدة إثر الزلزال المدمر. ثم بدت العلاقات كأنها وصلت إلى طريق مسدود قبل أن يقر السفير الفرنسي في المغرب في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بأن قرار تقييد حصول المغاربة على تأشيرات فرنسية كان خطأ، ويتم تعيين سفيرة مغربية في فرنسا بعد أشهر من الشغور.

 

 

فرانس24/ أ ف ب   

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية 2024 الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج فرنسا علاقات دبلوماسية وزارة الخارجية الجزائر المغرب للمزيد كأس الأمم الأفريقية 2024 إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

وصول وزير الخارجية الفرنسي الى بيروت

وصل وزير الخارجية الفرنسي الجديد جان نويل بارو مساء اليوم إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، في زيارة الى لبنان يجري خلالها محادثات مع المسؤولين اللبنانين في ما يتعلق بالوضع الراهن.

واستقبله في صالون الشرف في المطار وزير الصحة فراس الأبيض والسفير الفرنسي هيرفيه ماغرو.

 

مقالات مشابهة

  • عاجل.. وزير الخارجية الفرنسي: الوقت يضيق أمام تفعيل المسار الدبلوماسي بين لبنان وإسرائيل
  • وزير الخارجية الفرنسي: هناك حلول دبلوماسية في لبنان
  • فرنسا إلى جانب لبنان.. وزير الخارجية الفرنسي سلّم 12 طناً من الأدوية والمعدات الطبية للبنان
  • وزير الخارجية الفرنسي في السرايا
  • المغرب يقتحم “المعسكر الإسكندنافي”.. 70% من دول الإتحاد الأوربي تدعم مغربية الصحراء
  • الأبيض استقبل وزير الخارجية الفرنسي وتسلم هبة مساعدات لعلاجات الطوارئ
  • وزير الخارجية الفرنسي يصل بيروت
  • وصول وزير الخارجية الفرنسي الى بيروت
  • وزير الخارجية الفرنسي إلى لبنان لتقديم "الدعم"
  • وزير الخارجية الفرنسي يصل إلى لبنان مساء الأحد