روسيا – أعلن رئيس الهيئة الاتحادية لمراقبة صحة الحيوان والنبات في روسيا أن واردات بعض المواد الزراعية مثل البرتقال والخس والفلفل من إيران زادت بنسبة 500% عام 2023 مقارنة بالعام السابق.

وقال رئيس الهيئة الفيدرالية لمراقبة صحة الحيوان والنبات في روسيا، سيرغي دانكورت في تصريح له أثناء اجتماع عقد في موسكو مع نائب وزير الجهاد الزراعي وسفير إيران لدى روسيا ورئيس المنظمة البيطرية الإيرانية في موسكو، قال: “لقد حلت المنتجات الإيرانية محل البضائع التي كانت تستوردها روسيا من أوروبا من قبل، مما يدل على الجودة العالية للمنتجات الإيرانية”.

ودعا دانكورت إلى تنمية التجارة بين البلدين في مجال المنتجات الزراعية، واعتبر أن “تطوير التعاون في مجال الزراعة يعود بالنفع على شعبي البلدين”.

من جانبه كشف نائب وزير الجهاد الزراعي الإيراني، علي رضا بيمان باك، في هذا اللقاء أن “كبار المسؤولين في البلدين ومن بينهم الرئيسان، يؤكدون على توسيع التعاون خاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري ولذلك على الجانبين بذل الجهود لتحقيق هذا الهدف”.

وأضاف علي رضا بيمان باك أن “توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين إيران والدول الأعضاء في الاتحاد الأوراسي يعد خطوة كبيرة في مجال تطوير التجارة، وخاصة تجارة المنتجات الزراعية”، وطلب من الجانب الروسي إزالة العوائق أمام دخول البضائع الإيرانية إلى السوق الروسية.

بدوره أشار نوروزي، رئيس الهيئة البيطرية الإيرانية، إلى المشكلات التي نشأت بالنسبة لبعض مصدري منتجات الألبان الإيرانيين، واقترح أن تقوم وروسيا وإيران بإنشاء مختبرات مشتركة في المناطق الحرة الإيرانية لمراقبة صحة منتجات التصدير الإيرانية داخل البلاد.

وفي ختام هذا اللقاء تم التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون بين البلدين في تشكيل فرق التفتيش والحجر الصحي على الحدود.

المصدر: “إرنا”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة الجديد يكشف عن أهم أولوياته بعد حلف اليمين

قال علاء فاروق، وزير الزراعة الجديد، إن أبرز أولوياته تتركز على إدخال التكنولوجيا في أساليب الزراعة، مع مواكبة وسائل الري الجديدة.

عاجل - وزير الزراعة يكشف عن أولى رسائل الرئيس السيسي له بعد أدائه اليمين وزير الزراعة الجديد: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من جميع المنتجات

وأضاف "فاروق" في اتصال هاتفي مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء اليوم الأربعاء، "عودة الإرشاد الزراعي لأنه مهم للفلاحين وعودة مركز البحوث الزراعية إلى رونقه والاهتمام بالفلاح المصري".

الاستثمار الزراعي 

وتابع "عودة الإرشاد الزراعي أهم الملفات التي سنفتحها لزيادة إنتاجية الأراضي الزراعية وإحياء مفهوم المدارس الزراعية مع دور الجمعيات الزراعية والإرشاد ولاهتمام بتحسين سلالات الإنتاج الحيواني والاهتمام بالمزارع البسيط".

واستطرد "وأن يكون هناك شراكات مع القطاع الخاص وتجربة هذه الأبحاث والاتجاه إلى الاستثمار الزراعي الذي أًصبح مربح جدًا بعد أزمة الحرب الروسية الأوكرانية ومن قبلها كورونا، لتوفير أكبر قدر من العملية سواء التصدير أو المنتجات المصنعة القائمة على الزراعة وفي نفس الوقت تقليل استيراد المنتجات الزراعية".

 

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة الجديد يكشف عن أهم أولوياته بعد حلف اليمين
  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • وزير البلدية والإسكان يلتقي رئيس مكتب الاستثمار بالرئاسة التركية في إسطنبول لبحث تعزيز فرص التعاون بين البلدين
  • الحقيل يلتقي رئيس مكتب الاستثمار بالرئاسة التركية
  • "يجب إيقاف هذا السيرك".. سياسي فرنسي يدعو إلى وضع حد لتشويه صورة روسيا
  • البورصة توقع بروتوكول تعاون للترويج للاستثمار
  • البورصة توقع بروتوكول تعاون مع جهاز التمثيل التجاري المصري
  • “التجارة” للمنشآت التجارية: التخفيضات دون تصريح ولا تزيد عن 30%
  • استعراض التعاون التجاري بين عُمان وإيران