شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن زعيم حزب الأمة الدعم السريع يتفاوض على الاستسلام، ذكر مراسل الجزيرة في السودان أن قصفا متبادلا يجري بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم، في حين تقصف طائرات الجيش مواقع الدعم السريع في منطقة بري .،بحسب ما نشر النيلين، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات زعيم حزب الأمة: الدعم السريع يتفاوض على الاستسلام، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

زعيم حزب الأمة: الدعم السريع يتفاوض على الاستسلام

ذكر مراسل الجزيرة في السودان أن قصفا متبادلا يجري بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم، في حين تقصف طائرات الجيش مواقع الدعم السريع في منطقة بري (شرقي العاصمة)، كما كشف زعيم حزب الأمة مبارك الفاضل عن أن الدعم السريع يتفاوض على الاستسلام مقابل الحصول على دور سياسي وعسكري في السودان.

وأفادت مصادر محلية بسماع دوي انفجارات شرق وجنوب شرقي الخرطوم جراء قصف مدفعي متبادل بين الجيش وقوات الدعم السريع، بالتزامن مع قصف طائرات الجيش مواقع الدعم في منطقة بري (شرق الخرطوم).

وذكرت المصادر أن دوي انفجارات سمع جنوبي أم درمان (غربي العاصمة)، بالتزامن مع تجدد القصف والاشتباكات وسط المدينة وجنوبها.

وفي الخرطوم بحري، تصدت قوات الدعم السريع لقصف الجيش بالمضادات الأرضية.

وقال مبارك الفاضل -الذي عمل مساعدا لرئيس الجمهورية السابق- اليوم الأربعاء إن قوات الدعم السريع تفاوض على شروط الاستسلام وفقا لمعلومات مؤكدة.

وأضاف الفاضل أن عبد الرحيم دقلو القائد الثاني للدعم السريع التقى في مدينة أم جرس التشادية مندوبا أميركيا وآخر كينيا وثالثا خليجيا؛ كل واحد منهم على حدة، ونقل إليهم رغبة الدعم السريع في خروج آمن مع دور عسكري سياسي.

الدعم السريع يفاوض علي شروط الاستسلام وفقا لمعلومات مؤكدة. التقي عبدالرحيم في ام جرس بمندوب امريكي وكيني وخليجي كلا علي حدة ونقل اليهم رغبتهم في خروج امن مع دور عسكري وسياسي. لذلك اتصل الرئيس الكيني بالبرهان رغم رفض السودان له لينقل طلب حليفه. ثم اتصل بلينكن الوزير الامريكي

وأردف رئيس حزب الأمة أنه لهذا السبب اتصل الرئيس الكيني وليام روتو برئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان رغم رفض السودان أن ينقل روتو طلب عبد الرحيم دقلو شقيق قائد الدعم السريع.

وأضاف الفاضل أنه للسبب نفسه (تفاوض الدعم السريع للاستسلام) اتصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بالبرهان وأطلعه على الأمر، وعلى هذا الأساس وافق البرهان -كما يضيف الفاضل- على عودة وفد الجيش إلى طاولة التفاوض في مدينة جدة السعودية.

ورأى زعيم حزب الأمة أنه “من الصعب أن يحصل الدعم السريع على دور مستقبلي مقابل الاستسلام، وعليه أن يكتفي بالخروج الآمن، فقد راهن على السلطة وخسر الرهان، فليحافظ على ما تبقى من أرواح”.

وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي سيندي ماكين -في مقابلة مع الجزيرة- إن إمدادات الغذاء لم تصل للسودانيين بسبب عدم توفير طرفي القتال في السودان ضمانات أمنية تمكن موظفي الأمم المتحدة من الوصول إليهم وإمدادهم بما يحتاجونه.

“الجزيرة نت”

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الجيش الجيش موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الدعم السریع فی فی السودان

إقرأ أيضاً:

ناشطون: قوات الدعم السريع تضاعف الحصار على قرى بالجزيرة

اتهم ناشطون، قوات الدعم السريع بتصفية مواطنين عزل خلال اجتياحها لعدة قرى بولاية الجزيرة.

مدني: التغيير

قال ناشطون إن قوات الدعم السريع ضاعفت الحصار على إحدى قرى ولاية الجزيرة –وسط السودان، ونهبتها ونكلت بمواطنيها، وكشفوا عن قتلها خمسة من مواطني قرية أخرى، مع تواصل استهداف المدنيين العزل.

وسيطرت قوات الدعم السريع على مدني عاصمة الجزيرة في 18 ديسمبر الماضي عقب انسحاب الجيش السوداني، وسرعان ما غزت قرى ومحليات الولاية وتمددت إلى الولايات المجاورة، وصاحبت هجماتها عمليات سلب ونهب وتقتيل وترويع كثيرة للسكان.

وقالت لجان مقاومة مدني في بيان يوم الاثنين، إن “مليشيا الجنجويد تضاعف الحصار على مواطني قرية أبو فروع” بمحلية الحصاحيصا لاسبوع.

وأضافت أنها اقتحمت القرية ونهبت كل المحال التجارية والبقالات والمقتنيات الشخصية وأصابت أكثر من 4 مواطنين بالرصاص الحي وجابت القرية في ضرب وتنكيل بالنساء والأطفال وكبار السن.

وفي تحديث بشأن الأحداث التي وقعت في قرية بجيجة ريفي أبوقوتة بمحلية الحصاحيصا، قالت لجان مقاومة مدني، إن قوات الدعم السريع واصلت حملات الاجتياح لقرى الجزيرة واقتحمت القرية وقامت بعمليات سلب ونهب لممتلكات المواطنين.

وكشفت عن مقتل خمسة من الأهالي بالقرية بينهم ثلاثة إخوة هم (عبد الغني حسين، عبده حسين والمصباح حسين)، بجانب مكاوي عبد الرسول وصبري محمد برير.

وكانت لجان مدني اتهمت الدعم السريع بتصفية المواطنين: فريد نور الدين (مدينة الحصاحيصا) وأمير محمد خير الفحل (قرية ود الكامل).

ومنذ دخولها مدينة ود مدني في ديسمبر العام الماضي بعد انسحاب الجيش منها، ظلت قوات الدعم السريع، تمارس أبشع أنواع الانتهاكات شملت القتل والسلب والنهب إلى جانب اغتصاب النساء، وفقاً لعدة تقارير.

وبسبب الحرب في السودان، فرَّ أكثر من 12 مليون شخص من منازلهم داخل وخارج السودان.

ويعيش السودان منذ منتصف أبريل 2023 حربا ضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع، تسببت في مقتل الآلاف، وشردت ملايين السودانيين، بينما تشهد البلاد نذر مجاعة وشيكة، وفقاً لتحذيرات أممية.

الوسومأبو قوتة أبوفروع الجيش الحصاحيصا الدعم السريع السودان بجيجة مدني

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يحدد 4 شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • البرهان يحدد شروطا للتفاوض مع الدعم السريع.. وتوسع في خطة مساعدة السودان
  • إلا بعزة.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع
  • السودان.. الجيش يحرّر مواطنين من معتقلات الدعم السريع
  • ناشطون: قوات الدعم السريع تضاعف الحصار على قرى بالجزيرة
  • الانتحار السوداني ... متى يتوقف وكيف؟!
  • اتهامات متبادلة بين الجيش والدعم السريع بتفجير جسر في الخرطوم وقتلى بالفاشر
  • حرب السودان.. تدمير جسر الحلفايا الرابط بين بحري وأم درمان
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر رئيسي في الخرطوم   
  • الجيش يتهم «الدعم السريع» بتدمير الجزء الشرقي لجسر الحلفايا