قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي -في بيان- إن إسرائيل والولايات المتحدة وقعتا اتفاقا أمس الأربعاء يقرب إسرائيل من الانضمام إلى البرنامج الأميركي للإعفاء من التأشيرات.

وقال البيان إنه في أعقاب توقيع الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ والسفير الأميركي لدى إسرائيل توم نيديس الاتفاق، سيسمح البرنامج -الذي من المقرر أن يبدأ في 20 يوليو/تموز- لأي مواطن أميركي بالدخول إلى إسرائيل، بمن فيهم الفلسطينيون مزدوجو الجنسية المقيمون في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وأضاف هنغبي "لقد اتخذت دولة إسرائيل اليوم خطوة مهمة أخرى في جهودها للانضمام إلى البرنامج الأميركي للإعفاء من التأشيرات".

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر -أمس الأربعاء- إن واشنطن تتوقع أن تعلن إسرائيل في وقت لاحق اليوم تغييرات في سياساتها لضمان معاملة متساوية لجميع المسافرين من المواطنين الأميركيين، بمن فيهم الأميركيون من أصل فلسطيني، في إطار اتفاق يرمي لإعفاء الإسرائيليين من التأشيرات عند دخول الولايات المتحدة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو وزراء من دول عربية والاحتلال الإسرائيلي لحضور قمة الناتو

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية، دعوة إلى وزراء خارجية دولة الاحتلال الإسرائيلي وعدد من الدول العربية من أجل حضور قمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" المقرر انعقادها الشهر المقبل في العاصمة واشنطن، حسب تقرير صحيفة "فاينانشال تايمز".

ونقلت الصحيفة البريطانية، الجمعة، عن بيان لمسؤول في الحلف، قوله إن "الأمين العام ستولتنبرغ دعا رؤساء دول وحكومات جميع الحلفاء الاثنين والثلاثين، بالإضافة إلى قادة شركائنا في منطقة المحيطين الهندي والهادي".

ومن المقرر أن تتيح قمة الذكرى الـ75 للرئيس الأمريكي جو بايدن فرصة من أجل عرض سياسته في تعزيز شراكات وتحالفات بلاده الدولية، كما ستسلط الضوء على الحرب الإسرائيلية المتواصلة ضد قطاع غزة، بالإضافة إلى ما يصفه دبلوماسيون بـ"تناقضات" واشنطن في موقفها من الحرب الروسية على أوكرانيا والعدوان على غزة.




وتجدر الإشارة إلى أن مواقف دول حلف الناتو تجاه العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة متباينة بشدة، على عكس مواقفهم في من الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت في أواخر شباط /فبراير عام 2022.

وجرت العادة أن يقوم حلف شمال الأطلسي بدعوة بعض شركائه على الأقل لحضور اجتماعه السنوي، ولكن باعتبارها الدولة المضيفة لقمة الذكرى السنوية، دعت الولايات المتحدة وزراء خارجية ما يصل إلى 31 دولة لديها شراكات مع الحلف، بما في ذلك اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية.

ولن يشارك وزراء خارجية الدول الشريكة في اجتماعات الناتو الرسمية، بل سيحضرون الأحداث على هامش القمة مثل عشاء الذكرى السنوية الـ75.


ومن بين الدول العربية المدعوة لحضور قمة الحلف في واشنطن: مصر والأردن وقطر وتونس والإمارات العربية المتحدة والبحرين، حسب الصحيفة البريطانية.

وضمت قمة حلف شمال الأطلسي التي استضافتها فيلنيوس العام الماضي ممثلين عن أوكرانيا وشركاء من منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وتضمنت قمة 2022 في مدريد مجموعة أوسع قليلا.

ويقول المحللون إن ضم بعض الدول العربية ودولة الاحتلال الإسرائيلي إلى القمة هو وسيلة للولايات المتحدة لتوضيح قيمتها كقوة تجمع وفوائد تحالفاتها المتعددة الأطراف.

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة
  • "فاينانشيال تايمز": إسرائيل تستعد لاختبار نموذج تجريبي لإدارة غزة بعد الحرب لا يشمل حماس
  • أستراليا تضاعف رسوم التأشيرات للطلاب الأجانب لأكثر من 800 دولار استرالي
  • خاص| بعد وقف تأشيرة عمرة الـB2C.. إيقاف التأشيرات السياحية لسلطنة عُمان
  • إصلاح نظام معلومات تأشيرة شنغن بهذه الدولة
  • نيويورك تايمز: واشنطن تضغط لتجنب حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله
  • واشنطن تقدم صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن تدعو وزراء من دول عربية والاحتلال الإسرائيلي لحضور قمة الناتو
  • صحيفة: الولايات المتحدة طلبت من قطر التوسط في حل الصراع بين إسرائيل و"حزب الله"
  • واشنطن أرسلت لـإسرائيل 14 ألف قنبلة زنة 2000 رطل منذ 7 أكتوبر