حسم المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، الجدل بشأن القيام بالتعويم قريبًا بالتزامن مع قرارات الحزم الاجتماعية التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تعليق مهم لـ مجلس الوزراء بشأن مشروع رأس الحكمة مجلس الوزراء يزف بشرى سارة لـ المصريين في مارس المقبل الإصلاح وتحسين الأجور 

وقال "الحمصاني" في اتصال هاتفي مع الإعلامية كريمة عوض ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع على فضائية "القاهرة والناس" مساء اليوم السبت، إن هناك مطالب أساسية للإصلاح وتحسين الأجور بغض النظر عن ارتباطها بسعر الصرف أو السياسة النقدية وهي مهمة الجهاز المصرفي.

وأضاف أن وزير المالية أعلن أنه سيقوم بتدبير كافة البنود والمتطلبات المرتبطة بحزمة الحماية من خلال البنود العامة المرتبطة بالموازنة، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء أكد على أنها أكبر حزمة حماية عاجلة تبلغ 180 مليار جنيه وسيتم تطبيقها بداية من مارس المقبل بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

توفير موارد جديدة من العملة

وتابع "لا يجب الربط بين الإصلاح وتحسين الأجور وبين تحرير سعر الصرف أو التعويم، والإصلاح هو مطلب دائم وشوفنا ردود الفعل الايجابية على هذه الحزم  خاصة أن تحسين الأجور مطلب دائم وغير مرتبط بقرارات اقتصادية أخرى".

واستطرد "الحكومة تعمل على جذب استثمارات وتوفير موارد جديدة من العملة من أجل المساعدة في ضبط سعر الصرف والبيان الذي أصدره مجلس الوزراء بشأن عقود استثمارية ضخمة كان من أجل طمأنة المصريين لتوفير النقد الأجنبي اللازم خلال الفترة المقبلة من خلال لجنة قانونية وفنية مشكلة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحماية الاجتماعية السياسة النقدية المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء مجلس الوزراء رئيس الوزراء الجهاز المصرفي الحكومة وزير المالية الرئيس عبد الفتاح السيسي سعر الصرف تحرير سعر الصرف متحدث الوزراء الاعلامية كريمة عوض المستشار محمد الحمصاني مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

عبد المنعم إمام: ندعم تحويل الدعم لنقدي لصالح الحماية الاجتماعية

قال النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، رئيس حزب العدل، إن هناك كما كبيرا من الدعم يهدر رغم جهود الحكومة في ضبط ملف الدعم منذ عام 2016.

آليات دقيقة لتحويل الدعم

وأوضح خلال كلمته في صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، لمناقشة التحول إلى الدعم النقدي تحت عنوان «كيف يشكل الدعم النقدي استهدافًا أفضل للمستحقين»، أن منظومة الدعم تقع في إطار شبكات مصالح غير عادية ولا يمكن أن يتصورها أحد، لافتا إلى أنه يجب أن نبحث دخل وإنفاق المواطنين الذي لم يتم تعديله رغم حدوث تغييرين في سعر الصرف، مشيرا إلى أهمية مراجعة بيانات مستحقي الدعم بشكل دقيق.

وأكد أن تحويل الدعم لنقدي ربما تذهب لغير مصارفها فمثلا لدينا أزواج يجبرون زوجاتهم على الحصول على كل مصروف مادي وصرفها في غير مصارفها، داعيا لوضع آلية بشكل دقيق حتى لا يحدث تأثير سلبي، موضحا ندعم تحويل الدعم لنقدي لصالح الحماية الاجتماعية.

ومن المقرر أن يناقش صالون التنسيقية الأهداف الاقتصادية والاجتماعية المرجوة من التحول من دعم السلع إلى الدعم النقدي، وكيف يمكن أن يؤدي الدعم النقدي إلى تحسين الكفاءة الاقتصادية والتأثير على الهدر والفساد في نظام توزيع السلع، وكذلك كيفية ضمان وصول الدعم النقدي إلى الفئات الأكثر احتياجا والآليات المتاحة لمراقبة توزيع الدعم بفعالية.

تأثير تحويل الدعم على أسعار السلع في الأسواق

وتطرقت المناقشات إلى كيفية تأثير تحويل الدعم على أسعار السلع الأساسية في الأسواق والتضخم، وكيف يمنح الدعم النقدي المستفيدين حرية اختيار كيفية إنفاق الأموال وفقًا لاحتياجاتهم، والتكاليف المرتبطة بإدارة وتوزيع الدعم النقدي مقارنة بدعم السلع، كذلك الدروس المستفادة من الدول التي قامت بتحويل دعم السلع إلى دعم نقدي، والتوقيت المناسب لتنفيذ هذا التحول.

يدير الحوار خلال الصالون النائبة نشوى الشريف، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون كلاً من: النائب محمد فريد، وكيل لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، د.مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، د.إيمان موسى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

مقالات مشابهة

  • مجلس العمل الأمريكي يتهم آبل بانتهاك حقوق الموظفين
  • الرافدين: إطلاق رواتب المشمولين بشبكة الحماية للشهر الحالي
  • تعيين عبدالإله العسكر متحدثًا إعلاميًا للتأمينات الاجتماعية
  • «حماة الوطن» ينظم ندوات تثقيفية عن جهود الدولة في «الحماية الاجتماعية»
  • المدة والهدف.. سفير إسرائيلي يحسم الجدل حول اجتياح لبنان
  • التعريف ببرامج "الحماية الاجتماعية" في جنوب الباطنة
  • إجازة 6 أكتوبر 2024.. قرار رئيس الوزراء يحسم الجدل حول موعد العطلة الرسمية
  • هل تشن ‘‘إسرائيل’’ حملة عسكرية ضد الحوثيين كما فعلت مع حزب الله اللبناني؟؟ خبير عسكري يحسم الجدل
  • برلمانية: التحالف الوطني خطوة مهمة نحو تعزيز الحماية الاجتماعية
  • عبد المنعم إمام: ندعم تحويل الدعم لنقدي لصالح الحماية الاجتماعية