الوطن:
2024-10-05@07:21:07 GMT

دعاء استقبال شهر شعبان.. ردده النبي

تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT

دعاء استقبال شهر شعبان.. ردده النبي

دعاء استقبال شهر شعبان، من الأمور المستحبة، خلال تلك الأيام المباركة، إذ نظم الله سبحانه وتعالى لخلقه مواسم يذكرهم فيها باللجوء والرجوع إليه، ومن أهم هذه المواسم شهر شعبان، شهر الخير والنفحات، نشعر فيه بالجمال، لأننا نستعد لشهر رمضان، شهر القرآن والصيام، ففي شهر شعبان ترفع الدرجات، فمن تعب في شعبان ترفع درجاته في رمضان.

دعاء استقبال شهر شعبان

وجاء في دعاء استقبال شهر شعبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّه».

أدعية استقبال شهر شعبان

وفي إطار الحديث عن دعاء استقبال شهر شعبان، تستعرض «الوطن» خلال السطور التالية، عددا من الأدعية، التي يمكن ترديدها في أول ليلة من شهر شعبان، وفقا لما نشرته دار الإفتاء عبر بوابتها الرسمية، فلا يوجد أفضل من التقرب إلى الله بالدعاء في مثل هذه الأيام المباركة:

ـ «اللهم بارك لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالٍ، ولا استمرار مرض لقريب».

ـ اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْينا فيهِ مَشكوراً، وَذَنبنا فيهِ مَغفُوراً، وَعَمَلنا فيهِ مَقبُولًا، وَعَيْبنا فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ.

ـ «اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لى ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم».

فضل شهر شعبان

واستكمالا للحديث عن دعاء استقبال شهر شعبان، فإن شهر شعبان له  العديد من الفضائل ففيه الأعمال إلى الله، فورد عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: قُلتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ قَالَ: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ العَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ »، وعندما سئلت السيدة عائشة عن صوم النبي عليه الصلاة والسلام قالت: «لم أره صائما من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان، كان يصوم شعبان كله، كان يصومه إلا قليلا». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر شعبان فضل شهر شعبان

إقرأ أيضاً:

كلاكيت تانى مرة.. مصطفى شعبان يجتمع مع سهر الصايغ في الموسم الرمضاني 2025

تعاقد الفنان مصطفى شعبان على المشاركة في بطولة مسلسل «حكيم باشا»، والذي يخوض به الماراثون الرمضاني المقبل 2025، من إنتاج سينرجي، ومن المقرر أن تقدم البطولة النسائية أمامه الفنانة سهر الصايغ، ويعتبر هذا هو التعاون الثاني على التوالي الذي يجمعهما بعد مسلسل المعلم في رمضان 2024، والذي حقق نجاح جماهيري كبير.

مشاركة مصطفى شعبان في الموسم الرمضاني 2025

ويشارك الفنان مصطفى شعبان مع الفنانة سهر الصايغ بالموسم الرمضاني المقبل بمسلسل صعيدي لأول مرة، ويتناول العديد من القضايا الاجتماعية المهمة، وذلك بعدما جمعهما ديو مميز فى الموسم الرمضاني الماضي، وتصدرت مشاهدهم مؤشر محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي، والذى كانت تدور أحداثه فى اطار شعبي اجتماعي تشويقي، وشارك فى بطولته كل من هاجر أحمد، أحمد فؤاد سليم، إنتصار، أحمد عبدالله محمود، سلوي خطاب.

فيلم سهر الصايغ «لعل الله يراني»

جدير بالذكر، أن الفنانة الفنانة سهر الصايغ تشارك في فعاليات مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط في دورته الأربعين من خلال الفيلم الروائي الطويل بعنوان «لعل الله يراني»، والذى يقدم العديد من الرسائل الانسانية خلاله، ومن إخراج محب وديع، وتم عرضه فى حفل الافتتاح، ضمن الأفلام المنافسة على جائزة أحمد الحضري لأفضل فيلم مصري قصير.

مقالات مشابهة

  • كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
  • دعاء قبل صلاة الفجر لقضاء الحوائج.. ردده الآن
  • على هدى النبي.. مواطن يُخاطر بحياته لإنقاذ كلب بعد رميه في بئر 15 متر (فيديو)
  • كلاكيت تانى مرة.. مصطفى شعبان يجتمع مع سهر الصايغ في الموسم الرمضاني 2025
  • غدا غُرة ربيع الآخر.. دعاء النبي عند رؤية الهلال
  • جمعة: النبي كنز مخفي لمن أراد باب الله وعز الدنيا ومفاتيح الجنة
  • اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك.. دعاء نهاية الأسبوع |ردده الآن
  • لنصرة لبنان وفلسطين.. دعاء النصر على الأعداء |ردده «الآن»
  • هل ورد دعاء اللهم سدد رميهم عن النبي؟.. يردده المسلمون من أجل نصرة فلسطين
  • "مقاومة الجدار": 1344 اعتداءً للاحتلال ومستوطنيه بأيلول