البوابة نيوز:
2024-07-06@01:31:54 GMT

الاختراع المعجزة.. كيف يعمل الهاتف المحمول؟

تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT

الهاتف المحمول واحد من الاختراعات التي يعتبرها البشر معجزة العصر الحديث، وعند ظهوره لأول مرة كان البشر لا يستوعبون طريقة عمله كيف ينقل جهاز صغير الصوت والرسائل من اي مكان دون اتصاله باسلاك او ارتباطه بأي شىء ومازال البشر يتساءلون كيف يعمل الهاتف المحمول، طريقة عمل الهاتف المحمول قريبة من الهاتف الأرضي ولكن الخطوط الارضية تحمل المكالمات على طول الكابلات الكهربائية، اما الهاتف المحمول فيمكنه إرسال واستقبال المكالمات بدون اتصالات سلكية من أي نوع.

ويستقبل الهاتف المحمول المكالمات باستخدام موجات الراديو الكهرومغناطيسية لإرسال واستقبال الأصوات التي عادة ما تنتقل عبر الأسلاك، ووجود الشخص في اي مكان فهو محاط بالموجات الكهرومغناطيسية وبرامج التلفزيون والراديو والإشارات التي يستقبل من خلالها المكالمات الهاتفية اللاسلكية، وشبكات الهواتف المحمولة المصدر الأسرع نمو للطاقة الكهرومغناطيسية في العالم من حولنا، وعندما تتحدث في الهاتف المحمول يقوم ميكروفون صغير في الهاتف المحمول بتحويل الأصوات المرتفعة والمنخفضة لصوتك إلى نمط متناظر من الإشارات الكهربائية، وتعمل رقاقة صغيرة داخل الهاتف المحمول على تحويل هذه الإشارات إلى سلاسل من الأرقام.

ويتم تجميع الأرقام في موجة لاسلكية ويتم بثها من هوائي الهاتف وتندفع موجة الراديو عبر الهواء بسرعة الضوء حتى تصل إلى أقرب سارية للهاتف المحمول، والمكالمات التي يتم إجراؤها من هاتف محمول إلى هاتف آخر على نفس الشبكة تنتقل إلى وجهتها عن طريق توجيهها إلى المحطة الأساسية الأقرب إلى الهاتف وأخيرا إلى ذلك الهاتف نفسه، والمكالمات التي يتم إجراؤها إلى هاتف محمول على شبكة مختلفة أو خط أرضي تتبع مسار أطول ويتعين توجيههم إلى شبكة الهاتف الرئيسية قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى وجهتهم النهائية.

والهاتف المحمول يحتوي على جهاز إرسال لاسلكي لإرسال إشارات الراديو من الهاتف وجهاز استقبال لاسلكي لاستقبال الإشارات الواردة من الهواتف الأخرى، وجهاز الإرسال والاستقبال اللاسلكي ليس عالي الطاقة، مما يعني أن الهاتف المحمول المحمول لا يمكنه إرسال إشارات بعيدة جدا وهذا ليس عيبا إنه سمة متعددة في تصميمه،  وتعمل معظم الهواتف المحمولة باستخدام التكنولوجيا الرقمية فهي تحول صوتك إلى نمط من الأرقام ثم ترسلها عبر الهواء.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهاتف المحمول الهاتف المحمول

إقرأ أيضاً:

كيف يمكنك كشف اختراق الهاتف الخاص بك؟.. السر في الإشعارات

سؤال يدور في أذهان الكثيرين، بكيفية كشف اختراق الهاتف المحمول الخاص بهم، تجنبا للتعرض لسرقة بيانات الهاتف أو استخدام البيانات الخاصة بالبنوك في السرقة نتيجة ذلك الاختراق، الأمر الذي يجعلهم يهتمون بمعرفة طرق كشف اختراق الهاتف الخاص بهم من عدمه.

وهناك عدد كبير من تقنيات اختراق الهواتف المختلفة، ولكن الطريقة الأكثر شيوعاً تتمثل في خداع المُستخدم للنقر فوق رابط ضار، أو تحميل برنامج مزيَّف من متجر التطبيقات أو من خلال الرسائل الإلكترونية، والعديد من الطرق الأخرى التي يستطيع بها المخترق الحصول على معلومات الضحية.

كيف يمكنك كشف اختراق الهاتف الخاص بك؟

واستكمالاً لمعرفة كيفية التأكد من اختراق الهاتف، يوضح المهندس محمد ضاحي، المُتخصص في تكنولوجيا المعلومات، لـ«الوطن»، بعض الأشياء التي تثبت ذلك، وتتمثل في الآتي:

1- بطارية الهاتف

نفاد بطارية الهاتف من الأسباب الشائعة التي تشير إلى تعرض الهاتف للاختراق بشكل ملحوظ، وهذا قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف، في هذه الحالة يُعد مؤشرا مهما لتعرض الجهاز إلى الاختراق والهكر.

2- التطبيقات الموجودة على الجهاز

قد تفتح التطبيقات أو تغلق تلقائياً، أو قد تستغرق التطبيقات وقتاً طويلاً حين نفتحها، وقد تظهر تطبيقات جديدة غير موجودة على الجهاز بشكل غير متوقع.

3- فواتير الهاتف

من العلامات التي تدل على اختراق الهاتف أيضاً الارتفاع في فواتير الهاتف عن المُعتاد، بسبب قيام الهاتف بأنشطة غير مُصرح بها تلقائياً، وهي من العلامات التي تقع الهاتف في خطر الهاكر.

4- الإشعارات والإعدادات

قد تظهر بعض الإشعارات غير المتوقعة أو رموز المصادقة غير المطلوبة، وتعد تلك إشارة قوية تشير إلى اختراق الهاتف.

5- التحقق من الحساب

ويمكن التحقق من اختراق الهاتف عن طريق حساب «Google»، ففي حالة عدم تمكن المُستخدم من الوصول إلى للحساب الخاص به، فيعني ذلك أن الهاتف تم اختراقه.

مقالات مشابهة

  • سائق يتحرش بفتاة في حدائق أكتوبر وآخر يسرق هاتفًا بالنزهة
  • 1.3 تريليون جنيه قيمة معاملات محافظ الهاتف المحمول في 2023
  • الصين تتصدر العالم في براءات اختراع الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • هددها بنشر صور خاصة.. المشدد 15 سنة لـ "عاطل" بتهمة سرقة هاتف ربة منزل وتهديدها بإفشاء أسرارها بشبرا الخيمة
  • كيف يمكنك كشف اختراق الهاتف الخاص بك؟.. السر في الإشعارات
  • قياديو قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط يناقشون مستقبل معايير وسياسات الأمن السيبراني
  • يعمل منذ 100 عام.. الجزيرة نت تزور أقدم منجم قصدير في رواندا
  • نصائح للتصوير الفوتوغرافي بالهاتف المحمول.. اتبعها للوصول إلى الاحتراف
  • احذر من النوم بالقرب عن تليفونك .. مخاطر صحية للنوم بالقرب من الهواتف المحمولة
  • تعرف على سعر ومواصفات هاتف سامسونج A14