وقعت دولتي غينيا كوناكري والمغرب، مذكرة تفاهم تتعلق بإدارة وتشغيل مجمع محمد السادس الديني بكوناكري، المقرر تشغيله  يوم 24 فبراير، وسيعمل على تعزيز التعاون الديني بين البلدين.

 

وقع الأمين العام لمؤسسة محمد السادس، للعلماء الأفارقة محمد رفقي والوزير الأمين العام للشؤون الدينية بغينيا الحاج كارامو دياوارا، بحضور سفير المغرب بغينيا عصام الطيب، بروتوكولا يتعلق بـ تدبير و تشغيل مجمع محمد السادس بكوناكري.

 

ويضم هذا المجمع، الذي سيدشن الملك محمد السادس أشغاله يوم 24 فبراير ، والذي سيتم تدشينه قريبا، بحسب محمد رفقي، مسجدا يتسع لأزيد من 3000 مصل، وقاعة مؤتمرات، ومكتبة، ومقرآ للقرآن الكريم مدرسة، مركز تسوق، مساحات خضراء وقسم إداري.

 

وبالنسبة للأمين العام للشؤون الدينية في غينيا، فإن توقيع مذكرة التفاهم لإدارة هذا المجمع يظل احتفالا استثنائيا، موضع ترحيب من الجميع.

 

من جانبه، أكد محمد رفقي، الأمين العام لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، أن هذا المجمع هو ثمرة التعاون المثمر بين غينيا والمغرب في المجال الديني. 

 

وأوضح: "سنعمل قريبًا معًا لتنفيذ عدد معين من الآليات الراسخة بالفعل والتي تم التوصل إلى إجماع معين عليها من أجل إنشاء هيكل سيكون في خدمة غينيا بأكملها"، مضيفًا أن " هذا المجمع هو أولا وقبل كل شيء مكان لعبادة الله، وهو مكان سيكون في خدمة السلام والسلام الديني والسكينة والأخوة الإنسانية أيضا.

 

كما رحبت السلطات الغينية بهذه المبادرة التي أطلقتها مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.

 

 وأكد الحاج كارامو دياوارا، وزير الشؤون الدينية، أن “هذا التوقيع مهم للغاية وبلدينا ولكن أيضًا للإنسانية جمعاء.  وتؤثر هذه الاتفاقية على جميع المجالات: الثقافية والدينية والاجتماعية والاقتصادية.

 

علما أن مجمع محمد السادس الديني بكوناكري يهدف إلى نشر القيم الدينية المتعلقة بالتسامح والتضامن والحوار، على أساس الثوابت الدينية المشتركة بين البلدين، فضلا عن تبادل الخبرات وتكوين الأئمة، أو حتى على تنظيم لقاءات دينية وثقافية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المغرب غينيا غينيا كوناكري محمد السادس مؤسسة محمد السادس الملك محمد السادس هذا المجمع

إقرأ أيضاً:

«مصر أكتوبر» يطلق مبادرة لدعم ومساندة مجمع الشيخ الشعراوي الطبي بالدقهلية

أعلنت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، إطلاق مبادرة لدعم ومساندة المجمع الطبي، بالتجهيزات النهائية والأجهزة المطلوبة لدحول المجمع الخدمة، موجهة الدعوة لكل الأحزاب السياسية، بالانضمام إلى المبادرة حتى يتمكن المجمع من تقديم خدمات طبية تليق بأهالي دقادوس بالدقهلية.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية أجراها الحزب بمجمع الخدمات الطبي الخيري للشيخ الجليل الراحل محمد متولي الشعراوي، تزامنا مع ذكرى وفاته الـ26، في قرية دقادوس بمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، لمتابعة أعمال التطوير والتشطيبات النهائية وسير العمل بها، ورافقها وفدا من أعضاء وقيادات وكوادر الأمانة العامة للحزب.

وعقب زيارة مجمع خدمات الشيخ الشعراوي، أجرت رئيس حزب مصر أكتوبر، جولة بضريح الشيخ محمد متولي الشعراوي، بعد تعرضه للغرق.

يجدر بالإشارة إلى أن المهندس عبد الرحمن مصطفى مدير مجمع الخدمات، قدم طلب لحزب مصر أكتوبر بشأن توقف أعمال المستشفى لعدد من الأسباب، وعلى الفور استجاب الحزب لهذه الطلب، وتحرك اللواء أحمد جلال أمين السياسيات والتخطيط بحزب مصر أكتوبر، لإجراء زيارة داخل المستشفى، لمعرفة وقائع توقف المستشفى بعد أعمال التشطيب والتطوير.

مقالات مشابهة

  • تفاهم بين «تدوير» و«شؤون البلديات» في البحرين
  • بكين: على واشنطن التوقف عن التدخل في شؤوننا الداخلية
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم (شهر اللغة العربية في جمهورية الهند)
  • أوقاف ظفار تختتم برنامج حلقات الإرشاد الديني
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لـ (جائزته في دورتها الثالثة)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لجائزته
  • الحكومة والقطاع الخاص يوقعان 5 مذكرات تفاهم مع الجانب الأوروبي بالنقل الذكي والتخزين
  • الحكومة والقطاع الخاص يوقعان 5 مذكرات تفاهم مع الجانب الأوروبي بالنقل الذكي والتخزين الأخضر
  • «مصر أكتوبر» يطلق مبادرة لدعم ومساندة مجمع الشيخ الشعراوي الطبي بالدقهلية