موعد الأيام البيض في شعبان بعد استطلاع الهلال.. «الإفتاء» توضح فضل صيامها
تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT
موعد الأيام البيض في شعبان، يبحث عنه الكثير، خاصة بعد أن استطلعت دار الإفتاء المصرية، منذ قليل هلال شهر شبعان للعام الهجري، 1445هـ، من قبل اللجان الشرعية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، بعد غروب شمس اليوم السبت الموافق 29 من شهر رجب، معلنة أن غدا الأحد هو أول أيام شهر شعبان، بعد أن تحققت الدار من ثبوت رؤية الهلال بالرؤية البصرية الشرعية الصحيحة.
موعد الأيام البيض في شعبان، يهتم به المسلم، كونها من الأيام المباركة التي يستحب فيها الصيام والإكثار من الطاعات، تقربا إلى الله عز وجل، إذا يحرص المسلمون على صيام الأيام البيض من الشهور الهجرية، وبحسب دار ما أعلنته دار الإفتاء المصرية، بأن غداً أول أيام شهر شعبان، تبدأ الأيام البيض في شعبان يوم الجمعة الموافق 23 فبراير، وتنتهي الأحد الموافق 25 من الشهر نفسه.
موعد الأيام البيض في شعبان بالتقويم الهجريواستمرارا للحديث عن موعد الأيام البيض في شعبان، فتكون بدايتها بالتقويم الهجري، اعتباراً من 13 شعبان وحتى 15 شعبان، فتكون على النحو التالي:
- يوافق صيام أول يوم من الأيام البيض في شعبان يوم الجمعة 13 شعبان 1445 - الموافق 23 فبراير 2024.
- يوافق صيام ثاني يوم من الأيام البيض في شعبان يوم السبت 14 شعبان 1445 - الموافق 24 فبراير 2024.
- يوافق صيام ثالث يوم من الأيام البيض في شعبان يوم الأحد 15 شعبان 1445 - الموافق 25 فبراير 2024.
الأيام البيض في شعبان وفضل صيامهاوفي إطار الحديث عن موعد الأيام البيض في شعبان، أوضحت دار الإفتاء المصرية فضل صيام الأيام البيض، مؤكدة أن صيام الأيام البيض مندوبٌ، وهي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، مستشهداً بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «وإنَّ بحَسْبِكَ أنْ تَصُومَ كُلَّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ لكَ بكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا، فإنَّ ذلكَ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: موعد الايام البيض شهر شعبان صيام الأيام البيض من الأیام
إقرأ أيضاً:
هل بر الوالدين يمحو الذنوب ولو كثيرة .. الإفتاء توضح
ورد إلى دار الإفتاء المصرية من خلال صفحة التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، سؤال يقول: هل بر الوالدين يكفر الذنوب؟
وقالت الدار في إجابتها عن السؤال إنه قد ورد في السنة المطهرة أحاديث كثيرة تدل على أن الذنوب تكفر ببعض الأعمال الصالحة، كالحج المبرور، وبر الوالدين، وقيام ليلة القدر.. إلخ.
وبينت دار الإفتاء خلال إجابتها على سؤال هل بر الوالدين يكفر الذنوب؟: من هذه الأحاديث الواردة في هذا الشأن؛ قول النبي ﷺ «من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه» (متفق عليه). وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلا أتى النبي ﷺ فقال: يا رسول الله إني أصبت ذنبا عظيما فهل لي من توبة؟ قال: «هل لك من أم؟» قال: لا. قال: «وهل لك من خالة؟» قال: نعم. قال: «فبرها» (رواه الترمذي).
وشددت على أن الظاهر من عموم المغفرة في الأحاديث السابقة شمولها لجميع الذنوب، مستطردة: “ينبغي على الإنسان أن لا يغتر بهذه الفضيلة المذكورة فينهمك في المعاصي اتكالا على أنها يكفرها بر الوالدين -وغيره من الأعمال الصالحة-، دون الندم والاستغفار والتوبة إذ أنه لا شك أن هذه الفضيلة لا يستحقها إلا من قام بالعمل على أكمل وجه”.
باب بر الوالدين
قال الشيخ أحمد الصباغ من علماء الأزهر إن باب بر الوالدين حتى بعد وفاتهما ما يزال مفتوحا، حيث جاء رجل من بني سلمة لرسول الله فقال: يا رسول الله، هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما؟ فقال: "نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا الحديث لمن كان يبر والديه في حياتهما، ولمن لم يكن يبرهما.
أي يجب على الشخص حتى بعد ممات والديه أن يدعو لهما ويستغفر لهما وينفذ الوصايا الخاصة به، ويبر الشخص أصدقاء والديهما، وذلك من أعلى أنواع البر وخاصة الصالحين منهم.
قضية البر لا تنتهي
قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن قضية البر لا تنتهي بانتهاء حياة الأب والأم، معقبا: "بر الآباء والأمهات أثناء حياتهم فرض على المسلم".
وأضاف خلال حواره ببرنامج "بنت البلد" المذاع على قناة "صدى البلد2" تقديم الإعلامية "نشوى مصطفى"،: "الإنسان البار الحقيقي هو البار بوالديه أثناء حياتهم وبعد مماتهم"، مردفا: "الصدقة فضل كبير لمن ينفقها لوجه الله عز وجل".
وأشار إلى أن الفقر بعد البخل مباشرة، والغنى بعد الجود مباشرة، مؤكدا أن "البعض يغفل عن فضل الصدقة وإخراج المال، وإذا أراد الإنسان أن يحقق الله له ما يريد أو ضاق عليه أمر فى حياته فعليه أن يتصدق، حيث إن الصدقة مفتاح لفك الضيق والكرب".
وأوضح:"التجارة مع الله تجارة رابحة وليس بها أي خسارة"، لافتا إلى أن: "أي تجارة في الدنيا معرضة للخسارة والربح إلا التجارة مع الله، فيها مكاسب كثيرة ومضاعفة".