قلص مؤتمر حزب الأصالة والمعاصرة، السبت، من عدد أعضاء مجلسه الوطني بحوالي الثلث بالمقارنة مع حجمه في المرحلة الماضية (2020-2024).

ووفق مصدر شارك في أشغال هذه الانتخابات، فقد بات المجلس الوطني في تركيبته الجديدة، يتكون من حوالي 400 عضو فقط، بدلا عن ما يقارب 650 عضوا في الصيغة الماضية.

تفرض قوانين الحزب نشر قائمة بأسماء أعضاء هذا المجلس على موقعه الإلكتروني، لكنه رئيسته السابقة، فاطمة الزهراء المنصوري، لم تفعل ذلك، ولا سعى الأمين العام المنتهية ولايته، عبد اللطيف وهبي، إلى فرضه.

ويسعى الحزب من خلال هذا التقليص، إلى جعل اجتماعات المجلس الوطني أكثر فعالية من حيث المناقشات. وخلال هذه الانتخابات، يصر أعضاء بالحزب على وجود مطمح للتخليق في اكتساب العضوية بهذه الهيئة التقريرية، لكن لم يمنع ذلك، حدوث توترات بشأن لوائح مرشحين للعضوية بها، قُدمت من لدن مسؤولين، وتبين عدم مراعاتها لهذه المبادئ في التخليق.

من الوارد أن تترشح نجوى كوكوس، الرئيسة السابقة لشبيبة الحزب، ونائبته في البرلمان، لقيادة هذا المجلس خلفا للمنصوري التي استنفدت ولاياتها.

وتبدأ الآن مرحلة التصويت على قيادة جماعية لا ينتظر أن تخرج عن الأسماء التي ما فتئت تتقدم التيار المناهض للتجديد لوهبي. إلا أن هذه الصيغة ستضعف على ما يبدو، إن جرى إقرار “أمانة عامة” مع القيادة الجماعية بشكل قد يجعل الأعضاء الآخرين، مثلهم مثل أعضاء المكتب السياسي، جزءا من سكرتارية فقط، وهذه التخوفات هي نفسها التي تحيط بجعل واحد من أعضاء هذه القيادة منسقا وطنيا لهيئة الأمانة العامة الجماعية، فقد يثير ذلك تساؤلات حول مركز الثقل الفعلي في توزيع السلطة بين هؤلاء الأعضاء.

كلمات دلالية أحزاب المغرب بام سياسية مؤتمر

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أحزاب المغرب بام سياسية مؤتمر

إقرأ أيضاً:

الديمقراطيون يكثفون الضغط على بايدن للانسحاب من خوض سباق الرئاسة

واشنطن-سانا

يواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن اعتراضاً من جانب بعض الديمقراطيين في الكونغرس وبعض المانحين المؤثرين الذين يشعرون بأنه يفتقد القدرة على هزيمة المرشح الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في الـ 5 من تشرين الثاني المقبل.

وفي لقاء أجرته معه شبكة إيه بي سي سي نيوز الإخبارية الأمريكية لم يعط بايدن البالغ من العمر 81 عاماً أي إشارة إلى تفكيره في التنحي عن خوض سباق الرئاسة رغم الدعوات المتزايدة إلى إنهاء حملته الانتخابية، وقال: “إن القدرة الإلهية وحدها هي القادرة على إقناعه بوقف حملته”.

وفي خطاب ألقاه بايدن أمام أنصاره في ماديسون بولاية ويسكونسن يوم أمس الأول قال: “سأخوض السباق وسأفوز مرة أخرى”، وذلك وسط توقعات بأن تزداد ضغوط الكونغرس خلال الأيام المقبلة.

وذكرت شبكة إن بي سي نيوز الإخبارية أن زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس النواب الأمريكي حدد موعداً لعقد اجتماع مع ديمقراطيين كبار في المجلس لمناقشة ترشيح بايدن والخطوات اللاحقة.

وقالت مصادر من الحزب الديمقراطي في مجلس النواب: إن بعض المشرعين الديمقراطيين في المجلس يوزعون رسالتين منفصلتين تطالبان بايدن بالتنحي.

وتظهر بعض استطلاعات الرأي اتساع الفارق في تقدم ترامب على بايدن، في وقت تبدو فيه نائبة الرئيس كاميلا هاريس خياراً أفضل لتحل محل بايدن إذا تنحى عن خوض السباق الانتخابي عن الحزب الديمقراطي.

مقالات مشابهة

  • "البام" يقدم تهانيه إلى "الحكومة الاجتماعية" مشيدا ببرامج وزرائه
  • بيان من عمرو موسى ومنير فخري عبدالنور بشأن فيديو الآثار داخل حزب الوفد
  • مشيرة خطاب تستقبل وفد الديوان الوطني لحقوق الإنسان بالكويت
  • القومي لحقوق الإنسان يستقبل وفد الديوان الوطني لحقوق الإنسان بالكويت
  • "الدولة" يحتفي بموظفيه المجيدين والخريجين.. ويناقش مشروع قانون الصحة العامة
  • الاستخبارات الوطني يشكل لجنة لدراسة المشاكل الأمنية في ذي قار
  • "مجاور" يستقبل أعضاء نادي قادرون بإختلاف وجمعية فرسان الإرادة لمتحدي الإعاقة
  • أستاذ قانون: البرلمان ليس من حقه الاعتراض على وزراء الحكومة الجديدة
  • الديمقراطيون يكثفون الضغط على بايدن للانسحاب من خوض سباق الرئاسة
  • محافظ أسيوط يوجه القيادات التنفيذية بالتواصل مع المواطنين والتواجد فى الشارع