أكد الدكتور حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، أن الوضع في غزة يشبه حرب الاستنزاف، مشيرًا إلى استمرار الولايات المتحدة في دعم إسرائيل في الحرب الحالية في فلسطين.

تحذير عاجل من متحدث الأونروا بشأن تدخل إسرائيل في رفح جنوبي قطاع غزة الملكة رانيا تلتقي الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح في قطر: مع جبل من جبال غزة حرب غزة وحرب الاستنزاف

وقال النمنم خلال لقاءه مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" على قناة “صدى البلد”، إن إعادة إعمار غزة مرة أخرى قد تواجه العديد من المشاكل، حيث يخشى بعض الدول في بناء غزة خوفًا من قصف إسرائيل لها مرة أخرى.

وأوضح النمنم أن هناك تعنتًا من الجانب الإسرائيلي وحركة المقاومة الفلسطينية "حماس" في وقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أنه في النهاية، يدفع الشعب الفلسطيني الثمن جراء هذا التعنت.

وأكد النمنم أن مصر، بدافع الترابط العربي والتواجد الجغرافي، تحمل على عاتقها القضية الفلسطينية، مؤكدًا أن التحركات المصرية تجاه القضية الفلسطينية حملت العديد من المصداقية والشفافية.

وأضاف النمنم أن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن حول مصر ومعبر رفح غير دقيقة وكاذبة، وتشكل الضوء الأخضر لإسرائيل لقصف مدينة رفح، مشيرًا إلى أن الدول الأوروبية والولايات المتحدة في مقدرتها إرسال المساعدات عبر ميناء غزة البحري أو مطار غزة الجوي، على غرار إرسال الأسلحة والذخيرة لإسرائيل.

وختم النمنم حديثه بالقول: "بنيامين نتنياهو يريد التطبيع مع المملكة العربية السعودية، لكن المملكة ترفض كل هذه المحاولات إلا في حالة إقامة دولة فلسطينية مستقلة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة فلسطين الشعب الفلسطيني حلمى النمنم صدى البلد المقاومة الفلسطينية القضية الفلسطينية المملكة العربية السعودية حلمى النمنم وزير الثقافة عزة مصطفى قطاع غزة الصحفي الفلسطيني الإعلامية عزة مصطفى الدكتور حلمي النمنم جنوبي قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية اللبناني: طلبنا من الولايات المتحدة حث إسرائيل على ضبط النفس

قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب في تصريحات صحفية لوكالة رويترز إن لبنان طلب من الولايات المتحدة حث إسرائيل على ضبط النفس في ظل التوتر المتصاعد في الآونة الأخيرة، وذلك في محاولة لتجنب تصعيد الموقف إلى نزاع أوسع.

 

وأوضح بوحبيب: "تواصلنا مع الإدارة الأمريكية وطلبنا منها استخدام نفوذها للضغط على إسرائيل لضبط النفس وتجنب أي تصعيد عسكري يمكن أن يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة بشكل أكبر."

 

وأشار بوحبيب إلى أن الولايات المتحدة بدورها طلبت من الحكومة اللبنانية اتخاذ خطوات لكبح جماح حزب الله ومنعه من القيام بأي أعمال استفزازية قد تؤدي إلى تفاقم التوترات الحالية. وأضاف: "أكدت لنا الولايات المتحدة أنها تعمل على تهدئة الوضع وتسعى لمنع أي تصعيد قد يخرج عن السيطرة."

 

وشدد وزير الخارجية اللبناني على أهمية التعاون الدولي للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، ودعا جميع الأطراف إلى الالتزام بالتهدئة والعمل على حل النزاعات بطرق دبلوماسية.

 

وقال بوحبيب: "نحن ملتزمون بالسلام والاستقرار، ونسعى للتعاون مع جميع الشركاء الدوليين لتحقيق ذلك. الوضع الحالي يتطلب جهودًا جماعية لمنع التصعيد وضمان أمن واستقرار المنطقة."

 

وزير الخارجية اللبناني : شن إسرائيل أي هجوم كبير على لبنان سيؤدي إلى حرب إقليمية

 

حذر وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب في تصريح لوكالة رويترز من أن شن إسرائيل أي هجوم كبير على لبنان سيؤدي إلى اندلاع حرب إقليمية، مشدداً على خطورة التصعيد العسكري في المنطقة.

 

وقال بوحبيب: "أي هجوم كبير تشنه إسرائيل على لبنان لن يكون مجرد نزاع محلي، بل سيشعل حرباً إقليمية واسعة النطاق. نحن نحذر من تداعيات هذه الأفعال غير المسؤولة التي قد تجر المنطقة بأكملها إلى دوامة من العنف والدمار."

 

وأضاف بوحبيب أن لبنان يسعى دائماً إلى الحفاظ على السلام والاستقرار، ولكنه لن يتهاون في الدفاع عن سيادته وأمن مواطنيه. وأكد أن الحكومة اللبنانية تعمل بالتنسيق مع الدول الصديقة والشركاء الدوليين لمنع أي تصعيد وتحقيق التهدئة في المنطقة.

 

وأشار الوزير اللبناني إلى أن أي اعتداء إسرائيلي سيواجه برد حازم، وأن المقاومة اللبنانية جاهزة للدفاع عن البلاد في حال تعرضها لأي هجوم. وقال: "نحن ملتزمون بالدفاع عن أرضنا وشعبنا، وسنتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحمايتهم."

 

سموتريتش يواجه احتجاجات لدى وصوله إلى مجدل شمس للمشاركة في تشييع الضحايا

 

أفاد موقع واللا الإخباري أن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش واجه احتجاجات حاشدة عند وصوله إلى مجدل شمس للمشاركة في تشييع ضحايا الهجوم الأخير الذي استهدف البلدة.

 

وذكر الموقع أن مجموعة من السكان الغاضبين تجمعت عند مدخل البلدة، وأعربت عن استيائها من سياسات الحكومة الإسرائيلية تجاه الأوضاع الأمنية في المنطقة. ورفع المحتجون لافتات تندد بالقيادة السياسية وتطالب بتحسين الإجراءات الأمنية لحماية السكان فى مجدل شمس .

 

وقال أحد المحتجين لموقع واللا: "نحن نعيش تحت تهديد دائم، وحكومة سموتريتش لم تفعل شيئًا لحمايتنا. حضوره هنا اليوم هو مجرد محاولة لتلميع الصورة بينما تستمر معاناتنا."

 

وأشار الموقع إلى أن قوات الشرطة تدخلت بسرعة لاحتواء الموقف وضمان سلامة الوزير والوفد المرافق له، مما أدى إلى تزايد التوترات في المنطقة.

 

قال سموتريتش فى تصريحات صحفية : "أتفهم غضب السكان وأشاركهم حزنهم. نحن ملتزمون بتحقيق الأمن والاستقرار في مجدل شمس وجميع المناطق المتضررة. سنعمل على تحسين الأوضاع الأمنية وتعزيز التدابير لحماية المدنيين."

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية اللبناني: طلبنا من الولايات المتحدة حث إسرائيل على ضبط النفس
  • ترامب يتعهد بدعم العملات المشفرة ويضمها إلى أجندته “أميركا أولا”
  • ترامب يتعهد بدعم العملات المشفرة ويضمها إلى أجندته أميركا أولا
  • واشنطن بعد هجوم مجدل شمس: دعمنا لإسرائيل ضدّ حزب الله لا يتزعزع
  • سوريا تطالب بوقف أنهار الدماء الفلسطينية ومنع إسرائيل من ارتكاب المزيد من المجازر في غزة
  • الخارجية : إن زيارة العار التي يقوم بها رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي الفاشي إلى الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر جزءاً من التشجيع الذي حصل عليه من قادة الولايات المتحدة الأمريكية ومن مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين، وذلك على الرغم من ارتفاع الأصوات داخل ا
  • ماذا تريد روسيا من الشرق الأوسط؟
  • استشاري يوضح العلاج الوحيد لتساقط الشعر .. فيديو
  • هل خسر نتنياهو الولايات المتحدة أخيرا مع ازدياد عزلته؟
  • محلل اقتصادي: النقابات العمالية بالولايات المتحدة ترغب في وقف الدعم الأمريكي لإسرائيل