صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد تجنبا لاعتقاله بوتين لن يحضر قمة بريكس بجنوب إفريقيا، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي قالت رئاسة جنوب إفريقيا، الأربعاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يشارك في قمة دول بريكس التي ستعقد في هذا البلد في غشت، منهية بذلك .، والان مشاهدة التفاصيل.

تجنبا لاعتقاله.

.بوتين لن يحضر قمة بريكس بجنوب إفريقيا

قالت رئاسة جنوب إفريقيا، الأربعاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يشارك في قمة دول بريكس التي ستعقد في هذا البلد في غشت، منهية بذلك تكهنات متواصلة منذ أشهر.

ويُجنّب هذا الإعلان بريتوريا معضلة شائكة، في الوقت الذي تترأس فيه مجموعة دول البريكس (جنوب إفريقيا، البرازيل، الصين، الهند، روسيا) وبينما رفضت إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا.

ودُعي بوتين إلى قمة الدول النامية الخمس، المقرّر عقدها من 22 إلى 24 غشت في جوهانسبرغ.

ولكن الرئيس الروسي كان قد استُهدف في بداية مارس بمذكّرة من المحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بارتكاب جريمة حرب تتمثّل في “ترحيل” أطفال أوكرانيين منذ غزو أوكرانيا، وهي اتهامات ترفضها موسكو بالكامل.

مع ذلك، من المفترض نظرياً أن تقوم جنوب إفريقيا باعتقال بوتين في حال دخل أراضيها، بصفتها عضواً في المحكمة الجنائية الدولية.

وأوضح فنسنت ماغوينيا الناطق باسم الرئيس سيريل رامابوزا في بيان “بالاتفاق المتبادل، لن يحضر الرئيس فلاديمير بوتين من روسيا الاتحادية القمة لكن روسيا الاتحادية ستتمثل بوزير خارجيتها سيرغي لافروف”.

وقال ماغوينيا إنّه تمّ اتخاذ هذا القرار بعد “عدد من المشاورات” التي أجراها رامابوزا في الأشهر الأخيرة، وكان آخرها “الليلة الماضية”.

وقال رامابوزا في وثائق نُشرت الثلاثاء في خضم نقاش وطني بشأن هذه المسألة إنّ توقيف فلاديمير بوتين سيكون بمثابة “إعلان حرب” على روسيا وسيهدّد “أمن وسلام ونظام الدولة” في جنوب إفريقيا.

وكانت القضية قد اتخذت منعطفاً قانونياً حيث طلب التحالف الديموقراطي، الذي يعدّ الحزب المعارض الرئيسي في جنوب إفريقيا، من المحاكم إجبار الحكومة على ضمان اعتقال بوتين وتسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية إذا وطأت قدماه البلاد.

وفي مقابلة مع وسيلة إعلام محلية نُشرت مؤخرًا، قال نائب رئيس جنوب إفريقيا بول ماشاتيلي إنّ حكومته تسعى إلى إقناع فلاديمير بوتين بعدم المجيء إلى القمة.

ظهرت المقالة تجنبا لاعتقاله..بوتين لن يحضر قمة بريكس بجنوب إفريقيا أولاً على Maroc 24 المغرب 24.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فلادیمیر بوتین جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يطالب قرى جديدة بجنوب لبنان بالإخلاء الفوري

طالب الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024، قرى وبلدات في مناطق جنوب لبنان بالإخلاء الفوري.

وقال أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش في بيان له نشره عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، "انذار إلى سكان القرى التالية في جنوب لبنان: حنيه, السماعيه, رشيديه, معشوق, البص, زقوق المفدي , شملايه, شبريحا, البرغليه, مخيم قاسميه, نبي قاسم, جبال البطم, عين بعال, البازوريه, طير دبا, مزرعة شدعيت, برج رحال, صربين, بياض ,بافليه, ظهر برية جابر, جبل العدس, بستيت, ارزون, شحور, السلطانيه, دونين, تولين, تمريه, مجدل سلم, القصير, عدشيت القصير, دير سريان, دير ميماس, قليعه".

وتابع "نشاطات حزب الله تجبر الجيش الإسرائيلي على العمل ضده بقوة. الجيش لا ينوي المساس بكم ولذلك من أجل سلامتكم عليكم إخلاء بيوتكم فورًا والتوجه الى شمال نهر الأولي. انقذوا حياتكم".

وأشار إلى أن "كل من يتواجد بالقرب من عناصر حزب الله ومنشآته ووسائله القتالية، يعرض حياته للخطر. أي بيت يستخدمه حزب الله لحاجاته العسكرية من المتوقع استهدافه".

وقال "قوموا باخلاء بيوتكم فوراً. انتبهوا يحظر عليكم التوجه جنوباً. أي توجه جنوباً قد يعرضكم للخطر، سنعلمكم بالوقت الآمن للعودة الى بيوتكم.".

 

#عاجل ‼️ انذار إلى سكان القرى التالية في جنوب لبنان: حنيه, السماعيه, رشيديه, معشوق, البص, زقوق المفدي , شملايه, شبريحا, البرغليه, مخيم قاسميه, نبي قاسم, جبال البطم, عين بعال, البازوريه, طير دبا, مزرعة شدعيت, برج رحال, صربين, بياض ,بافليه, ظهر برية جابر, جبل العدس, بستيت, ارزون,… pic.twitter.com/55YlY07LJs

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 4, 2024 المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • تصفيات "كان" 2025... لاعبو المنتخب المغربي يلتحقون بمركب محمد السادس استعدادا لملاقاة إفريقيا الوسطى
  • مدرب جنوب إفريقيا ينصح بيرسي تاو بالرحيل عن الأهلي
  • 50 شهيدا من الأطقم الطبية وفرق الإسعاف بجنوب لبنان
  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • "جنوب إفريقيا": نسعى لتعزيز آفاق التعاون مع دول "بريكس" في مجال الطاقة المتجددة
  • إطلاق مشروع بين هيئة الدواء المصرية والهيئة التنظيمية للمنتجات الصحية بجنوب إفريقيا
  • الجيش الإسرائيلي يطالب قرى جديدة بجنوب لبنان بالإخلاء الفوري
  • حزب الله يعلن مقتل 17 جنديا إسرائيليا بجنوب لبنان
  • إسرائيل تطلب إخلاء قرى بجنوب لبنان وسماع دوي انفجارات في بيروت
  • استبعاد أشرف داري وتواجد الشيبي.. قائمة منتخب المغرب لمواجهتي جمهورية إفريقيا الوسطى