البوابة:
2024-09-30@12:50:56 GMT

من هو محمد شبانة الذي يقود كتائب حماس في رفح؟

تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT

من هو محمد شبانة الذي يقود كتائب حماس في رفح؟

يبرز اسم القيادي العسكري في حركة حماس، محمد شبانة، قائد لواء رفح في جنوب قطاع غزة، مع استعدادت جيش الإحتلال الإسرائيلي، لبدء عملية عسكرية ضخمة في المدينة، الواقعة على الحدود مع مصر. 

وأصدر رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، أوامره بإخلاء رفح من سكانها، مؤكدا أن عملية عسكرية كبيرة في المدينة تتطلب إجلاء المدنيين من منطقة القتال

وشدد نتنياهو، على أنه يسعى للقضاء على ما تبقى من حماس في رفح، وتحديدا الكتائب الأربعة التابعة للحركة في المدينة.

وأشار بيان لمكتب نتنياهو، إلى أنه تم توجيه الجيش والأجهزة الأمنية لتقديم خطة للمجلس الحربي لإجلاء المدنيين والقضاء على الكتائب الأربعة.

وتُعتبر منطقة رفح التي يسكن فيها أكثر من مليون و200 ألف فلسطيني، ويتمثل معظمهم في النازحين، استراتيجية لحماس.

كما أن رفح تشكل تحديا كبيرا لجيش الإحتلال، في ظل الكثافة السكانية العالية ووجود عدد كبير من النازحين فيها، مما يجعل العمليات العسكرية هناك غاية في التعقيد.

لواء رفح 

ووفقا لتقديرات معهد دراسات الحرب الأميركي وتقارير إسرائيلية، يُعتبر لواء رفح اللواء الخامس في الهيكل العسكري لكتائب القسام التابعة لحركة حماس.

ويترأس هذا اللواء القائد محمد شبانة، وتتركز أنشطته الرئيسية في منطقة رفح والمناطق المحيطة بها، بما في ذلك مخيمي يبنا والشابورة للاجئين.

وتشير التقديرات إلى أن اللواء يحتفظ بفاعليته القتالية، ولم تسجل خسائر كبيرة في القيادة حتى الآن.

4 كتائب قتالية

ويضم اللواء ثلاث كتائب قتالية رئيسية، بالإضافة إلى كتيبة رابعة مجهولة، وهي الكتيبة الشرقية، وكتيبة خالد بن الوليد في معسكر يبنا، وكتيبة الشابورة، مع العلم أنه لا يتوافر الكثير من المعلومات حول قيادة هذه الكتائب.

كما أن التقارير تشير إلى وجود غموض حول وجود كتيبة رابعة وعملياتها، نظرا لسرية أنشطتها أو نقص المعلومات الاستخبارية حولها.

من الجدير بالذكر أن لواء رفح يضم أيضا كتيبة النخبة، التي كانت جزءا من هجوم "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر الماضي، ولكن لم تكن هناك معلومات كافية حولها.

من هو محمد شبانة؟

ويقود محمد شبانة لواء رفح، منذ اغتيال إسرائيل لثلاثة من قيادات الجناح المسلح لحماس في عام 2014.

وقامت إسرائيل بالاستهداف المباشر لقادة حماس في السنوات الأخيرة، حيث كان شبانة من بين القادة البارزين الذين تم استهدافهم، مما يظهر أهمية دوره في هيكلية حماس العسكرية.

وفي 3 يناير الماضي، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية أن شبانة كان قائدا للواء رفح، وأنه  من بين القادة الذين تم استهدافهم في قائمة الاغتيالات، بعد استهداف نائب رئيس الحركة صالح العاروري في بيروت، إلى جانب 7 آخرين من بينهم زعيم الحركة يحيى السنوار، ورئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، وقائد جناحها العسكري محمد ضيف.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: محمد شبانة حماس فی

إقرأ أيضاً:

محمد صلاح يقود تشكيل ليفربول ضد وولفرهامبتون في الدوري الإنجليزي

وولفرهامبتون ضد ليفربول.. أعلن المدرب الهولندي آرني سلوت عن تشكيل الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول، الذي يخوض مباراة وولفرهامبتون، اليوم السبت، وذلك ضمن منافسات الجولة السادسة من مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز «بريميرليج» هذا الموسم 2024-2025.

ومن المقرر أن تنطلق مباراة وولفرهامبتون ضد ليفربول في الدوري الإنجليزي، عند تمام الساعة السابعة والنصف مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة والدوحة، والثامنة والنصف بتوقيت أبو ظبي، وذلك على أرضية ستاد «مولينيو» معقل الذئاب.

وولفرهامبتون ضد ليفربول في الدوري الإنجليزي

يحل الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول، ضيفًا ثقيلاً، اليوم السبت، على نظيره وولفرهامبتون، وذلك ضمن منافسات الجولة السادسة من مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز «بريميرليج» هذا الموسم 2024-2025.

ويدخل الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول، مباراة وولفرهامبتون، وهو في جعبته 12 نقطة يحتل بها وصافة جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، وذلك من 5 مباريات خاضها رفقاء محمد صلاح في «البريميرليج»، بواقع 4 انتصارات وهزيمة وحيدة.

محمد صلاح نجم ليفربول

بينما يدخل الفريق الأول لكرة القدم بنادي وولفرهامبتون مباراة ليفربول، وهو في المركز العشرين والأخير بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي هذا الموسم، وذلك برصيد نقطة واحدة فقط من 5 مباريات خاضها «الذئاب» في البريميرليج حتى الآن، بواقع 4 هزائم وتعادل وحيد.

تشكيل ليفربول ضد وولفرهامبتون في الدوري الإنجليزي اليوم

وجاء تشكيل ليفربول على النحو التالي

تشكيل ليفربول ضد وولفرهامبتون
في حراسة المرمى أليسون بيكر
في خط الدفاع أندي روبيرتسون فيرخل فان دايك إبراهيما كوناتي ترينت ألكسندر أرنولد
في خط الوسط لويس دياز دومنيك سوبوسولاي أليكسيس ماك أليستر ريان جرافينبرخ
في خط الهجوم ديوجو جوتا محمد صلاح
القنوات الناقلة لمباراة وولفرهامبتون ضد ليفربول في الدوري الإنجليزي

وتُعَد مجموعة قنوات بي إن سبورتس هي الناقل الحصري والوحيد لمباريات الدوري الإنجليزي الممتاز «بريميرليج» هذا الموسم 2024-2025، وبالتالي هي القنوات الناقلة لمباراة وولفرهامبتون ضد ليفربول، وتحديدًا عبر شاشة قناة beIN Sports HD 1.

مقالات مشابهة

  • لجان المقاومة وذراعها العسكري تنعيان 4 من قادة حماس والشعبية بلبنان
  • صلاح يقود ليفربول لصدارة «البريميرليغ» من شباك ولفرهامبتون
  • جيش الاحتلال يبدأ الحصار العسكري على لبنان
  • محمد صلاح يقود تشكيل ليفربول ضد وولفرهامبتون في الدوري الإنجليزي
  • اللواء محمد عبدالمنعم: اغتيال إسرائيل لـ حسن نصر الله تغطية لفشلها في غزة
  • « نعيم قاسم» السيرة الغامضة للرجل الذي قد يقود حزب الله بعد نصر الله
  • نائب:شقيق السوداني وأبن عمه وسكرتيره العسكري المتورطين في شبكة التنصت
  • السوبر الأفريقي.. وسام أبو علي يقود هجوم الأهلي أمام الزمالك
  • المقاومة الإسلامية في لبنان تزف القائد محمد سرور الذي ارتقى بعدوان صهيوني على الضاحية
  • بعد ما سبقوه من الرُسل.. ما الذي أضافه سيدنا محمد إلى البشرية؟