الكبد هو عضو كبير وقوي يؤدي مئات الوظائف الأساسية في جسمك، وواحدة من أهم وظائفها هي تصفية السموم من دمك، وفي حين أن كبدك مجهز تجهيزا جيدا لهذه الوظيفة، إلا أن دوره كمرشح يجعله عرضة للسموم التي يعالجها، والكثير من السموم يمكن أن تطغى على موارد الكبد وقدرته على العمل، ويمكن أن يحدث هذا مؤقتا أو على مدى فترة طويلة من الزمن.

 

تعد العدوى الفيروسية والتسمم السام وبعض الحالات الأيضية من بين الأسباب الشائعة لأمراض الكبد المزمنة، ويتمتع كبدك بقوى تجديدية كبيرة، ولكن العمل الإضافي باستمرار لاستعادة نفسه يؤثر على ذلك في النهاية، لا يمكنه مواكبة ذلك.

 

أعراض تلف الكبد التي تظهر في القدمين

بقع حمراء وبنية

من الأعراض الشائعة التي تظهر لدى مرضى السكري وكذلك إذا كان شخص ما يعاني من تليف الكبد أو التهاب الكبد أو حتى الكبد الدهني، ففي كثير من الأحيان تكون الدورة الدموية سيئة للغاية في الجزء السفلي من الجسم، وسترى هذه البقع الحمراء الصغيرة وما يشبه لون الصدأ البني، وربما متقشرة في بعض الأحيان نقاط صغيرة أو أصباغ تشبه إلى حد ما الكدمات.

 

الكبد له علاقة كبيرة بعوامل التخثر، وفيتامين K، وعندما تفقد وظائف الكبد، يمكن أن يكون لديك الكثير من الأشياء مثل الكدمات والبقع المتغيرة اللون في أجزاء مختلفة من الجسم.

 

الدوالى

تظهر هذه بشكل شائع في الجزء السفلي من الكاحل ولكن يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم. وتعنى أن الكبد لم يعد قادرًا على تنظيم هرمون الاستروجين، لذلك لدينا هذه الكمية الزائدة غير المنظمة من الاستروجين التي تطفو حول الجسم ويميل الاستروجين إلى توسيع الأوعية الدموية ويخلق نوعًا من تأثير تجمع الأوعية الدموية في الدم.

مشكلة وجود هذا الاستروجين الإضافي هي أن الاستروجين الزائد يمكن أن يلحق الضرر بالكبد ويخلق أشياء مثل الكبد الدهني ومشاكل في القناة الصفراوية التي يمكن أن تؤدي إلى حصوات المرارة.

 

تشقق الكعبين وجفافهما
 عندما يكون لديك نقص في أوميجا 3، فإنك تميل إلى الإصابة بالكعب الجاف والمتشقق، يقوم الكبد بإنتاج الصفراء، وتساعدك الصفراء على تكسير وامتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون بالإضافة إلى العناصر الغذائية القابلة للذوبان في الدهون مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية ولكن مع ضعف وظائف الكبد، فإننا لا ننتج كمية الصفراء التي نحتاجها للمساعدة في استخلاص أحماض أوميجا 3 الدهنية.


حكة القدمين
 حكة القدمين تحدث لأن الصفراء التي ينتجها الكبد سميكة للغاية ثم تعود الصفراء إلى الكبد ثم تعود إلى الدم ، ثم تعود إلى الأنسجة ويمكن أن يظهر على شكل حكة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكبد تلف الكبد السموم العدوى الفيروسية أمراض الكبد المزمنة أمراض الكبد الدوالى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أطعمة تنظف الجسم من السموم

يشير الأطباء إلى أن الأطعمة المحتوية على الألياف الغذائية هي أفضل وسيلة للوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

إقرأ المزيد مادة غذائية تطهر الجسم من السموم


ويشير موقع health-food.rf، إلى أنه وفقا للأطباء، على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، تناول اليقطين والهليون والثوم والملفوف والسبانخ وكذلك الكمثرى والبرقوق.

وبالإضافة إلى ذلك، تساعد الفواكه والخضروات والخضروات الورقية الغنية بالألياف الغذائية على تطهير الجسم من السموم، كما ينصح بتناول البقوليات والحبوب الكاملة، حيث لبعض أنواع الألياف خصائص مضادة للأورام.

ووفقا للدكتورة زهرة بافلوفا أخصائية الغدد الصماء، يسمح النظام الغذائي الغني بالألياف الغذائية بتخفيض خطر تطور سرطان القولون، حيث يكفي البدء بتناول 20 غراما من الألياف الغذائية في اليوم وزيادتها تدريجيا إلى 35 غراما.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • 4 علامات تدل على الإصابة بـ«ضربة الشمس»
  • علامات تشير إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
  • طرق تجنب ظهور الدوالي في الصيف
  • تغيرات الغدة الدرقية أثناء انقطاع الطمث وتأثيرها على الصحة
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • بسبب الطقس الحار.. مشروبات تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح