الذكرى الـ 766 لسقوط بغداد وانتهاء الخلافة العباسية
تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT
يحل اليوم الذكرى الـ 766 لسقوط بغداد على أيدي المغول، وانتهاء حكم الخلافة العباسية، في 10 فبراير 1258م، على يد هولاكو خان، الذي حاصر المدينة لمدة 12 يومًا قبل أن يدمرها ويبيد معظم سكانها، حيث شهد العالم الإسلامي حدثًا مأساويًا للغاية، حيث تمت غزوة بغداد من قبل الجيش المغولي بقيادة هولاكو خان، مما أدى إلى سقوط العاصمة العباسية ونهاية الخلافة العباسية التي استمرت لأكثر من خمسة قرون.
بدأت الأحداث المأساوية في بغداد عندما قاد هولاكو خان جيش المغول نحو المدينة، وواجه الخليفة العباسي المستعصم التحدي الهائل. رفض الخليفة الاستسلام وتحذيراته للمغول بأنهم سيرفعون غضب الرب السماوي لم تثنِ الغزاة عن غرضهم. تم فرض حصار مدمر على بغداد، ورغم المقاومة الشجاعة من جانب السكان المحليين والجيش العباسي، إلا أن القوة الهائلة للمغول والتكتيكات العسكرية الفتاكة ساهمت في سقوط المدينة بسرعة.
الدمار والنهبخلف سقوط بغداد دمارًا هائلًا وتدميرًا شاملًا للمدينة ومقتل الكثير من سكانها، وذلك بعد حصار دام أسابيع على يد جيش المغول بقيادة هولاكو خان. الدمار الذي لحق ببغداد كان واسع النطاق وشمل كافة جوانب الحياة في المدينة.
أحد أبرز أوجه الدمار كان في المؤسسات الحكومية والثقافية، حيث تم تدمير بيت الحكمة الذي كان يضم آلاف الوثائق والمخطوطات الثقافية والعلمية. تم نهب وحرق المكتبات والمعاهد الدينية والعلمية، وتشتت الأعمال الفنية والثقافية التي كانت تمثل إرث الحضارة الإسلامية.
بالإضافة إلى ذلك، شهدت المدينة مجازر بشعة حيث قتل الكثير من سكانها. تقديرات تشير إلى أن عدد القتلى وصل إلى العشرات من الآلاف، وربما تجاوز المئات من الآلاف. تم تشريد الناجين ونهب ممتلكاتهم، وقام المغول بعمليات نهب وتخريب واسعة النطاق في البنى التحتية والمساكن.
المساجد والمعابد والأماكن الدينية الأخرى لم تسلم من الدمار، حيث تم تدمير العديد منها وتشويهها بشكل شبه كامل. كما تعرضت الأحياء السكنية والأسواق التجارية للهجوم والنهب، مما أسفر عن تشريد السكان وتدمير بنيتهم التحتية.
بهذا الدمار الهائل، شهدت بغداد نهاية حضارة عظيمة وانهيارًا كبيرًا في بنيتها الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وكانت تلك الفترة من أصعب الفترات التي مرت بها المدينة في تاريخها.
سقوط الخلافة العباسيةسقوط بغداد ونهاية الخلافة العباسية لم تكن مجرد حدث تاريخي عابر، بل كانت لها تأثير عميق على مسار العالم الإسلامي والثقافي والسياسي، واعقب سقوط بغداد انتهاء الخلافة العباسية في عام 1258 ميلادية بعد قرون من الهيمنة والسيطرة على الخلافة الإسلامية، شهد العالم الإسلامي تحولًا جذريًا مع سقوط بغداد ودخول جيش المغول للمدينة. بنهاية الخلافة، تم تدمير المؤسسات الحكومية والثقافية العباسية وقتل الخليفة وعائلته، مما أسفر عن انقسام السلطة وانتشار الفوضى في العالم الإسلامي. كانت نهاية الخلافة العباسية علامة فارقة في تاريخ الإسلام، حيث أثرت على الهوية الإسلامية والسياسية والثقافية، وشكلت بداية فترة جديدة من الاضطرابات والصراعات في العالم الإسلامي.
سقوط بغداد وانتهاء الخلافة العباسية يظلان علامة حزن عميقة في تاريخ العالم الإسلامي. تذكيرنا بتلك الأحداث الصادمة يجعلنا ندرك أهمية الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي، والعمل على تجنب تكرار الأخطاء التاريخية التي قد تؤدي إلى نتائج وخيمة.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: سقوط بغداد المغول بغداد العالم الإسلامی سقوط بغداد
إقرأ أيضاً:
رئيس جامعة الأزهر: وحدة العالم الإسلامي هي الغاية التي يسعى إليها الإمام الأكبر
قال الدكتور سلامة داوود رئيس جامعة الأزهر، في بداية كلمته؛ الحمد لله الذي جعل الأزهر الشريف كعبةً للعلم، تَهْوِي إليه الأفئدةُ من كلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ، لافتا أن اليوم يعد يوما تاريخيا، حيث التقى قامات العلم وطلابه في رحاب الأزهر الشريف للمؤتمرات، مع قامة سياسية وفكرية ذاتِ خبرة كبيرة وكفاح طويل في نهضة ماليزيا، موضحا أنه لقاء المحبة والحفاوة والتكريم لمعالي رئيس وزراء ماليزيا السيد أنور إبراهيم.
رئيس وزراء ماليزيا يصف حديثه في الأزهر بأنه "أروع التكريمات" رئيس جامعة الأزهر: علينا أن نأخذ بأسباب القوة وندخل ساحات الابتكاروأكد رئيس جامعة الأزهر خلال كلمته بقاعة الأزهر للمؤتمرات، والتي استضافت كلمة رئيسَ وزراء ماليزيا تحت عنوان "معا أقوى: رؤية للأمة الإسلامية من خلال التمكين التكنولوجي والاجتماعي والإقتصادي"، بحضور الوفدَ المرافقَ الماليزي لسعادته، والدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، ولفيف من علماء الأزهر السادةُ الوزراءُ والسفراءُ، أن اللقاءٌ يشهد عمق العلاقات التاريخية بين مصر وماليزيا، وعمق العلاقات التاريخية بين الأزهر الشريف وماليزيا، ويعبر عن مدى المحبة بين الشعبين، وما رأيناه وشاهدناه من الحفاوة والاستقبال التاريخي لفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف في زيارته الأخيرة لماليزيا وفي هذه الزيارة لمعالي رئيس الوزراء الماليزي لمصر وللأزهر الشريف لهو خيرُ دليل على هذا.
وثمن حرص رئيس الوزراء على إلقاء محاضرته التاريخية في رحاب جامعة الأزهر التي يدرس فيها ما يقترب من نصف مليون طالب مصري، وأكثر من ثلاثين ألف طالب وافد من نحو مائة وأربعين دولة على مستوى العالم، منهم أكثرُ من أربعة آلاف طالب ماليزي نشهد لهم بحسن الخلق وبالجد والاجتهاد في طلب العلم، لافتا أن طلاب الأزهر هم سفراء الأزهر ومعاهدُه وجامعاتُه في كل دولة في العالم، ينشرون فكره الوسطي المعتدل، ويحملون مصابيح الهداية ومشاعل النور إلى العالم، جهزهم الأزهر وأعدهم لذلك، فكان شريكا لهم في كل علم ينشرونه، وما أتوا واديا وما نشروا من معرفة إلا وكان للأزهر نصيبٌ من أجرها ونورها، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا".
وأوضح "داوود" أن من يقرأ التاريخ ويقرأ الواقع المعاصر للأمة الإسلامية مثنى وثلاث ورباع يعلم علم اليقين أن وَحْدةَ الأمة التي بلغت الآن أكثر من 2 مليار مسلم هي تاجُ عزتها، وسرُّ قوتها، وهي الروح السارية في جسدها؛ ولهذا كرر القرآن الكريم الدعوة إلى الوحدة فقال جل وعلا: "إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ " (الأنبياء 92) ، " وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ " ( المؤمنون 52) ، ووحدة العالم الإسلامي هي الغاية التي يسعى لها بكل ما يملك من قوة شيخُنا الجليل فضيلةُ الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخُ الأزهر في الداخل والخارج.
واختتم، أنه لا سبيل إلى النصر والعزة والتمكين إلا بالوحدة وامتلاك أسباب القوة، وعلينا أن ندخل ساحة الابتكار وإنتاج المعرفة بقوة، وأن ننافس العالم في ذلك بأفضل ما تنتجه العقول، وعلينا أن نوقن بأن الخمول أخو العدم، وأن إبطاء ساعة يفسد تدبير سنة، وأن العلم لا يُدْرَكُ براحة الجسم، كذا قال الحكماء، وعلينا أن نوقن بأننا إذا نشأنا جيلا أقل من مستوانا فقد حكمنا على الزمن بالتخلف، وإذا نشأنا جيلا في نفس مستوانا فقد حكمنا على الزمن بالتوقف؛ فلا مفر من أن ننشىء جيلا أفضل من مستوانا ، وهذه كلمة شيخنا الدكتور محمد أبي موسى حفظه الله، إن أعداءنا ينشئون أجيالهم على القوة والجد ومعالي الأمور ، وهكذا ينبغي أن ننشىء أجيالنا ، وأن لا نتركهم نهبا للضعف والعجز والكسل والانشغال بالتفاهات وسفاسف الأمور.