أفادت الأبحاث والدراسات إن علامات الإصابة بالخرف قد تظهر مبكرا في العين قبل فقدان الذاكرة. 

وتشير دكتورة الأعصاب ماريان شابلووعلماء باحثون من جامعة كاليفورنيا إلى أن الإشارات البدائية لظاهرة الخرف يمكن أن يكتشفها أطباء العيون إذا شخصوا وجود حالة تعرف باسم الضمور القشري الخلفي (PCA)، والتي يطلق عليها متلازمة بنسون.

وهي تؤثر علي مناطق الدماغ المسؤولة عن الأداء مثل الإدراك المكاني والمعالجة البصرية المعقدة، وتوصف أحيانا بأنها البديل البصري لمرض الزهايمر.
واقترحت شابلو أن التشخيص الأسرع لـ PCA يمكن أن يكون مفيدا للكثير من المرضى الذين هم في المراحل الأولية من تطور مرض الزهايمر.

حيث تظهر أعراض متلازمة بنسون، وهي مؤشر أساسي للتشخيص المبكر للخرف، قبل سن الستين، وهو وقت ما قبل فقدان الذاكرة والرعشة لدى المصابين بمرض الزهايمر.

ويعتقد الباحثون أن المتلازمة لا يتم تشخيصها بشكل كلي وينبغي زيادة الوعي بها وارتباطها بالتشخيص المبكر للخرف.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: علامات مبكرة للخرف الإصابة بالخرف التشخيص المبكر الأعصاب جامعة كاليفورنيا فقدان الذاكرة لمرض الزهايمر

إقرأ أيضاً:

صحفي تركي: أردوغان سيعلن عن انتخابات مبكرة

أنقرة (زمان التركية) – قال الصحفي التركي مصطفى قره علي أوغلو، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سيضطر للدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة قبل عام ونصف العام على الأكثر من موعد الانتخابات.

وقال الكاتب في صحيفة “قرار” مصطفى قره علي أوغلو: “من السابق لأوانه تحديد موعد الانتخابات المقبلة، ولكن إذا لم يتمكن أردوغان من فتح الطريق أمام الترشح لولاية ثالثة من خلال تعديل دستوري، فسيتعين عليه الدعوة إلى انتخابات مبكرة قبل عام أو عام ونصف العام من الانتخابات”.

وأضاف الصحفي التركي: “وبما أن دعوته قبل شهر أو شهرين من الموعد العادي للانتخابات لن يكون لها معنى، فإنه سيحاول تحديد موعد أبكر وأكثر جدوى، موعد يعتقد أن المعارضة لن تستطيع الاعتراض عليه، وإن اعترضت فسيعتبر ذلك هروباً من صندوق الاقتراع، أي أنه موعد بين الأشهر الأولى ومنتصف عام 2027”.

وأكد الكاتب التركي أن قرار تركيا بالذهاب إلى انتخابات مبكرة يعتمد على إرادة الحكومة، مضيفا: “الرئيس أردوغان سيرغب حتماً في ذلك في مرحلة ما. وبما أن السبيل الوحيد أمامه للترشح لإعادة انتخابه هو أن يقرر البرلمان إجراء انتخابات، فلا توجد إمكانية لاستبعاده هذا الخيار. سيجرب حظه أولاً من خلال التعديل الدستوري، وإذا فشل ذلك، وهو ما يبدو مستبعداً، سيضع ورقة الانتخابات المبكرة على الطاولة في مدة لا يمكن للمعارضة رفضها”.

وذكر قره علي أوغلو أنه إذا قرر البرلمان إجراء انتخابات مبكرة، فلن تُحتسب السنوات الخمس الحالية كولاية ثانية، وستتاح الفرصة لأردوغان للترشح لولاية أخرى وخدمته في حال انتخابه.

وكان زعيم حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل، قال في وقت سابق إنه يتوقع إجراء انتخابات مبكرة، مما أشعل المناقشات حول ما إذا كان بإمكان الرئيس رجب طيب أردوغان الترشح مرة أخرى.

Tags: "الشعب الجمهوريأنقرةاسطنبولانتخاباتانتخابات مبكرةتركيا

مقالات مشابهة

  • نحلة تسبب إصابة خطيرة لخمسيني بسبب لدغة (تفاصيل)
  • «نسخة طبق الأصل منه».. متلازمة غريبة تجعل الشخص يتوهم بوجود تؤام آخر يشبهه
  • في حالة نادرة.. نحلة تلدغ رجلا في عينه وتترك مضاعفات خطيرة
  • أعراض السرطان عند النساء.. 5 علامات غير عادية يجب الحذر منها
  • الفرص الضائعة
  • صحفي تركي: أردوغان سيعلن عن انتخابات مبكرة
  • ثلاثة أعشاب طبيعية لتعزيز قوة الدماغ
  • 6 علاجات فعالة لتحسين البصر
  • 3 إجراءات لعلاج هشاشة العظام عند الرجال.. تعرف عليهم
  • تجنب قضاء وقت طويل أمام الشاشات تفادياً للصداع