ذمار – سبأ :

بدأت بمحافظة ذمار اليوم دورة تدريبية خاصة بأعمال التوثيق للموثقين والأمناء الشرعيين من محافظات “ذمار، البيضاء، الضالع”.

تهدف الدورة التي تنظمها وزارة العدل على مدى خمسة أيام إلى تعريف 90 مشاركا من الموثقين والأمناء الشرعيين، بقانون ونظام التوثيق في الجمهورية اليمنية وفق أحكام الشريعة الإسلامية والقوانين الأخرى ذات الصلة.

كما يتلقى المشاركون في الدورة معارف ومعلومات حول الأحوال الشخصية وقواعد تحرير المحررات الشخصية (المواريث)، وصياغة العقود طريقة أخذ البصمات على العقود، وكشف التزوير، والاستشكالات التي تواجه القضاة من أعمال الأمناء، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والتعرف على أمراض الثلاسيميا وأمراض الدم الوراثي، إجراءات اختيار وقبول المرشحين لمزاولة مهنة الأمين الشرعي.

وفي الافتتاح أكد وكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق، القاضي أحمد عباس الجرافي ، أهمية الدورة في إكساب الأمناء الشرعيين معارف ومهارات حول عملية التوثيق والتعامل القانوني عند تحرير وصياغة العقود والوثائق.. لافتا إلى مكانة ودور الأمناء الشرعيين، في خدمة أجهزة القضاء في الحد من النزاعات ومعالجة الخلافات وحل الإشكالات وتوثيق المحررات الشرعية لحفظ وتوثيق الحقوق.

فيما أشار رئيس محكمة استئناف محافظة ذمار القاضي إبراهيم الظرافي ومدير التوثيق بالوزارة أحمد حزام القبلاني ، أهمية التوثيق القانوني في حفظ وتوثيق الحقوق والحد من الإشكالات والصراعات الناجمة عن التقصير في عملية التوثيق.

واعتبرا تدريب وتأهيل الأمناء الشرعيين خطوة مهمة في الحد من الحد من النزاعات وتعزيز الرؤية القانونية لدى المجتمع بما يحافظ على حقوق المجتمع.

حضر الافتتاح مدير مكتب التوثيق بمحكمة استئناف محافظة ذمار أحمد مطهر الديلمي ونائب مدير التدريب والتأهيل بوزارة العدل علي مجد الدين.

إلى ذلك تفقد وكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد عباس الجرافي، ورئيس محكمة استئناف محافظة ذمار القاضي إبراهيم الظرافي سير العمل في محكمتي غرب وشرق ذمار الابتدائيتين.

واستمعا من رئيسي المحكمتين إلى شرح عن طبيعة العمل والقضايا المنظورة وأهم المعوقات التي تعترض سير الأداء.

وخلال الزيارة شدد القاضي الجرافي على أهمية تعزيز الأداء وسرعة التصرف بالقضايا وتسهيل الإجراءات لضمان إعادة الحقوق لأصحابها.

وأشار إلى الاهتمام الذي توليه قيادة وزارة العدل في دعم ومساندة المحاكم والنيابات بما يعزز من جهود القضاء في نشر العدل بين الناس وتجاوز التحديات التي تعيق الأداء.

 

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي وزارة العدل

إقرأ أيضاً:

التحالف الثلاثي ينتخب بودراع رئيسا لمجلس العمالة خلفا للناصري

انتخب، اليوم الجمعة، عبد القادر بودراع عن حزب الأصالة والمعاصرة رسميا رئيسا لمجلس عمالة الدار البيضاء خلفا لسعيد الناصري، المتابع في حالة إعتقال والذي يحاكم على ذمة ملف « اسكوبار الصحراء ».

بلغ عدد المصوتين على الرئيس الجديد 28 صوتا، فيما امتنع عن التصويت مصطفى منظور الذي ينتمي إلى حزب التقدم والاشتراكية.

يرى مصطفى منضور ضمن كلمة له، اليوم الجمعة، أن « هذا الوضع فرض عليه من طرف عصابة تتحكم بالعمل السياسي في الدار البيضاء »، وفقا لتعبيره.

وتساءل في السياق نفسه، هل يملك بودراع القدرة المالية لتمويل المشاريع المستقبلية للمجلس؟، مؤكدا أن ميزانية مجلس العمالة غير كافية لتحقيق انتظارات الساكنة.

إلى جانب ذلك، اتهم مصطفى منضور في تصريح ل »اليوم 24″ التحالف الثلاثي في مجلس عمالة الدار البيضاء بالسعي للسيطرة على المدينة سياسيا، مؤكدا على عدم استشارة حزبه في أي من القرارات المتعلقة سواء بانتخابات الرئيس أو نواب مجلسه.

وأوضح أن مجلس عمالة الدار البيضاء يتكون من سبعة أحزاب سياسية، ونحن أحد مكوناتها. لم يتم استشارتنا في أي من هذه الأمور.

وفيما يتعلق بتشكيلة الرئيس الجديد لمجلس عمالة الدار البيضاء، استمر بعض أعضاء المكتب في مناصبهم مع تغيير طفيف في بعض الوجوه.

تم تعيين أحمد بريجة نائبًا أولًا للرئيس، بينما جاء أحمد الادريسي نائبًا ثانيًا والمنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، زكية العلوي من حزب الاستقلال نائبة ثالثة، وبشرى الذهبي من حزب الاستقلال نائبة رابعة، وطريق بهبة من حزب البام نائبًا خامسًا. »

وصوت على نواب مجلس عمالة الدارالبيضاء 26 صوتا.

عدد من أعضاء مجلس عمالة الدارالبيضاء عبروا عن تخوفهم من تشكيلة هذا المكتب، وعبروا عن خشيتهم أن يرجع المجلس لما كان عليه في عهد سعيد الناصري الذي يتابع على خلفية قضايا « الفساد والمخدرات ». ومن المقرر أن تنطلق جلسة أخرى من محاكمته في 18 يوليو الجاري.

كلمات دلالية أحمد بريجة اسكوبار الصحراء سعيد الناصري عمالة الدار البيضاء

مقالات مشابهة

  • أبناء ذمار يؤكدون ثبات الموقف اليمني المساند للشعب الفلسطيني وينددون بالصمت الدولي
  • التحالف الثلاثي ينتخب بودراع رئيسا لمجلس العمالة خلفا للناصري
  • الفصل فى دعوى عدم دستورية رسوم التوثيق والشهر للعقارات..غدا
  • استئنافية فاس تحكم لصالح وزارة العدل في مواجهة شركة بناء في قضية تزوير محررات بنكية
  • رجال الأعمال: نطمح أن تحقق الحكومة الجديدة نقلة نوعية في الاستثمار 
  • حجة.. لقاء في كشر لمناقشة التحشيد للدورات العسكرية وتعزيز المبادرات المجتمعية
  • النقض تستقبل مسئولي مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
  • السيسي يؤكد مواصلة العمل على ترسيخ أسس دولة القانون القائمة على العدل والمساواة
  • الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»
  • محكمة النقض تستقبل مسئولي مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة