تشهد مصر استقرارًا من إنتاجية القطن خلال السنوات الماضية، ويعتبر القطن المصري من أهم المحاصيل التصديرية مما يجعله مكونا أساسيا في الدخل القومي للدولة ويعتبر موردًا أساسيًا لا يقل أهمية عن أي طريق آخر يدر عائدا على الدولة المصرية.

الإنتاج المحلي للقطن

وقالت هدى الملاح الخبيرة الاقتصادية، يعتبر القطن من السلع الاستراتيجية ويعتمد عليه معظم سكان العالم في الملبس ويدخل في صناعة الزيوت ويعتبر القطن المصري من أجود الأقطان في العالم ويتم تصديره للأسواق العالمية وبالذات القطن طويلة التيلة.

الصادرات المصرية من القطن 

وتابعت «الملاح» لـ«الوطن»، أن بيانات الحكومة كشفت عن أن مصر صدرت عام 2021 من مخزون القطن حوالي 154 ألف طن للخارج بنحو 122 مليون دولار إلا أنه بعد ذلك حاولت مصر تخفيض مستهدفاتها من الصادرات المصرية بالنسبة للقطن الخام بحوالي 60% نتيجة لتركيز الدولة على الإنتاج بأقصى طريقة ممكنة بحيث إنها توظف الإنتاجية من القطن الخام والاستفادة منه وعدم فقد قيمته المضافة وزيادتها.

إنشاء أكبر مصنع غزل ونسيج في العالم

وقالت «الملاح» إنه تم الانتهاء من 90% من أكبر مصنع غزل في العالم كله وهو (شركة مصر للغزل والنسيج) بالمحلة الكبرى وأيضا تمت عقود واتفاقيات لتأسيس عدد من المصانع في محافظة البحيرة ودمياط لتحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة ولحين امتلاك مصر أكبر مجمع صناعي يجمع عدد من المجمعات الصناعية ويمكن أيضا تطبيق قيمة مضافة للزيوت عند دخولها في الطاقة الإنتاجية.

وأكدت أن وزارة قطاع الأعمال قامت بإنشاء مصنع بمساحة تبلغ نحو 625 ألف متر ليضم 82 ألف بطاقة إنتاجية للبذور السميكة والرفيعة والقطن طويلة التيلة.

مصانع شرق دمياط الجديدة تحت الإنشاء

وتابعت: أقامت الدولة 4 مصانع جديدة في شرق دمياط للغزل والنسيج والصباغة بمساحة إجمالية تبلغ 79.09 ألف متر بحيث يكون منتج نهائي من الأقمشة بجميع أنواعها ومن ضمنها القطنية والجينز، موضحة وجود محاور وخطة لتطوير شركات القطن والنسيج يتم تنفيذها حاليا مع تطوير البنية التحتية بالنسبة لبعض المصانع الأخرى.

توقيع عقود لإنشاء مصانع جديدة في البحيرة

وأشارت إلى أن هناك عددا من المصانع الجديدة تحت الإنشاء في محافظة البحيرة إذ وقعت الشركة القابضة عدة عقود خاصة بالقطن والغزل والنسيج لإنشاء مصانع جديدة بطاقة إنتاجية تبلغ 9 آلاف و27 طن غزل، و507 ملايين متر نسيج سنويا، ليصبح القطن سلعة استراتيجية لدخوله في عدد كبير من الصناعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القطن المصري الاقطان سعر قطن الغزل والنسيج

إقرأ أيضاً:

مدرب توتنهام يستعيد ذكرياته مع بوشكاش!

بودابست (د ب أ)

أخبار ذات صلة مدرب بورتو يحذر من «الوحش الجريح»! ساكا يؤكد قدرة أرسنال على التتويج بلقب الدوري الإنجليزي


تمنى الأسترالي أنجي بوستيكوجلو مدرب توتنهام الإنجليزي، أن الأسطورة المجري فيرنيك بوشكاش كان مازال على قيد الحياة، ليشهد مشواره مع التدريب، وذلك قبل مواجهة فرينكفاروش المجري في الدوري الأوروبي لكرة القدم «الخميس».
وعمل بوستيكوجلو تحت قيادة بوشكاش مهاجم ريال مدريد السابق في فريق ساوث ميلبورن هيلاس الأسترالي في أواخر مسيرة الأسطورة المجري مع كرة القدم.
وتوفي بوشكاش الذي فاز بثلاث كؤوس أوروبية مع ريال مدريد، في عام 2006، قبل أن يبدأ قائده القديم في ترك بصمة مؤثرة في جميع أنحاء القارة.
وقال بوسيتكوجلو قبل المباراة في بودابست «لدي علاقة خاصة ببوشكاش، لقد كنت محظوظاً بالعمل ثلاث سنوات مع أحد أساطير كرة القدم على مر العصور، كما كان شخصاً استثنائياً».
وأضاف مدرب توتنهام في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء البريطانية «بي إيه ميدياً»: كلما تقدمت في العمر، فإنني أحتفظ بهذه التجارب والذكريات أكثر، وكنت أود أن يكون موجوداً ليرى أين أنا، لأنه لعب دوراً كبيراً في مشواري مع عالم التدريب، كما أنني أحبه على المستوى الشخصي». وواصل أنجي بوستيكوجلو «أتطلع إلى المباراة، ستكون تحدياً كبيراً، كل مباراة أوروبية خارج الديار تكون صعبة».
وأختتم تصريحاته «أعرف أن أجواء ملعب الفريق المجري ستكون رائعة، وسيحظى بمساندة قوية من جماهيره، فهم يحبون كرة القدم، كما أتطلع أنا وفريقي لهذه المواجهة».

مقالات مشابهة

  • «رايتشل» خبيرة في السيارات
  • انخفاض في سعر الذهب محليا قبيل نهاية التعاملات.. كم سجل عيار 21؟
  • السفير المصري في لشبونة يفتح ملف استرداد الآثار المصرية المهربة للخارج
  • صناعة السجاد وتصنيع المراكب بالبحيرة تحافظ على تاريخها
  • أسعار الذهب اليوم السبت محليا
  • رشا راغب: الأكاديمية الوطنية للتدريب مشروع قومي يملأ فراغا موجودا منذ عقود
  • انخفاض غير متوقع في طلبيات المصانع الأميركية خلال آب
  • سعر قنطار القطن اليوم في مصر 2024.. كم سجل للوجهين القبلي والبحري؟
  • سعر قنطار القطن اليوم في الفيوم خلال مزاد محافظات الوجه القبلي
  • مدرب توتنهام يستعيد ذكرياته مع بوشكاش!