فازت جائزة البحرين الكبرى  للفورمولا وان لعام 2023 بجائزة الابتكار وذلك خلال حفل توزيع جوائز بطولة الفورمولا وان للحلبات التي تستضيف جولاتها، وأقيم الحفل في العاصمة البريطانية لندن، ويكرم الإنجازات الرئيسية التي حققتها حلبات الفورمولا وان في جميع أنحاء العالم، حيث حصلت البحرين على جائزة لعدد من الابتكارات الرائدة خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، حيث تضمنت مبادرات الاستدامة الرئيسية بالإضافة إلى التطورات التكنولوجية في مجالات تشمل التحكم في السباق وإدارة حركة المرور.


 
‎يتم تقييم الجوائز والتحكيم من قبل إدارة الفورمولا وان، صاحبة الحقوق التجارية لهذه الرياضة، والفئات مفتوحة لمشاركة جميع الحلبات التي تستضيف الفورمولا وان من جميع أنحاء العالم، مع الإعلان عن قائمة مختصرة من ثلاث حلبات قبل حفل توزيع الجوائز، وتسلم الجائزة نيابة عن حلبة البحرين الدولية رئيس مجلس الإدارة السيد عارف رحيمي، والتي قدمتها إيميلي برازر، رئيس الشؤون التجارية للفورمولا وان. وحضر حفل توزيع الجوائز كبار مسؤولي حلبة البحرين الدولية، بالإضافة إلى مسوقي وشركاء الفورمولا وان من جميع أنحاء العالم.
 
‎تم تقديم جائزة الابتكار في الحفل إلى حلبات الفورمولا وان التي أظهرت أهم الابتكارات في تقديم السباق أو عرض المنتجات التجارية أو البنية التحتية، عند الإعلان عن فوز جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج لعام 2023، تم تقييم لجنة التحكيم بعد اعتماد السباق لعدد من الابتكارات الرئيسية في حلبة البحرين الدولية، بما في ذلك:
 
‎• منشأة إنتاج الطاقة الشمسية الرائدة في حلبة البحرين الدولية: في عامها الأول من التشغيل، أنتجت منشأة الطاقة الشمسية في حلبة البحرين الدولية أكثر من 5 ملايين كيلوواط/ساعة من الطاقة، وهي طاقة متجددة كافية لتغطية جميع استخدامات الفورمولا وان مع قدرة إحتياطية كبيرة، أي ما يعادل تعويض 3,108 طن من الكربون.
 
‎• إجراءات مبتكرة لتوفير الطاقة: في عام 2023، اتخذت حلبة البحرين الدولية عددًا من الإجراءات لتقليل استهلاك الطاقة، وقد شمل ذلك نظامًا جديدًا لإدارة المباني يراقب ويدير توفير الإضاءة وتكييف الهواء بكفاءة، وتحديث مبردات تكييف الهواء الأكثر كفاءة واستبدال جميع إنارة المرافق بمصابيح موفرة للطاقة، لقد تم توفير أكثر من 30% من استخدام الطاقة على مدار العام.
 
‎• تكنولوجيا مبتكرة في مراقبة في السباق: في عام 2023، اعتمدت حلبة البحرين الدولية تركيب أول نظام من نوعه في العالم يربط لوحات الأعلام الرقمية على المضمار بكاميرات المراقبة في السباق - حيث تقوم الكاميرا المحددة تلقائيًا بتسليط الضوء على المنطقة ذات العلم في الحلبة، وهذا يوفر على مسؤولي مراقبة السباق وقتًا حرجًا عند النظر في الحوادث.
 
‎• الخدمات الالكترونية: وفرت حلبة البحرين الدولية لافتات توجيهية الكترونية للجماهير القادمة إلى الحلبة، مما أتاح إدارة استباقية وفعالة لحركة المرور بشكل أفضل، مما أدى إلى تقليل طوابير المرور بالإجمالي وتخفيف الحاجة إلى طباعة إعلانات الإشارات الإرشادية المؤقتة.
 
‎وأكد ستيفانو دومينيكالي، الرئيس والمدير التنفيذي للفورمولا 1:
 
‎"إن الفورمولا وان رياضة تدفع دائمًا حدود الابتكار، ومن الرائع رؤية الجهود التي بذلها القائمين على سباق جائزة البحرين الكبرى في هذا المجال، وبينما نعمل على تحقيق هدفنا المتمثل في تصفير نسب الكربون بحلول عام 2030، فإن الدعم المقدم من الحلبات كحلبة البحرين الدولية لا يقدر بثمن، وأود تهنأتهم مرة أخرى على حصولهم على هذه الجائزة".
 
‎وتعليقًا على الحصول على جائزة الابتكار في الحفل، صرح السيد عارف رحيمي رئيس مجلس إدارة حلبة البحرين الدولية:
 
‎"إنه لشرف كبير نيل هذه الجائزة، حيث تعكس تفاني جميع الأطراف المشاركة في تنظيم سباق جائزة البحرين الكبرى، ليس فقط لسباق العام الماضي، ولكن على مدى العقدين الماضيين من السباقات في المملكة، أشكر الفريق بأكمله في الفورمولا وان على منحنا جائزة الابتكار.
 
‎"أتقدم بخالص الشكر والامتنان إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ، حيث كانت رؤيتهم وتوجيهاتهم هي الأساس في إنجازاتنا.
 
‎"كما أود أن أشكر فريقنا في حلبة البحرين الدولية، إلى جانب شركائنا في القطاعين العام والخاص، بالإضافة للتعاون مع فريق البحرين الذي يمكننا كل عام من تقديم سباق وترفيه للجماهير من جميع أنحاء العالم.
 
‎وأضاف الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية:
 
‎"من المناسب أن يتزامن الحصول على جائزة الابتكار بينما نحتفل بالذكرى الـ20 لانطلاق سباقات الفورمولا وان في البحرين، منذ انطلاقنا، سعينا جاهدين لتحسين وتطوير سباقنا في كل المجالات، حيث نسعى دائما إلى الابتكار وتعزيز وتكييف سباقنا، وللتأكد من أن حلبة البحرين الدولية موطناً يواكب الحداثة، و يسعى دائمًا لتقديم تجربة فورمولا وان تتجاوز توقعات جماهيرنا وشركائنا في هذه الرياضة، ونحن ممتنون للجميع على دعمهم المتواصل والمستمر لبلوغ مساعينا

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جائزة البحرين جائزة البحرين الكبرى لندن الفورمولا وان فی حلبة البحرین الدولیة جائزة البحرین الکبرى جمیع أنحاء العالم جائزة الابتکار الفورمولا وان عام 2023

إقرأ أيضاً:

الهيدروجين حلبة صراع جديد بين الصين والغرب

الاقتصاد نيوز - متابعة

يحث بعض أكبر المجموعات الصناعية في أوروبا المفوضية الأوروبية على تنفيذ متطلبات دعم أكثر صرامة، لحماية الشركات المصنعة لمعدات الهيدروجين بالمنطقة من التهديد الذي تشكله الواردات الصينية الرخيصة.

وقالت صحيفة فايننشال تايمز إن تحالفا من 20 شركة مصنعة، بما في ذلك عملاقا الصناعة "سيمينز إنرجي" و"تيسن كروب"، بعث رسالة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، تسلط الضوء على الحاجة إلى معايير "صنع في أوروبا" لحماية المُصنعين المحليين.

ووفقا لبلومبيرغ نيف الاستشارية، فإن المعدات التي تنتجها الشركات الصينية تكلف أقل من نصف سعر تلك التي تنتجها الشركات الأوروبية.

وذكر المصنعون في رسالتهم -التي اطلعت عليها صحيفة فايننشال تايمز- أن "القيادة الأوروبية تتعرض لتهديد حاد. لقد حان الوقت للتحول في التجارة الأوروبية والمنافسة والسياسة الصناعية".

وشددت الرسالة على أن الدعم الذي تقدمه الصين لشركات الهيدروجين المملوكة للدولة قد خلق "ساحة لعب منحرفة" تلحق الضرر بأوروبا، حسب ما نقلته الصحيفة.

وبدأ الاتحاد الأوروبي بالفعل في تبني موقف أكثر صرامة تجاه الصين، حيث أعلن مؤخرا عن تعريفات جمركية على واردات السيارات الكهربائية، وبدأ تحقيقات تجارية مع شركات تصنيع الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح الصينية.

كما قدمت الولايات المتحدة والهند إعانات دعم لجذب التصنيع في معدات الهيدروجين على مدى السنوات القليلة الماضية.

ويُنظر إلى الهيدروجين الأخضر، الذي يتم إنتاجه عن طريق تحليل الماء باستخدام محلل كهربائي، على أنه أمر بالغ الأهمية لإزالة الكربون من الصناعات الثقيلة، وفقا لفايننشال تايمز.

وتتصدر الصين حاليا تصنيع هذه المعدات، حيث تنتج 37% من الإمدادات العالمية، تليها أوروبا، وفقا لوكالة الطاقة الدولية.

وأعرب هاكون فولدال، الرئيس التنفيذي لشركة "نيل هيدروجين"، أحد الموقعين على الرسالة، عن التزامه بالتصنيع الأوروبي. وقال "لا أريد أن أتخلى عن أوروبا. إذا لم نخلق الطلب على التكنولوجيا الأوروبية في أوروبا، فإننا نهدر فرصة فوز مصنعي المعدات الأصلية الأوروبيين"، على ما ذكرته الصحيفة.

ويدعو المصنعون الأوروبيون، وفقا لفايننشال تايمز"، إلى تجميع وحدات خلايا الهيدروجين ومداخن المحللات الكهربائية في أوروبا في المزاد المقبل لبنك الهيدروجين التابع للاتحاد الأوروبي في نهاية العام.

وقد أُثيرت مخاوف خلال المزاد الأول في أبريل/نيسان، عندما لم يعتمد ما يقرب من ثلث المشاريع الممنوحة على التكنولوجيا المحلية.

ودعا تييري بريتون، مفوض السوق الموحدة بالاتحاد الأوروبي، إلى معايير أكثر صرامة للمزادات. وكتب بريتون على موقع "لينكدن" "سأدفع لضمان ألا تعطي المزادات المقبلة أي إمكانية للتكنولوجيات المدعومة للتنافس بشكل غير عادل مع المنتجات الأوروبية، وأن التمويل الأوروبي يؤدي بشكل فعال إلى تقليل التبعيات، وليس العكس".

وردد فيرنر بونيكوار، الرئيس التنفيذي لشركة "تيسن كروب"، المشاعر ذاتها حوال حماية المصالح الأوروبية، وقال "الجميع يريد أن يرى أموال دافعي الضرائب الأوروبيين تغذي النمو داخل أوروبا"، وفق ما نقلته الصحيفة.

وأيد دانييل فراييل، كبير مسؤولي السياسات في مجموعة هيدروجين أوروبا الصناعية، الرسالة، واصفا الواردات الصينية بأنها "تهديد كبير".

وفي حين أن أوروبا تشتري حاليا عددا قليلا من المحللات الكهربائية من بكين، فإن المصنعين يحذرون من أن الواردات على وشك النمو مع تطور القطاع.

وتعهدت المفوضية الأوروبية بإنتاج 10 ملايين طن من الهيدروجين المتجدد بحلول عام 2030، واستيراد 10 ملايين طن إضافية كجزء من هدفها لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة في الكتلة، بنسبة 55% بحلول التاريخ نفسه.

مقالات مشابهة

  • كيت وينسلت تفوز بجائزة “الإنجاز مدى الحياة”
  • كيت وينسلت تفوز بجائزة «الإنجاز مدى الحياة» بمهرجان ميونيخ السينمائي
  • السيرة الذاتية للدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي
  • الهيدروجين حلبة صراع جديد بين الصين والغرب
  • جمعية مهندسي البترول بجامعة الإسكندرية تفوز بجائزة التميز
  • ترتيب بطولة العالم للصانعين بعد جائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • تتويج بنك مسقط بجائزة الابتكار في مجال تجربة الزبائن على مستوى الشرق الأوسط
  • الباحثة المصرية مروة سعودي تحصل على جائزة الابتكار بألمانيا لـ2024
  • ترتيب بطولة العالم للسائقين بعد نهاية جائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان