شاركت ليبيا في جلسة الاستماع البرلمانية السنوية، التي نظمها الاتحاد البرلماني الدولي بالشراكة مع الأمم المتحدة، تحت شعار “وضع حد للنزاعات، متطلبات مستقبل سلمي “.

واستمرت الجلسة على مدى يومين بمقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك، وركزت على دور البرلمانات في وضع حد للنزاعات عبر التشريعات والتعاون مع الحكومات، وكذلك دور الدبلوماسية البرلمانية في الوقاية من النزاعات وتسويتها.

كما ناقشت الجلسة إعادة تحديد مفهوم ” الأمن “، عبر الانتقال من المقاربة المتركزة حول الدولة إلى ” نموذج أمني جديد ” يقوم على البعد الإنساني، والمنظور الجديد الذي يُقدمه النساء والشباب للمساعدة في نزع فتيل التوترات وتسوية حالات النزاع.

مثلت ليبيا في الجلسة عضو مجلس النواب الدكتورة ” سلطنة المسماري ” إلى جانب خبراء ومسؤولين من الأمم المتحدة وعدد من الباحثين والأكاديميين المتخصصين في مجال حل النزاعات الدولية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأمن الاتحاد البرلماني الدولي الامم المتحدة سلطنة المسماري

إقرأ أيضاً:

انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي للخماسي الحديث

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الاتحاد الافريقي للخماسي الحديث اجتماعا غير عادياً لجمعيته العمومية ، وذلك بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية ، على هامش استضافة مصر لبطولة العالم للناشئين للخماسي الحديث ، وبطولة افريقيا للعبة على ملاعب الأكاديمية . 

وأقيم اجتماع الجمعية العمومية الغير عادية  للاتحاد الأفريقي بحضور ممثلي 16 دولة أفريقية  هم :  بوركينا فاسو ، كوت ديفوار ، جنوب أفريقيا ، مالي ، جامبيا ، غانا ، أوغندا ، السودان ، نيجيريا ، السنغال ، توجو ، بوروندي ، موريشيوس ، تشاد ، النيجر ، ومصر بالإضافة إلى ليبيا التي حضرت الاجتماع كضيف .

وحضر الاجتماع كل من  : كلاوس شورمان رئيس الاتحاد الدولي للخماسي الحديث ، والمهندس شريف العريان نائب رئيس الاتحاد الدولي ، و تشايني يانج  سكرتير عام الاتحاد الدولي، و ياسر حفني رئيس لجنة المدربين، و  هايدي  عادل رئيس لجنة اللاعبين بالاتحاد الأفريقي .

واكتمل النصاب القانوني للجمعية العمومية بحضور ثلث الدول الأعضاء بعدما حضر 16 دولة من أصل 31 دولة أعضاء الاتحاد الأفريقي للخماسي الحديث.

وتم خلال الاجتماع مناقشة بعض التعديلات على لائحة  النظام الأساسي للاتحاد .

جدير بالذكر أن مصر تستضيف اليوم اجتماع الجمعية العمومية العادية للاتحاد العربي للخماسي الحديث ، وهو الاجتماع الذي يشهد انتخاب مجلس إدارة  جديد للاتحاد.

مقالات مشابهة

  • صقر غباش: التجربة البرلمانية الإماراتية ثرية ومتميزة
  • بعد غدِ.. جلسة مشتركة بين الدولة والشورى لمناقشة 3 قوانين
  • انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي للخماسي الحديث
  • الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي يستهل مهامه في بيروت بلقائه بري
  • الإثنين المقبل.. جلسة مشتركة بين "الدولة" و"الشورى" للتصويت على 3 مشاريع قوانين
  • القوة الفطنة جلسة نقاشية في مقهى الابتكار
  • الأمم المتحدة: استخدام الاحتلال الكلاب ضد المعتقلين الفلسطينيين يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي
  • أوروبا ترفض الانقسام الحالي ومؤسسات الحكم الموازية، وتطالب بالانتخابات
  • مجلس المفوضية يعقد جلسة إحاطة حول مستجدات العملية الانتخابية لانتخابات المجالس البلدية
  • قريبًا: جلسة مشتركة بين مجلسي الدولة والشورى