بوابة الوفد:
2024-10-05@06:54:07 GMT

النمر العربي.. رمز الجمال البري المهدد بالانقراض

تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT

النمر العربي.. تنفذ العديد من الجهات الحكومية السعودية والأهلية عددًا من البرامج والمبادرات احتفاءً باليوم العالمي للنمر العربي، بهدف تسليط الضوء على مكانة النمر العربي والتوعية بأهمية الحفاظ عليه، عبر برنامج كات ووك.

 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسم كات ووك 2024 عبر منصة  إكس وبثوا عبر معرفاتهم الشخصية صوراً للنمر العربي مبينين من خلالها أن النمر العربي يعد رمزاً للجمال البري والقوة في الثقافة السعودية، ويحمل تاريخاً عريقاً ويثير الإعجاب بجماله وقوته والقصص الشعبية التي حدثت حوله.

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 10 فبراير يوماً عالمياً للنمر العربي في القرار 77/295 لإذكاء الوعي بشأن هذا النوع البري المهدد بالانقراض.

 

النمر العربي

النمر العربي، هو نوع فرعي من النمور المهددة بالانقراض ويسكن شبه الجزيرة العربية، وهو  واحد من أصغر سلالات النمور، ويبلغ متوسط وزنه بين 30 و 40 كجم للذكور، وبين 25 و 35 كجم للإناث، ويتميز لون فرائه بالبرتقالي الشاحب اللون مع ورديات صغيرة متباعدة.

 

يتواجد النمر العربي، في عدد قليل من الجيوب المعزولة في عُمان واليمن، كما يتواجد كذلك في المملكة العربية السعودية، وبسبب فقدان موائلها وقلة الفرائس انخفضت أعدادها بشكل كبير، وكذلك بسبب هجمات رعاة الماشية عليها.

 

وتشير التقديرات إلى تبقي ما يقل عن 200 نمر عربي في برية شبه الجزيرة العربية.

 

عوامل التهديد النمر العربي

ومن عوامل التهديد التي تتعرض لها هذه النمور اتساع رقعة التحضر العمراني والزراعة والإفراط في ممارسات الرعي، وممارسات الصيد الجائر والاتجار المُجّرَم بالأنواع البرية.

 

 وتسعى الأمم المتحدة في إيجاد نظام بيئي يهيئ ظروف مواتية لتواجد النمر العربي، واستعادة مجموعات الفرائس الطبيعية، ونشر برامج التوعية العامة للحد من الصراع بين الإنسان وهذه النمور. 

وكذلك تسعة ليتمتع النمر العربي بالحماية القانونية في كافة بقاع موطنه الطبيعي، إلا أن هناك حاجة إلى تنفيذ القوانين وتحسين الإدارة الفعالة للأعداد الباقية من هذه النمور بما يضمن بقائها.

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 10 فبراير يومًا عالميًا للنمر العربي في القرار 77/295 لإذكاء الوعي بشأن هذا النوع البري المهدد بالانقراض.

 

وأكد قرار الأمم المتحدة على الأهمية الحيوية للنمر العربي للنظام البيئي العربي، ورحب بالمبادرات الإقليمية التعاونية لصونه وغيره من الأنواع المهددة بالانقراض، كما شدد على الحاجة الملحة لزيادة الدعم العالمي لضمان بقاء الأنواع الفرعية على المدى البعيد. 

ودعا القرار 77/295 لإذكاء الوعي بشأن هذا النوع البري المهدد بالانقراض، إلى تعزيز الجهود التي تبذلها دول المجموعة العربية وأصحاب المصلحة المعنيين، من مثل المنظمات غير الحكومية والمجتمعات المحلية ووكالات الأمم المتحدة.

ويستهدف الاحتفال بهذا اليوم الدولي لتعزيز الاهتمام الذي تشتد الحاجة إليه للمحنة التي يعانيها النمر العربي المُعرض للانقراض.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النمر العربي المهدد بالانقراض اليوم العالمي للنمر العربي كات ووك السعودية النمر العربی للنمر العربی

إقرأ أيضاً:

يوم الابتسامة العالمي.. سبب غريب وراء تهديد حيوان الكوكا المبتسم دائما بالانقراض

حيوان الكوكا، يحظى بشعبية كبيرة في مختلف بلاد العالم، ومحط أنظار السياح في أستراليا، لما يتمتع به من وجه مبتسم ولطيف للغاية، لذلك أطلق عليه الحيوان المبتسم، وهو ما تسبب في تهديده بالانقراض، لذا في يوم الابتسامه العالمي، نستعرض الأسباب التي تهدد حيوان الكولا بالانقراض.

يوم الابتسامة العالمي

خلال الساعات الماضية، بدأ العالم في الاحتفال باليوم العالمي للابتسامة، وسط فرحة كبيرة بالاحتفال به، إلا أنها من المتوقع أن تودي بحياة حيوان الكوكا مدى الحياة، خاصة أن ابتسامته أحد أسباب تهديده بالانقراض، خاصة أنه اشتهر بحبه لالتقاط الصور من قبل سياح إحدى جزر أستراليا، التي أطلق عليها «عش الفئران»، بسبب «الكوكا»، لأنه يشبه الفأر الضخم.

يتميز حيوان «الكوكا» بالعديد من الصفات، منها أنه يتغذى على الأعشاب، ويشتهر بفمه الجميل الذي يبدو وكأنه مبتسم دائما، وأطلق عليه لقب «أسعد الكائنات الحية»، كما أنه لا يخشى البشر والمعهود عنه اقترابه منهم بشكل دائم لالتقاط الصور السيلفي، وفق صور تداولها عدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي.

وعلى الرغم من أن حيوان الكوكا، مبتسم دائما وودود، فإنه كان يتعرض للعنف من قبل الصائدين، لذلك سلطات الجزيرة التي يعيش عليها «الكوكا»، حظرت التعامل معه، للحفاظ عليه، ومن يخالف ذلك يدفع غرامة تقدر بمئات الدولارات، كما أنها سترفع دعاوى قضائية في حالات التعدي أو إلحاق الأذى، وغرامة أخرى قد تصل إلى ألفي دولار، وفق موقع «nature australia».

سبب انقراض حيوان الكوكا المبتسم

يعتبر «الكوكا» الوحيد من جنس الستينكويكسات المتبقي في العالم، وما يهدده بشكل مستمر للانقراض، أنه معرض للخطر بسبب ودّه الذي يجعله فريسة سهلة للحيوانات، لذلك يحاول دائما الدفاع عن نفسه إذا حاصره حيوان مفترس، وذلك عن طريق أسنانه وأظافره للمقاتلة من أجل البقاء، ويمكنه العض بأسنانه والخدش بمخالبه، كما أن أرجله الخلفية القوية جيدة للركل.

إذا شعر «الكوكا» بالخطر من قبل الإنسان، يلدغه على الفور، وقد تكون عضته ضارة بجسم الإنسان، بسبب حمله لبعض الأمراض مثل السالمونيلا التي تتسبب في اضطراب بوظائف الجهاز الهضمي، وإذا كان الإنسان ودودا معه، يفضل التقاط صور السيلفي، وهو ما جعل زوار الجزيرة يبحثون عنه لأخذ صورة تذكارية مع صاحب الابتسامة الواسعة الجذابة، ليصنف من بين أكثر الحيوانات البرية ودية. 

مقالات مشابهة

  • يوم الابتسامة العالمي.. سبب غريب وراء تهديد حيوان الكوكا المبتسم دائما بالانقراض
  • ولادة أنثى الباندا الحمراء المهددة بالانقراض في إسكتلندا
  • لافروف: الولايات المتحدة لم تبد أدنى إدانة للغزو البري الإسرائيلي للبنان
  • العربي القطري يهزم البطائح الإماراتي في بطولة الأندية العربية لكرة السلة
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية
  • المؤتمر العربي العام يدعو لفتح الأجواء العربية لمرور الصواريخ ضد العدو الصهيوني
  • المؤتمر العربي” يدعو الى فتح الأجواء والجبهات العربية والإسلامية أمام قوى المقاومة
  • المؤتمر العربي يدعو الى فتح الأجواء والجبهات العربية أمام قوى المقاومة
  • ما هي الصواريخ التي تمتلكها إيران؟
  • الأخطاء القاتلة التي ارتكبتها الأمة الإسلامية