تتعقد الحرب في قطاع غزة يوما بعد يوم، فبينما تتحضر إسرائيل لتوسيع عملياتها البرية لتشمل  مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ويجتمع العرب في الرياض لتنسيق مواقفهم، و تحذر مجموعة الأزمات الدولية من سوء التقدير في الشرق الأوسط، الذي قد يؤدي إلى الانزلاق لحرب أوسع، فإن الفلسطينيون ينشغلون بتعداد الضحايا والتفكير بقادم الأيام و هل ستجد هذه الحرب من يضع لها حدا بعد رفض بنيامين نتانياهو للورقة التي اقترحتها حماس.

وفي ظل هذا السواد الذي فرضته الحرب على قطاع غزة خلال أكثر من أربعة أشهر، قتل عشرات الفلسطينيين وأصيب آخرون جراء تواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن 14 فلسطينياً على الأقل قتلوا أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وأصيب آخرون جراء قصف الطيران منزلين في حيي النصر شمال مدينة رفح جنوب القطاع والجنينة شرقها.

واستهدفت المدفعية مدرسة كانت تؤوي نازحين شرق خان يونس، ما أدى لاشتعال النيران في المكان، كما أطلقت الزوارق الحربية قذائفها صوب شاطئ دير البلح وسط القطاع.

ولليوم الـ 127 يتواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة براً وبحراً وجواً مخلفا ما لا يقل عن 28064 قتيلا  و67611 مصابا بحسب وزارة الصحة الفلسطينية التي أعلنت اليوم مقتل 117 فلسطينيا على الأقل و جرح 152 آخرين  في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

في هذا الوقت أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن إسرائيل تواصل تدمير ما تبقى من المنظومة الصحية المتهالكة في قطاع غزة المنكوب عبر استمرار القصف وإطلاق الرصاص على المستشفيات وسيارات الإسعاف والطواقم الطبية.

ووثق المرصد في تقرير نشر اليوم العديد من الاعتداءات الإسرائيلية خلال الأيام الماضية، والتي نتج عنها تعطيل العودة الجزئية لعمل المستشفيات وخاصة في مدينة غزة وشمالها، والتي تأتي في إطار الاعتداء الممنهج وواسع النطاق ضد القطاع الصحي بمكوناته المختلفة منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

ولفت المرصد إلى قصف الجيش الإسرائيلي مبنى التنمية في مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة في وقت متأخر أول أمس ، ما أدى إلى مقتل  خمسة نازحين، مؤكداً أن الغارات والقصف ضد المجمع ومحيطه سيؤدي لإخراجه تماماً من العمل، وخاصة أنه تعرض للقصف والاقتحام والتدمير في تشرين الثاني الماضي.

كما أشار المرصد إلى تعرض مستشفى العودة شمال قطاع غزة للقصف المدفعي وإطلاق الرصاص مرتين هذا الشهر، إضافة إلى عرقلة ومنع وصول الإمدادات الطبية والوقود اللازم لعمله ولو حتى بالحد الأدنى.

أما بالنسبة لوضع المستشفيات في جنوب قطاع غزة، فأوضح المرصد أن الجيش الإسرائيلي لا يزال يحاصر ويستهدف بإطلاق الرصاص والقذائف مستشفى الأمل ومجمع ناصر الطبي في خان يونس منذ الـ 22 من الشهر الماضي، وهما شبه معطلين عن العمل، كما اقتحم مستشفى الخير غرب مخيم خان يونس، وقتل عدداً من المرضى والنازحين الذين كانوا داخله واعتقل آخرين، وأجبر البقية بمن فيهم مرضى على الخروج وهم في حالة صحية سيئة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إسرائيل الحرب على غزة المركز الأورومتوسطي خان يونس رفح مجموعة الأزمات الدولية مستشفى الشفاء قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

المنظمات الأهلية الفلسطينية: غزة تعاني أوضاعاً غير مسبوقة في ظل صمت دولي

قال أمجد الشوا مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، إن إصدار القوات الإسرائيلية أوامر تهجير جديدة من محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، عقب مرور أكثر من 3 أشهر من اندلاع الحرب على غزة، يؤكد أن دولة الاحتلال ماضية في ارتكاب المزيد من الممارسات اللاإنسانية بحق الشعب الفلسطيني.

واستنكر الشوا بشدة الصمت الدولي إزاء الممارسات الإسرائيلية المستمرة التي تنتهك كافة حقوق الشعب الفلسطيني في العيش بأمن وسلام، مؤكدا شح المستلزمات الغذائية والطبية في ظل إغلاق جميع المعابر ووضع العراقيل أمام إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وأضاف أن الاوضاع في غزة تزداد قساوة في ظل جريمة الإبادة التي تمارس من قبل قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، مشددا على أن الأوامر الإسرائيلية بالإخلاء التي طالت المستشفى الأوروبي تعد جريمة غير مسبوقة في ظل تواجد حالات تعاني من أوضاع صحية صعبة للغاية داخل العناية المركزة.

اقرأ أيضاًالعالمالمحكمة العليا الأميركية تمنح ترامب “حصانة جزئية”

وأشار الشوا إلى استشهاد 8 أشخاص جراء قصف الاحتلال في وقت سابق اليوم العديد من المناطق في محافظة خان يونس الواقعة جنوب قطاع غزة، مؤكدا تعمد القوات الإسرائيلية في قصف المناطق المأهولة بالسكان أثناء عمليات النزوح من محافظة خانيونس مما يفاقم ويعمق الأزمة الإنسانية في ظل شح المستلزمات الغذائية والمياه الصالحة للشرب في جميع مناطق قطاع غزة.

ودعا مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية إلى ضرورة التحرك لإنقاذ المدنيين الفلسطينيين من ويلات حالات النزوح الكبيرة من مناطق القطاع، محذرا من المخاطر التي قد يتعرض لها المرضى والمصابين بإصابات خطيرة داخل المستشفى الأوروبي مع استمرار حالات النزوح تحت القصف المتواصل منذ أمس الإثنين الذي يستهدف محافظة خان يونس مع عدم وجود أي أماكن آمنة في غزة.

مقالات مشابهة

  • استشهاد 17 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على قطاع غزة
  • في تواصل القصف إسرائيلي على قطاع غزة استشهاد 17 فلسطينياً
  • قادة 4 فرق إسرائيلية في غزة يحذرون نتنياهو: جنودنا يعانون من الإرهاق
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: غزة تعاني أوضاعاً غير مسبوقة في ظل صمت دولي
  • بالفيديو.. "المرصد الأورومتوسطي": المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تكفي حاجة المدنيين
  • سيناريو متطرف.. تقرير يحدد موعد هجوم الاحتلال على لبنان إذا تواصل القصف
  • سيناريو متطرف.. تقرير يحدد موعد هجوم الاحتلال على لبنان حال تواصل القصف
  • الاحتلال يكثف قصف خان يونس وتقارير إسرائيلية عن حدث صعب بغزة
  • لليوم الـ 270.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يخلي قسرا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس (صور)