شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن مفاوضات متقدمة بين المغرب وأمريكا لاقتناء قطع بحرية، قالت تقارير إعلامية، أن اجتماعا مهما عقد، مؤخرا، بين البحرية الملكية المغربية نظيرتها الأمريكية، بالإضافة إلى ممثلين عن المبيعات العسكرية .،بحسب ما نشر Kech24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مفاوضات متقدمة بين المغرب وأمريكا لاقتناء قطع بحرية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مفاوضات متقدمة بين المغرب وأمريكا لاقتناء قطع بحرية

قالت تقارير إعلامية، أن اجتماعا مهما عقد، مؤخرا، بين البحرية الملكية المغربية نظيرتها الأمريكية، بالإضافة إلى ممثلين عن المبيعات العسكرية الخارجية (FMS) وتمويل المبيعات العسكرية (FMR) ووكالة التعاون العسكري الخارجي (DSCA).

وأضافت التقارير ذاتها، أن الاجتماع بين الطرفين تميز بمراجعة إدارة المساعدة الأمنية (SAMR) ومراجعة الإدارة المالية (FMR) 2023 مع القوات المسلحة الملكية، في إطار تعزيز التعاون الوثيق بين البلدين من خلال برامج التعاون الأمني القوية مثل المبيعات العسكرية الخارجية (FMS) وبناء قدرات الشركاء (BPC).

وتزامن الاجتماع المذكور مع إعلان البحرية الأمريكية عن إخراج 39 قطعة بحرية من الخدمة، رغم أن كثير منها لا تزال حديثة الصنع، ما رجح من إمكانية استفادة المغرب من قطع بحرية أمريكية تشمل غواصات وفرقاطات في إطار برنامج (EDA)، والذي يتضمن منح فائض المعدات الدفاعية إلى الحكومات الأجنبية أو المنظمات الشريكة الدولية.

ويستفيد المغرب من برنامج التعاون والمعونات العسكرية الأمريكية، حيث يحصل المغرب سنوياً على مئات العربات والشاحنات ووسائل الدعم اللوجستي في إطار برنامج “EDA” الأمريكي الخاص بتوزيع فائض العتاد العسكري العامل أو المخزن لدى الجيش الأمريكي على شركاء وحلفاء الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعتبر المغرب من بين أحد أكبر المستفيدين من هذا البرنامج التعاوني إلى جانب إسرائيل ومصر وتايوان وغيرها، وحصل منذ الستينيات على مدرعات وقطع مدفعية ودبابات وناقلات جنود خفيفة وعتاد لوجستي في إطار هذا البرنامج.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی إطار

إقرأ أيضاً:

الحكومة صرفت 1.3 مليار درهم على 16 ألف و300 مواطن لاقتناء سكن

صرفت الحكومة 1.3 مليار درهم إلى حدود الآن على برنامج دعم السكن الموجه لفائدة المواطنين الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية. وأعلنت فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب في 3يوليوز 2024، أن قيمة المساكن التي تم اقتناؤها بلغت 6.3 مليار درهم، ساهمت  الدولة فيها ب1.3 مليار درهم، بنسبة 18 في المائة،

وأفادت أن 16 ألف و300 مواطن ومواطنة استفادوا من التمويل لحد الآن، منهم 44 في المائة نساء، و22 في المائة منهم مقيمون في الخارج، و39 في المائة أعمارهم أقل من 35 سن، فيما 41  في المائة استفادوا من سكن أقل من 30 مليون سنتيم. و51 في المائة استفادوا من دعم السكن يقل سعره عن 70 مليون سنتيم.

وسجلت الوزيرة بإيجابية، ارتفاع عدد المشاريع المرخص لها بنسبة 16% بعد إطلاق البرنامج، ما بين ماي 2023 – ماي 2024، وارتفاع مبيعات الأسمنت بنسبة 20% ، خلال نفس الفترة، وارتفاع قروض الإسكان بنسبة 1.5% ،  أما ارتفاع القروض الموجهة للمنعشين العقاريين بنسبة 3.82% خلال نفس الفترة. وتحتل جهة فاس-مكناس وجهة الدار البيضاء-سطات، و وجهة الرباط-سلا-القنيطرة المراتب الأولى من حيث عدد المواطنين المستفيدين من دعم السكن.

ويشترط القانون للاستفادة من دعم السكن،  التوفر على الجنسية المغربية، عدم ملكية عقار مخصص للسكن، عدم الاستفادة من أي إعانة أو امتياز ممنوح من طرف الدولة في مجال السكن؛ تخصيص السكن لمقر الإقامة الرئيسي لمدة خمس سنوات، رخصة السكن ابتداء من فاتح يناير2023؛ وأن يكون السكن موضوع بيع أولي، ومتكون من غرفتين على الأقل، وسكن لا يتعدى ثمنه 700.000 درهم.

كلمات دلالية المغرب دعم السكن فاطمة الزهراء المنصوري

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • الحكومة صرفت 1.3 مليار درهم على 16 ألف و300 مواطن لاقتناء سكن
  • وزارة الدفاع الأمريكية تؤكد توقيع عقد لإنتاج صواريخ لعدة دول منها المغرب
  • حمية التقى في الرباط نظيره المغربي وعرضا المستجدات وتعزيز التعاون بين البلدين
  • الملك يدعو بايدن إلى تعميق الحوار السياسي وتعزيز التشاور بين المغرب والولايات المتحدة
  • بحضور حمزة والنمروش.. الحداد يلتقي القائم بأعمال السفارة الأمريكية والملحق العسكري الأمريكي
  • «البنتاجون» يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان
  • أهم ما جاء في استقصاء الظرفية الاقتصادية لبنك المغرب
  • البنتاجون يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان
  • أنتونوف: المساعدات العسكرية الأمريكية لنظام كييف تشجعه على ارتكاب جرائم جديدة