السومرية نيوز – سياسة

صوّت مجلس محافظة نينوى، اليوم السبت 10 شباط/فبراير 2024، على إعادة انتخاب سيروان روژبياني لمنصب النائب الأول لمحافظ نينوى، و"عمر نامق المولى" كنائب ثاني، خلال جلسته الثالثة.
وقال مراسل السومرية، أن مجلس محافظة نينوى بدورته الخامسة جدد الثقة على مرشح الحزب الديمقراطي سيروان الروزبياني كنائب أول لمحافظ نينوى خلال جلسته الثالثة، كما انتخب المجلس، عمر نامق المولى عن الهوية الوطنية نائباً ثانياً للمحافظ.



ويوم الإثنين الماضي، صوت مجلس محافظة نينوى، على انتخاب عبد القادر الدخيل محافظاً، وأحمد الحاصود رئيساً لمجلس المحافظة، ومحمد عبد الله الجبوري نائباً لرئيس المجلس.

وقال مراسل السومرية حينها، إن مجلس محافظة نينوى انتخب عبد القادر الدخيل محافظاً لنينوى، وانتخب أحمد الحاصود رئيساً لمجلس المحافظة، إضافةً إلى انتخاب محمد عبد الله الجبوري نائباً لرئيس المجلس، لافتا الى أنه تم رفع الجلسة مع بقاء الخلافات على منصب نائبَي رئيس الحكومة المحلية الأول والثاني.

وبلغ عدد الأصوات في محافظة نينوى 906 آلاف و294 صوتاً، وعدد مقاعد المحافظة يتكون من 29 مقعداً (19 للرجال، و7 للنساء، و3 للكوتا). وفاز تحالف نينوى لأهلها بخمسة مقاعد، والحزب الديمقراطي الكردستاني بأربعة مقاعد، وتحالف العقد الوطني بثلاثة مقاعد، والسيادة بمقعدين، وتقدم بمقعدين، والحسم الوطني بمقعدين، والحدباء الوطني بمقعدين، والهوية الوطنية بمقعدين، واتحاد أهل نينوى بمقعدين. كما حصل (تحالف عزم، والحزب الوطني للتجديد، ومحمد عارف الشبكي، وعيدان شيفان شرو الإيزيدي، وحركة بابليون) على مقعد واحد لكل منهم.

وتتمتع مجالس المحافظات، التي أُنشئت بعد احتلال العراق من قبل أميركا في عام 2003، بصلاحيات واسعة، على رأسها انتخاب المحافظ، ووضع ميزانيات في الصحة والنقل والتعليم عبر موازنات مخصصة لها في الموازنة العامة، وإصدار التشريعات المحلية، بما يمكنها من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الإدارية، من دون أن يتعارض ذلك مع الدستور والقوانين الاتحادية التي تندرج ضمن الاختصاصات الحصرية للسلطات.

وشهد العراق، في 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أول انتخابات محلية منذ عام 2013 في 15 محافظة، بنسبة مشاركة تجاوزت 41 بالمائة (6 ملايين عراقي من أصل 26 مليون شخص يحق لهم التصويت). وتنافس في الانتخابات 5 آلاف و904 مرشحين من أحزاب وتحالفات مختلفة للفوز بـ 275 مقعداً.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: مجلس محافظة نینوى

إقرأ أيضاً:

الضالع أولا والسدة ثانيا وريمة ثالثا..تعرف على كمية الأمطار أمس

وذكر المركز في نشرته أن الطقس في المرتفعات الجبلية سيكون غائم جزئياً، حار نسبياً على الهضاب الداخلية، يتحول نهاراً بين الغائم جزئياً والغائم .

وتوقع المركز هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة قد يرفقها حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، اب، الضالع، البيضاء، ذمار، ريمة، صنعاء، المحويت، عمران، حجه، صعدة ومرتفعات لحج، أبين، مأرب، شبوة، حضرموت والمهرة ، وكذلك على أجزاء من سهل تهامة.

وكانت كمية الامطار التي هطلت خلال ال24 ساعة الماضية في بعض محطات الرصد الجوي :-

الضالع : 32.6

السد.إب : 26.6

ريمة : 21.3

ذمار : 10

بعدان.إب : 9.2

إب : 2.2

تعز : 1.9

كما هطلت أمطار بلغت كمياتها في صعدة ( 1.6  ملم  ) والمحويت ( 0.2 ملم ) وفي أمانة العاصمة تراوحت ما بين ( 1.0 - 13.5 ملم )  وكذلك شملت أجزاء من محافظات ( المهرة، حضرموت، شبوة، البيضاء، أبين، لحج وسهل تهامة ) جعلها الله أمطار خير وبركة.

 ويتوقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكررياح نشطة إلى قوية حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية وأمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات ( البيضاء، مرتفعات أبين ولحج، الضالع، إب، ريمة وذمار)  وأمطارمتفرقة قد يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات ( تعز، صنعاء، عمران، المحويت، حجة، صعدة، وتمتد إلى  أجزاء من هضبتي حضرموت والمهرة ومرتفعات شبوة) وأجواء حارة إلى شديدة الحرارة على المناطق الصحراوية والسهول والسواحل حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين (39 - 45) درجة مئوية.

يحذر المركز مرتادي البحر البحر والصيادين وربابنة السفن حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية من إضطراب البحر وارتفاع الموج.

والمواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في مجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار والإحتماء من العواصف الرعدية.

وسائقي المركبات على الطرقات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الامطار وتشكل الضباب.

والمواطنين في المناطق الصحراوية والساحلية والسهول من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة وينصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة والإكثار من شرب المياه والسوائل.

مقالات مشابهة

  • هزة أرضية في محافظة نينوى
  • مجلس بغداد يعتزم تحركا حقيقيا لإغلاق مقاهٍ ومراكز تجميل مخالفة
  • الضالع أولا والسدة ثانيا وريمة ثالثا..تعرف على كمية الأمطار أمس
  • امتعاض شعبي في نينوى بسبب تراجع تجهيز الكهرباء
  • اليوم.. اتحاد الغرف السياحية ينتخب مجلس إدارته
  • وزير الداخلية يوجه بمنع دخول نوع واحد من العجلات الى محافظة كربلاء
  • بعد ولاد رزق:- طارق وعمر العريان مع زوي سالدانا في سينمات الشرق الأوسط
  • هجومٌ يطال نائباً.. و الإشتراكي يردّ!
  • غدا.. الشعب الموريتاني ينتخب رئيسا للبلاد
  • تقصير واهمال وسرقة.. دعوى قضائية ضد وزارة الكهرباء