مسقط - الرؤية

دعت المديرية العامة للأرصضاد الجوية إلى الانتباه وأخذ الحيطة والحذر مع تزايد فرص تصاعد الغبار والأتربة وانخفاض الرؤية الأفقية على محافظتي الوسطى وظفار يوم غد الأحد 11فبراير2024 بفعل نشاط الرياح الجنوبية الشرقية.

وتبدأ غدا أولى تأثيرات المنخفض الجوي في طقس السلطنة (منخفض الويل)  وحتى 14 فبراير 2024م، و من المتوقع تدفق وتشكل السحب على سلطنة عمان مع فرص لهطول أمطار رعدية تكون غزيرة إلى شديدة الغزارة مصحوبة برياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد تؤدي لجريان الشعاب والأودية على محافظات مسندم و شمال الباطنة وجنوب الباطنة و البريمي و الظاهرة ومسقط والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية و أجزاء من محافظتي الوسطى وظفار، احتمال ارتفاع موج البحر من متوسط إلى هائج الموج (2 -3.

5 متر) على السواحل الغربية لمحافظة مسندم وسواحل بحر عمان أثناء تأثير السحب الرعدية المصحوبة بالرياح الهابطة النشطة.

وتشهد أجواء السلطنة غدا الأحد تدفق وتشكل السحب وهطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة ( 10 – 40 ملم) مصحوبة برياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد تؤدي لجريان الشعاب والأودية على محافظات مسندم وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والبريمي والظاهرة ومسقط والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وتتركز غزارة الأمطار على سواحل بحر عمان و محافظة مسندم، وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين (15 – 35 عقدة) (28 – 64 كم/ساعة).

أما بعد غد الأثنين فتكون ذروة تأثير الحالة الجوية خلال هذا اليوم مع هطول أمطار رعدية تكون غزيرة إلى شديدة الغزارة ( 30 – 100 ملم) مصحوبة برياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد تؤدي لجريان الشعاب والأودية و تتركز غزارة الأمطار على محافظات مسندم وشمال الباطنة وجنوب الباطنة و البريمي والظاهرة و الداخلية و مسقط وشمال الشرقية وجنوب الشرقية، هبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين (15 – 45 عقدة) (28 – 83 كم/ساعة).

وفي يومي الثلاثاء و الأربعاء تشهد أجواء السلطنة استمرار هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا ( 10 – 35 ملم) مصحوبة برياح هابطة نشطة تؤدي لجريان الشعاب والأودية على محافظات مسندم و شمال الباطنة وجنوب الباطنة و البريمي و الظاهرة ومسقط والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية و الوسطى و ظفار وتتركز غزارة الأمطار على سواحل بحر عمان ، مع بدء ضعف الحالة الجوية من صباح يوم الأربعاء مع استمرار هطول الأمطار المتفرقة على سواحل بحر عمان وأجزاء من محافظتي الوسطى وظفار.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: وشمال الشرقیة وجنوب الشرقیة مصحوبة بریاح هابطة نشطة الباطنة وجنوب الباطنة على محافظات مسندم بحر عمان

إقرأ أيضاً:

"التنمية الاجتماعية" توقع مع "مؤسسة إشراقة" على 3 اتفاقيات لتنمية المجتمع في مسندم

 

خصب- الرؤية

وقّعت وزارة التنمية الاجتماعية أمس 3 اتفاقيات دعم مع مؤسسة إشراقة لتنمية المجتمع بتكلفة إجمالية قدرها 51 ألف ريال عماني؛ وذلك في قاعة نادي خصب الرياضي برعاية معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم، وحضور أصحاب السعادة الولاة وأعضاء مجلس الشورى والشيوخ والرشداء والأعيان ومدراء العموم من مختلف الجهات المستفيدة بمحافظة مسندم.

وتختص الاتفاقية الأولى بتجهيز مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بخصب بغرفة حسّية طبية للمصابين باضطراب طيف التوحد، فيما جاءت الاتفاقيتين الثانية والثالثة لدعم جمعيات المرأة العمانية والفرق الخيرية بمحافظة مسندم.

ووقّع الاتفاقية من جانب وزارة التنمية الاجتماعية حمود بن مرد الشبيبي مدير عام الشراكة وتنمية المجتمع بالوزارة، ومن جانب مؤسسة إشراقة لتنمية المجتمع نايليش كناكسي كيمجي عضو مجلس إدارة المؤسسة.

وقال معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم إن الدعم الذي تقدمه "مؤسسة إشراقة لتنمية المجتمع"، له الأثر الكبير في رفع مستوى الخدمات المقدمة من قبل وزارة التنمية الاجتماعية لأفراد المجتمع، ويظهر ذلك جليًا في المشاريع التنموية، والتي ستؤدي إلى تحسين جودة الأداء، وتطوير البنية الأساسية، وتمكين الأفراد من خلال التدريب والتأهيل، وتزويدهم بالأدوات والمُمكنات اللازمة للنمو والتقدّم.

وتوجّه حمود بن مرد الشبيبي مدير عام الشراكة وتنمية المجتمع بوزارة التنمية الاجتماعية بالشكر لمؤسسة مؤسسة إشراقة لتنمية المجتمع على مبادراتها الدائمة في خدمة المجتمع، مشيرًا إلى أن توقيع الاتفاقيات مع المؤسسة يأتي في إطار حرص وزارة التنمية الاجتماعية على تفعيل وتعزيز الشراكة مع مؤسسات القطاعين: الخاص والأهلي لدعم برامج التنمية الاجتماعية في مختلف محافظات سلطنة عُمان، وتوقيع الاتفاقيات اليوم في محافظة مسندم يعكس الاهتمام الكبير للمؤسسة لتنمية المجتمع، ودعم الجهود الحكومية والأهلية التطوّعية لتقديم أفضل الخدمات المقدمة لأبناء محافظة مسندم، كما سيكون لهذه الاتفاقيات الأثر الكبير، والداعم المحفّز لأداء الجهات المستفيدة من هذا الدعم مستقبلًا.

وأوضح نايليش كناكسي كيمجي عضو مجلس إدارة مؤسسة إشراقة لتنمية المجتمع أن "مؤسسة إشراقة" تُكرِّس جهودها للارتقاء بالمجتمع العُماني من خلال التنمية المستدامة بما يتماشى مع أهداف رؤية "عمان 2040"، لافتًا إلى أن مبادرات دعم محافظة مسندم تعكس التزام "إشراقة" الراسخ نحو مواصلة النمو، والمساهمة في تحسين القطاعات الصحية والعلمية والاجتماعية.

من جانبه، قال محمود بن خليفة الصقري الرئيس التنفيذي لمؤسسة إشراقة لتنمية المجتمع إن المؤسسة تسعى إلى تعزيز الالتزام الأخلاقي بالاستثمار الاجتماعي، وتطوير أنشطة وبرامج المسؤولية الاجتماعية؛ بما يحقق الاستدامة وقياس الأثر.

مقالات مشابهة

  • "التنمية الاجتماعية" توقع مع "مؤسسة إشراقة" على 3 اتفاقيات لتنمية المجتمع في مسندم
  • الوطني للأرصاد: رياح نشطة مثيرة للغبار والأتربة
  • موسم التمور على موعد مع الهلاك.. انتشار آفة عنكبوت الغبار في مزارع ديالى
  • «الأرصاد» ينبه من رياح شديدة السرعة على محافظتي الليث والقنفذة
  • تسجيل حوادث غش في امتحانات اللغة الإنجليزية في مصر: ضبط مخالفين في محافظتي الشرقية والقاهرة
  • بعد ارتفاع أسعاره.. منتجو زيت الزيتون يضاعفون جهودهم لمواجهة تأثيرات تغير المناخ
  • صحيفة: الرئيس الصيني سيتحدث في قمة شنغهاي للتعاون عن الوحدة والسلام
  • إيراداتها تجاوزت الـ 65 مليونًا؛ كيف تحتسب سلطنة عمان رسوم الطائرات العابرة والقادمة والمغادرة؟
  • المالية النيابية تكشف تأثيرات زيادة سعر النفط واختلافه في ميزانيتي 2023 و2024
  • الدويري: ما قدمته لا يرقى إلى مستوى الغبار الذي علق ببدلة مقاتل / فيديو