قال صلاح مغاوري، نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن بيان رئاسة الجمهورية والذي صدر بالأمس أكد المواقف المصرية الثابتة والداعمة للحق الفلسطيني منذ بداية الحرب على غزة، وقبلها، وعلى مدار عشرات السنوات الماضية، منوهًا بأن البيان كان واضحًا ومعبرًا للغاية عن موقف القاهرة تجاه القضية. 

وشدد «مغاروي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شاهندة عبدالرحيم، عبر شاشة «إكسترا نيوز»، على أنه منذ بداية هذه الأزمة ومصر تدعو لعدم تصعيد المواقف وفتحت معبر رفح، وقدمت المساعدات منذ أول ساعة بعد العدوان الإسرائيلي، مؤكدًا أن معبر رفح هو للأفراد وليس الشاحنات، ورغم ذلك جهزته مصر من الناحية الفنية لدخول الشاحنات، إلا أن التعنت الإسرائيلي كان واضحًا وجرى قصف المعبر من الجانب الفلسطيني أكثر من مرة.

وأضاف أن مصر لم تتخلى يومًا عن دعم القضية الفلسطينية سواء كان الدعم إنساني أو دبلوماسي أو في المواقف التي تتخذه القيادة السياسية تجاه هذه القضية، مؤكدًا أن مصر هي التي دعمت الحق الفلسطيني طوال هذه القضية، منوهًا بأن العالم ينقل الحدث وليس هناك مجال للتشكيك في الموقف المصري.

وأشار إلى أن القيادة الأمريكية هي التي مدت إسرائيل بجسر جوي من المعدات العسكرية وكأن إسرائيل تحتاج لهذه المعدات والآليات.

مصر قدمت أكثر من 80% من المساعدات التي وصلت غزة

وتابع: «مصر قدمت الكثير وقدمت أكثر من 80% من المساعدات التي وصلت غزة وخصصت مطار العريش لاستقبال المساعدات الموجهة إلى القطاع»، مشددًا على أن الموقف المصري من البداية كان واضحًا ودعت لوقف العداون الإسرائيلي وعدم تصعيد الأمور وحل جذري لهذه القضية، منوهًا بأنه لو تم اعتماده من البداية لتجنبت المنطقة من التصعيد والكثير من المآسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معبر رفح غزة قطاع غزة مصر العدوان الإسرائيلي بيان رئاسة الجمهورية

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: النظام الدولي الحالي غير قادر على حل الأزمات

قال أكرم القصاص، الكاتب الصحفي، إن المشاركة المصرية في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، كانت متعددة الأغراض، لافتا إلى أنها بدأت بكلمة افتراضية ألقاها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وركز خلالها على مطالب الدولة المصرية.

إصلاح النظام الدولي

وأوضح «القصاص»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم» من تقديم الإعلامية دينا عصمت، المذاع على قناة «DMC»، أن مطالب الدولة المصرية تتمحور حول عملية إصلاح النظام الدولي القائم حاليا، لافتا إلى أن النظام الدولي الحالي، والذي أقيم بعد حرب العالمية الثانية أصبح غير قادر في التدخل لحل الأزمات، فالحرب في غزة تستقطب النظر من كل الأطراف، وأوضح، أن مصر بذلت جهودا كبيرا لوقف هذه الحرب، إذ ترى حرب إبادة وتؤثر على الفلسطنيين.

وأوضح أن قمة المستقبل نقلت عروضا تتعلق بصفة التنمية 2030، فضلا عن خطط التنمية المستدامة المستمرة وأهدافها، موضحا أن مصر على مدار مشاركتها بهذه القمم خلال السنوات السابقة، كانت تعرض دورها كلاعب في النهوض بأهداف التنمية من خلال ابتكارها لبرامج مثل مؤسسة «حياة كريمة».

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: الشعب اللبناني ليس شريكا في الحرب
  • كاتب صحفي: حزب الله لقن الاحتلال الإسرائيلي درسا في جنوب لبنان
  • كاتب صحفي: نسبة الفقر في لبنان وصلت إلى 90%
  • كاتب صحفي: الاحتلال الإسرائيلي يكرر سيناريو غزة في لبنان
  • كاتب صحفي: إيران قادرة على الرد وتحقيق ألم للاحتلال الإسرائيلي
  • كاتب صحفي: الاحتلال الإسرائيلي قد يستهدف منشآت البترول الإيرانية
  • كاتب صحفي: النظام الدولي الحالي غير قادر على حل الأزمات
  • كاتب صحفي: العقلية التي تقود إسرائيل تريد دفع المنطقة إلى حرب إقليمية
  • كاتب صحفي: سيناريو غزة يتجدد الآن في لبنان
  • كاتب صحفي: سيناريو غزة يتكرر في لبنان بخداع إسرائيلي