فبراير 10, 2024آخر تحديث: فبراير 10, 2024

المستقلة/- صوتت منطقة سين بورت، في منطقة سين إت مارن جنوب باريس، التي يبلغ عدد سكانها أقل من 2000 شخص، في نهاية الأسبوع الماضي بنعم في استفتاء لتقييد استخدام الهواتف الذكية في الأماكن العامة، و منع البالغين و الأطفال من تصفح أجهزتهم أثناء المشي في الشارع و أثناء الجلوس مع الآخرين على مقعد في الحديقة و أثناء تواجدهم في المتاجر و المقاهي أو تناول الطعام في المطاعم و أثناء انتظار الآباء لأبنائهم أمام بوابات المدرسة.

و بدلاً من ذلك، يتم تشجيع أولئك الذين قد يتحققون من خريطة هواتفهم عند فقدانها على السؤال عن الاتجاهات.

كما وافقت القرية على ميثاق للعائلات بشأن استخدام الأطفال للأجهزة الألكترونية: لا أستخدام للأجهزة الألكترونية من أي نوع في الصباح، و لا في غرف النوم، و لا قبل النوم أو أثناء الوجبات.

إذا قام آباء المراهقين بالتوقيع على اتفاق مكتوب بعدم إعطاء أطفالهم هاتفًا ذكيًا قبل سن 15 عامًا، فسوف تزود دار البلدية الطفل بسماعة هاتف قديمة الطراز للمكالمات فقط.

و صوت 54% لصالح الميثاق. و سيقوم عمدة المدينة، فنسنت بول بيتي، من حزب الجمهوريين اليميني، بكتابة مرسوم بلدي بشأن استخدام الهواتف الذكية، و هو الأول من نوعه في فرنسا.

و لا يمكن للشرطة فرض هذه القانون و لم يتمكن الضباط من إيقاف أو تغريم الأشخاص الذين يتجولون في الشارع و يستخدمون أجهزتهم لأنه لا يوجد قانون وطني ضد الهواتف الذكية, لكن رئيس البلدية يصفه بأنه تحريض على وقف أستخدامهن و توجيه للحد من استخدام الهاتف. و يتم حث أصحاب المتاجر على وضع ملصقات على النوافذ و مطالبة الناس بلطف بالتوقف عن أستخدام هواتفهم.

أصبحت الهواتف الذكية و وقت الذي يقضيه الناس بأستخدامهن بشكل متزايد قضية سياسية في فرنسا. و قال إيمانويل ماكرون الشهر الماضي إنه سيتشاور مع خبراء علميين “لتحديد أفضل استخدام للشاشات” للأطفال الصغار، مما يشير إلى أنه قد يكون هناك حظر أو قيود.

و قال عمدة المدينة: “أريد الحفاظ على الأماكن العامة من غزو الهواتف الذكية. لا يتعلق الأمر بحظر جميع الهواتف، بل يتعلق باقتراح امتناع الناس عن إخراج هواتفهم الذكية لتصفح وسائل التواصل الاجتماعي أو ممارسة لعبة أو مشاهدة مقاطع الفيديو في الأماكن العامة، و هو ما نريد الحفاظ عليه للحياة الاجتماعية.”

و أضاف: “”يتعلق الأمر بعنصر الإدمان في الهواتف الذكية، سواء كانت ألعابًا أو شبكات اجتماعية، عندما لم يعد بإمكاننا أن نرفع أعيننا عن الشاشات. سوف نشجع الخباز أو الجزار على عدم خدمة أي شخص يأتي و يتصفح هاتفه: إذا كانوا يجرون محادثة على هاتفهم، فيمكنهم إنهاءها في الخارج، ثم يأتي و يقولون مرحبًا.”

و أضاف: “ تقريباً جميع المراهقين الذين يسيرون في الشارع يحملون هواتفهم في أيديهم … أفهم أن كلمة “حظر” يمكن أن تسيء إلى بعض الناس. و لكن المهم هو فتح باب للنقاش”.

و اشتكى الشباب في القرية من عدم وجود مرافق كافية للمراهقين لتسليتهم غير هواتفهم. و وعد عمدة المدينة بإنشاء نادٍ للسينما و تبادل الكتب و مرافق رياضية.

المصدر:https://www.theguardian.com/world/2024/feb/10/fighting-the-smartphone-invasion-the-french-village-that-voted-to-ban-scrolling-in-public

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الهواتف الذکیة الأماکن العامة

إقرأ أيضاً:

مقتل نحو 40 شخصاً في هجوم على قرية بوسط مالي

أفاد مسؤولون محليون في مالي اليوم بأن مسلحين مجهولين قتلوا نحو 40 شخصاً في هجوم على قرية في وسط البلاد تشهد نشاطا لمتمردين.

ووقع الهجوم في قرية “دجيجويبومبو” في منطقة موبتي وهي واحدة من مناطق عدة في شمال ووسط مالي تنشط فيها جماعات مسلحة مرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش منذ أكثر من عشر سنوات.

اقرأ أيضاًالعالمتشمل “المالية والخارجية والتموين والكهرباء والبترول”.. تغييرات حكومية وشيكة بجمهورية مصر

وقال عمدة بانكاس مولاي غيندو “كان هجوما خطيرا للغاية حاصر مسلحون القرية وأطلقوا النار على الناس، لقد كانت مذبحة تمكن بعض الناس من الفرار لكن الكثير منهم قتلوا ومعظمهم من الرجال”.

وتصاعد العنف في منطقة الساحل بوسط غرب إفريقيا منذ أن تجذرت حركات التمرد في مالي وامتدت إلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين ما أسفر عن مقتل الآلاف وتشريد الملايين.

مقالات مشابهة

  • OPPO توفر ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي لنحو 50 مليون مستخدم بنهاية 2024
  • مقتل نحو 40 شخصاً في هجوم على قرية بوسط مالي
  • لمكافحة التجسس.. تفتيش الهواتف الذكية في الصين دون أمر قضائي
  • الأماكن والمواعيد.. رياح شديدة وأتربة مثارة على المدينة المنورة
  • Samsung تروج لأكبر حدث لها هذا العام.. «التفاصيل»
  • تزايد حوادث انفجار الهواتف الذكية: أسباب واحتياطات
  • كاسبرسكي تكشف كيفية الحد من مخاطر الشبكات اللاسلكية العامة أثناء التنقل
  • تحذير من استخدام الهواتف واللوحيات لتهدئة غضب الأطفال
  • احذر.. هذه الأسباب قد تؤدي إلى انفجار هاتفك المحمول
  • نصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف