كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن أن الأجواء المستقرة متوقعة أن تستمر حتى الأحد ولكن مع قدوم يوم الاثنين والثلاثاء سنبدأ بالشعور بنشاط الرياح المثير للرمال والأتربة، ومع يوم الأربعاء تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض وقد يحدث سقوط للأمطار متفاوت الشدة بمحافظات شمال البلاد.

وقالت غانم إننا نشعر ببرودة الطقس بمجرد غياب أشعة الشمس أو التواجد بمناطق الظل، حيث تكون البرودة محسوسة فترات الليل المتأخر وفترات الصباح الباكر، وتكون الأجواء شديدة البرودة بمعظم المحافظات، شارحة أن درجات الحرارة الصغرى على القاهرة الكبرى تسجل 12 درجة مئوية خلال فترات الليل.

الأماكن ذات الظهير الصحراوي درجات حرارتها الصغرى تسجل من 9 لـ10 درجات

وأضافت غانم، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وبسنت الحسيني، أنّ المدن الجديدة والأماكن المفتوحة ذات الظهير الصحراوي تسجل درجات الحرارة الصغرى بها من 9 إلى 10 درجات، لأنها تكون ذات طبيعة جغرافية لتجعل درجات الحرارة منخفضة خلال فترة الليل، ويتكون الصقيع على المزروعات وسط سيناء نتيجة لانخفاض قيم درجات الحرارة الصغرى لأقل من 5 درجات.

الفارق بين درجات الحرارة في فترات النهار والليل

وأشارت منار غانم إلى أن الفارق في درجات الحرارة بين فترات النهار والليل والصباح الباكر يتجاوز الـ10 و15 درجات مئوية، شارحة أنه في حالة الاستقرار بالأحوال الجوية تكون الشبورة المائية هي الظاهرة الجوية المؤثرة بشكل كبير، حيث أدت الشبورة المائية اليوم وأمس وأول أمس لانخفاض الرؤية الأفقية على الطريق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرصاد الأرصاد الجوية الطقس حالة الطقس درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

هيئة الأرصاد الجوية تكشف عن موعد انتهاء الموجة الحارة

على مدار الأسبوع الماضي، شهدت كافة الأنحاء ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة التي تخطت المعدلات الطبيعية لمثل هذا التوقيت من كل عام، فضلا عن ارتفاع نسب الرطوبة أيضا مما أدى إلى زيادة الشعور بارتفاع درجات الحرارة المحسوسة عن المسجلة، الأمر الذي جعل الكثيرين يرغبون في معرفة موعد انتهاء الموجة الحارة وانخفاض درجات الحرارة.

موعد انتهاء الموجة الحارة وانخفاض درجات الحرارة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية انتهاء الموجة شديدة الحرارة وانخفاض درجات الحرارة بقيم تصل إلى 3 درجات مئوية على شمال البلاد حتى شمال الصعيد بدءا من اليوم الجمعة الموافق 5 يوليو، على أن يستمر ذلك الانخفاض على مدار أيام السبت والأحد الموافق 6 و 7 يوليو.

وأوضحت الأرصاد الجوية أن هذا الانخفاض في درجات الحرارة يستمر لمدة 3 أيام فقط، على أن تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع مرة أخرى عن المعدلات الطبيعية لمثل هذا التوقيت من كل عام بدءا من يوم الاثنين المقبل، ليسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على كافة الأنحاء، حار رطب ليلا.

نسبة الرطوبة اليوم

ولفتت هيئة الأرصاد الجوية إلى نسبة الرطوبة اليوم، إذ تتراوح العظمى ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري بين 75 و 80%، فيما تتراوح الصغرى نهارا بين 25 و 35%، كما تتراوح العظمى في السواحل الشمالية بين 85 و 90%، وتتراوح العظمى بين 50 و 55%، وتتراوح العظمى على شمال الصعيد بين 55 و 60%، كما تتراوح الصغرى بين 15 و 20%، وبالنسبة لجنوب الصعيد تتراوح العظمى بين 25 و 30%، والصغرى بين 10 و 15%.

مقالات مشابهة

  • تحسن مؤقت يعقبه ارتفاع حرارة.. الأرصاد تكشف موعد الموجة الحارة الجديدة
  • «الأرصاد»: استمرار انخفاض درجات الحرارة اليوم السبت
  • 5 معلومات عن الأخدود العلوي.. ظاهرة تلطف أجواء مصر
  • "استمرار انخفاض الحرارة".. بيان مهم من هيئة الأرصاد بشأن طقس السبت
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة يستمر حتى الاثنين المقبل
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة بسبب منخفض جوي يضرب البلاد (فيديو)
  • طقس شديد الحرارة في البحيرة اليوم
  • الأرصاد: انخفاض في درجات الحرارة اعتبارا من اليوم
  • هيئة الأرصاد الجوية تكشف عن موعد انتهاء الموجة الحارة
  • انخفاض درجات الحرارة.. الأرصاد تزف بشرى عن حالة الطقس (فيديو)