دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قد يكون النظام الرئيسي لتيارات المحيطات على وشك الانهيار بالفعل، وذلك بحسب تقرير جديد نُشر في مجلة Science Advances الحمعة. ويترتب عن ذلك آثار مثيرة للقلق لجهة ارتفاع مستوى سطح البحر والطقس العالمي، ما قد يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير في بعض المناطق، وارتفاعها في مناطق أخرى.

وباستخدام أنظمة حاسوبية معقّدة جدًا، وجد العلماء طريقة جديدة للكشف عن إشارة إنذار مبكرة لانهيار هذه التيارات.

ويتّسم تيار المحيط المعروف باسم دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي بتدفق المياه الدافئة والمالحة شمالًا في الطبقات العليا من المحيط الأطلسي، وتدفق المياه العميقة الأكثر برودة باتجاه الجنوب.

وتحمل التيارات الحرارة والأملاح إلى مناطق مختلفة من الكرة الأرضية وتلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على مناخ أجزاء كبيرة من نصف الكرة الشمالي معتدلًا نسبيًا.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: التغيرات المناخية المحيط الأطلسي

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة إثر ارتفاع درجات الحرارة في الأردن نهاية الأسبوع

توصيات بتجنب التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس

يبقى الطقس الليلة معتدلا في مختلف المناطق ومناسبا للخروج والجلسات الخارجية، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة.

كتلة حارة 

ويتأثر الأردن الخميس بكتلة هوائية حارة تستمر حتى الجمعة، بحيث يطرأ ارتفاع في درجات الحرارة لتصبح أعلى من المعدلات العامة بحدود 4-6 درجات مئوية.

اقرأ أيضاً : اقتراب كتلة هوائية حارة من الأردن الأربعاء

ويبلغ متوسط درجات الحرارة في العاصمة عمان خلال الفترة الحالية 31 درجة، ومن المتوقع أن ترتفع بين 4 إلى 6 درجات لتصل إلى نحو 36 درجة.

وتصبح الأجواء حارة حارة في عموم المناطق، وشديدة الحرارة في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور السحب المرتفعة جنوبي المملكة.

مناطق في عمان تقترب من 38 درجة مئوية

ويطرأ ارتفاع آخر في درجات الحرارة الجمعة، لتصبح أعلى من المعدلات العامة بحدود 6-8 درجات مئوية ويكون الطقس حارا في مختلف المناطق وشديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة.

وتصل درجات الحرارة في بعض مناطق العاصمة عمان خصوصا الشرقية منها إلى نهاية الثلاثينيات، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة، تنشط مع ساعات العصر، وذلك بحسب "طقس العرب".

وينصح خلال تأثير الموجة الحارة بتجنب التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس، وعدم ترك المواد القابلة للاشتعال داخل المركبات ولفترات طويلة، وعدم ترك الأطفال ولو لفترة قصيرة داخل المركبات المغلقة، والتخلص الآمن من السجائر لتجنب نشوب الحرائق، والحرص على تناول كميات كافية من المياه.

اقرأ أيضاً : فيديو - هل تستمر درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الثلاثاء في الأردن؟

مقالات مشابهة

  • بسبب ارتفاع الحرارة.. هل تضرب الأعاصير إفريقيا والدول العربية؟
  • طبيبة تكشف مفاجأة حول شرب المياه المعدنية| تأثيرها على الكلى
  • الحرارة أعلى من معدلاتها غداً وأجواء سديمية في مناطق عدة
  • "مياه الفيوم": خطوط جديدة لحل مشكلة الضعف ببعض مناطق سنورس
  • السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري
  • كيف طارت مجموعة من الفراشات مسافة 2600 ميل عبر المحيط الأطلسي من دون توقف؟
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع درجات حرارة مرتفعة في الجنوب
  • وزير خارجية عُمان : ما يجري في البحر الأحمر انعكاس لما يحدث في غزة
  • قطع المياه عن 9 مناطق شرق السكة الحديد بقنا لمدة 5 ساعات.. تعرف عليها
  • نصائح مهمة إثر ارتفاع درجات الحرارة في الأردن نهاية الأسبوع