10 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: كشفت وزارة الصحة، السبت، عن إنفاق العراقيين مبلغا يقدر بثلاثة مليارات دينار يوميا على شراء التبغ، في حين أشارت إلى أن أكثر من نصف المواطنين يعانون من مشاكل صحية ناجمة عن عادة التدخين.

وأكد معاون مدير برنامج مكافحة التبغ بالوزارة، وسيم كيلان، أن “السجائر الإلكترونية تؤثر سلبا على الفرد والمجتمع، ويتطلب الأمر تشريعا جديدا للسيطرة على هذه الظاهرة”، موضحا أن “أكثر من 70% من السجائر لا تتبع لأي نوع من أنواع الفحص، وتحتوي بعض السجائر الإلكترونية على مواد مخدرة”.

وأضاف كيلان، أن “العراقيين ينفقون مبالغ ضخمة تقدر بثلاثة مليارات دينار يوميا على شراء التبغ”، مشيرا إلى أن “نسبة تتراوح بين 30% إلى 40% من السكان يستنشقون دخان المدخنين، وأن أكثر من نصفهم يعانون من مشاكل صحية ناجمة عن التدخين”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تشتري من الصين كمية قياسية من التبغ والسجائر في مايو

اشترت الولايات المتحدة ما قيمته 274.4 مليون دولار من التبغ ومنتجاته والسجائر من الصين في مايو الماضي، وهو أعلى مؤشر في هذا المجال منذ يناير 2022 .

وتبين لوكالة نوفوستي بعد دراسة بيانات التجارة المتبادلة بين الدولتين، أن الولايات المتحدة قامت بزيادة مشترياتها من هذه المنتجات في الصين للشهر الرابع على التوالي - ولكن خلال الشهر، زادت الأحجام من الناحية النقدية بشكل طفيف - بنحو 1٪. وتم تسجيل الرقم الأقوى قبل عامين ونصف - في يناير 2022، وصل المؤشر إلى 307 ملايين دولار.

إقرأ المزيد ارتفاع تجارة الصين مع روسيا خلافا للولايات المتحدة

بشكل إجمالي، صدرت الصين إلى الخارج في شهر مايو ما قيمته 856.3 مليون دولار من هذه المنتجات، وكانت حصة الولايات المتحدة تمثل 32% من إجمالي هذه الصادرات، مما جعلها أكبر شريك تجاري للصين في هذا المجال.

كما تم تصدير التبغ من الصين بشكل نشط إلى بريطانيا (13% من شحنات شهر مايو)، وكوريا الجنوبية وروسيا (7% لكل منهما)، وهولندا وألمانيا (4% لكل منهما).

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • تقف وراء 65% من الوفيات.. أكثر 10 أسباب حصدًا لأرواح العراقيين سنويًا
  • لتقليل قوائم الانتظار.. 1200 موعد يومياً وحجز عبر واتساب في عيادات "مركزي القطيف"
  • الولايات المتحدة تشتري من الصين كمية قياسية من التبغ والسجائر في مايو
  • شرب القهوة يحمي من سلبيات الجلوس لفترات طويلة
  • دراسة: شرب القهوة "يقاوم" خطرا صحيا يرتبط بكثرة الجلوس
  • النمسا تؤيد ترحيل المهاجرين بينهم العراقيون الى بلادهم
  • رصد هدر ببناء دور للشركة العامة لتنفيذ مشاريع النقل في المثنى
  • الأعلى خلال العام الجاري.. فائض الميزان التجاري يسجل أكثر من 41,411 مليار ريال في أبريل 2024
  • العراق يعلن القضاء على تهريب المشتقات النفطية بشكل نهائي
  • صرف أكثر من 8 مليارات ليرة لصالح الفلاحين المسوقين إنتاجهم من الشعير في درعا