الجزائر – أجرى وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، محادثات مع نظيره الموريتاني، محمد سالم ولد مرزوك، بحثا خلالها تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في “منطقة الساحل”.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان أن “اللقاء شكل فرصة للطرفين لاستعراض عديد الملفات المتعلقة بعلاقات التعاون والشراكة التي تشهد حركية لافتة بفضل ما تحظى به من عناية فائقة ومتابعة حريصة من لدن قائدي البلدين الشقيقين.

كما تشاورا حول الاستحقاقات الثنائية المقبلة وسبل التحضير الأمثل لها، لتمكينها من إضافة لبنات جديدة على درب تعزيز العلاقات الجزائرية-الموريتانية”.

وأضاف البيان أن اللقاء شكل فرصة للتنسيق حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في منطقة الساحل الصحراوي التي تشكل مصدر انشغال متزايد وقلق مشترك لدى البلدين، فضلا عن سلسلة المواضيع المدرجة على جدول أعمال القمة المقبلة للاتحاد الإفريقي”.

هذا وتطرق الطرفان خلال المحادثات الثنائية التي جمعتهما إلى “تطورات الأوضاع في قطاع غزة مجددين ثبات كل من الجزائر وموريتانيا على دعمهما اللامشروط للقضية الفلسطينية”.

وبصفته مبعوثا خاصا للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون حل الوزير أحمد عطاف مساء يوم الخميس بنواكشوط، حاملا رسالة خطية من الرئيس عبد المجيد تبون إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

وتندرج هذه الزيارة حسب بيان الخارجية الجزائرية “في إطار سنة التواصل المستمر والتشاور المنتظم بين قائدي البلدين الشقيقين، بغية تعزيز الحركية الإيجابية اللافتة التي تشهدها العلاقات الجزائرية-الموريتانية ومدها بكافة مقومات الاستدامة والنجاح وكذا المساهمة في كل ما يدعم الأمن والاستقرار على الصعيد الإقليمي”.

 

المصدر: RT + وسائل إعلام جزائرية

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: تطورات الأوضاع

إقرأ أيضاً:

مصر والصومال تبحثان الوضع في القرن الأفريقي

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكرى، اليوم السبت، مع نظيره الصومالي أحمد معلم فقي، مستجدات الوضع الإقليمي في منطقة القرن الأفريقي.
وأوضح أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن الوزيرين بحثا التشاور والتنسيق بين مصر والصومال بشأن أهم المستجدات في المنطقة.
وأكدا حرصهما على دعم الاستقرار والسلام وتجنب مصادر التوتر وزعزعة الاستقرار.
من ناحية أخرى، كشف أبو زيد، أن المباحثات تناولت برامج التعاون القائمة بين البلدين فى مجالات التدريب والطيران والصحة والتعليم والثقافة، حيث أعرب الوزيران عن سعادتهما بقرب الإعلان عن افتتاح خط طيران مباشر بين البلدين فى شهر يوليو المقبل.
وأشار إلى أن اللقاء تناول مختلف جوانب العلاقات المصرية-الصومالية وسبل تعزيزها وتنميتها فى مختلف الجوانب وتعزيزها خلال المرحلة القادمة. 

أخبار ذات صلة السيسي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة السيسي: العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي تشهد تطوراً إيجابياً المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • مصر والصومال تبحثان الوضع في القرن الأفريقي
  • وزير الخارجية ونظيره الصومالي يبحثان الوضع الإقليمي في القرن الإفريقي
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية الموريتانية 2024.. و7 مرشحين يتنافسون على منصب الرئيس
  • مباحثات”سودانية ـ روسية” بشأن الملفات الأمنية
  • اللواء “أبوزريبة” يناقش الأوضاع الأمنية في سبها والهلال النفطي وسبل تحسينها
  • سوسان يبحث مع نائب وزير الخارجية السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها
  • وزير الخارجية ونظيره الإيراني المكلف يبحثان المستجدات الإقليمية
  • وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع نظيره السوري العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر تطورات المنطقة (صور)
  • جيش موريتانيا يناور ويتسلّح لمواجهة التوترات بالساحل الأفريقي
  • عبدالله بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين