فبراير 10, 2024آخر تحديث: فبراير 10, 2024

المستقلة/- كشفت صور الأقمار الصناعية أن فنزويلا تعمل على توسيع قواعدها العسكرية بالقرب من حدودها مع غيانا و تنشر قوات على حدود الغابة، في الوقت الذي يكثف فيه الرئيس نيكولاس مادورو تهديداته بضم الجارة الغنية بالنفط للبلاد.

و تعهد مادورو خلال محادثات الوساطة في ديسمبر/كانون الأول بعدم القيام بأي عمل عسكري ضد جارته، لكن الصور التي نشرها مركز الدراسات الاستراتيجية و الدولية (CSIS) في واشنطن اليوم تشير إلى حشد للقوات.

وقال كريستوفر هيرنانديز روي، نائب مدير برنامج الأمريكتين التابع لمركز الدراسات الاستراتيجية و الدولية: “في نفس اليوم الذي يجتمع فيه وزير الخارجية الفنزويلي مع دبلوماسيين من غيانا، يجري الجيش الفنزويلي تدريبات على الدبابات على مرمى حجر من جويانا. كل هذا يخبرنا أن مادورو يتبع سياسة مزدوجة”.

و لطالما طالبت فنزويلا بمنطقة إيسيكويبو الغنية بالموارد، و التي تشكل ثلثي مساحة غيانا، لكن مادورو عزز مطالبة البلاد بالمنطقة المتنازع عليها في الأشهر الأخيرة.

و بعد أشهر من الحملات الانتخابية، أجرت البلاد تصويتا في ديسمبر/كانون الأول قال فيه مادورو إن الشعب الفنزويلي يدعم البلاد للاستيلاء على مساحات شاسعة من الغابات بالقوة.

و تُظهر اللقطات الجوية أنه بينما التقى الدبلوماسيون الفنزويليون بعد ذلك بنظرائهم الغويانيين لتهدئة التوترات الإقليمية المتصاعدة، أرسل الجيش الفنزويلي دبابات و زوارق دورية مجهزة بالصواريخ إلى الحدود.

و حذر مركز الدراسات الاستراتيجية و الدولية في تقريره عن النزاع المتصاعد من أن “هذا السلوك التصعيدي من جانب فنزويلا يخلق فرصًا لسوء التقدير و فقدان السيطرة على الأحداث على الأرض”.

و يجري التحكيم في النزاع في محكمة العدل الدولية في لاهاي، لكن مادورو يريد تجاهل محكمة الأمم المتحدة و التفاوض مباشرة مع غيانا.

و رأى المحللون أن تهديدات مادورو وسيلة لحشد الدعم قبل الانتخابات المتوقعة هذا العام، لكنهم أشاروا إلى أنها قد تكون أيضًا محاولة للضغط على غيانا لتقاسم عائدات الاكتشافات النفطية الأخيرة.

و انهار اقتصاد فنزويلا في العقد الماضي على الرغم من امتلاكه لبعض أكبر الودائع في العالم.

و قال هيرنانديز روي: “كل هذا يشير إلى أن مادورو ربما كانت لديه في الأصل أسباب داخلية لما يفعله، ولكن الاستراتيجية الآن هي إجبار الغويانيين على تقديم نوع من التنازلات”.

و نشرت البرازيل المزيد من القوات على حدودها مع غيانا و فنزويلا هذا الأسبوع وسط التوترات الإقليمية المتزايدة و وافقت الولايات المتحدة على تعزيز دفاع جويانا بطائرات جديدة و مروحيات و طائرات عسكرية بدون طيار و تكنولوجيا الرادار.

و من المقرر أن يجتمع المسؤولون في غيانا مع رؤساء الاتحاد السياسي الكاريبي لمناقشة ردهم مع حلفائهم في منطقة البحر الكاريبي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

معلومات عن محمد أبو زيد نائب محافظ المنيا الجديد.. متخصص في نظم الأقمار الصناعية

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء تعيين الدكتور محمد محمود محمد إبراهيم أبوزيد، نائبا لمحافظ بالمنيا، ضمن حركة المحافظين 2024 التي شملت تغيير عدد كبير من الوزراء والمحافظين ونوابهم، وهو ابن قرية العديسات بمركز الطود في محافظة الأقصر.

السيرة الذاتية لنائب محافظ بالمنيا

وكان الدكتور محمد محمود محمد إبراهيم أبوزيد، من شباب برنامج إعداد القادة، والخبير المتخصص في نظم الأقمار الصناعية باليابان، عضو المجلس الاستشاري لمؤسسة «مصر تستطيع»، وأستاذ زائر بكلية الهندسة جامعة زويل، وعضو هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة الفيوم، ومحاضر بكلية التدريب والتنمية بأكاديمية الشرطة لفرق الضباط، وكذلك مستشار بحوث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الإنتاج الحربي مركز التميز العلمي.

الإشادة بمستوى عمله في هندسة الفضاء

كما أنه حاصل على دكتوراه في هندسة النظم والحاسبات من جامعة كيوتو باليابان، حيث تخصص في تصميم الأقمار الصناعية وهندسة الفضاء، كما نجح في وضع معالم استراتيجية مصر للفضاء والاشتراك مع العلماء المصريين في رسم القواعد المنظمة لإطلاق أول وكالة فضاء مصرية، وتمت الإشادة بمستوى عمله وإتقانه.

يشار أنه تم تعين اللواء عماد كدوان مساعد وزير الداخلية محافظا جديدا للمنيا في حركة المحافظين الجديدة 2024 خلفا للواء أسامة القاضي.

مقالات مشابهة

  • انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية في فنزويلا
  • صفقة جديدة بين ألمانيا و"إيرباص" بقيمة 2.3 مليار دولار
  • أميركا وفنزويلا تتوافقان على تحسين العلاقات
  • كراكاس: فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على "تحسين العلاقات"
  • فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على “تحسين العلاقات”
  • كراكاس: فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على تحسين العلاقات 
  • فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على تحسين العلاقات (كراكاس) 
  • معلومات عن محمد أبو زيد نائب محافظ المنيا الجديد.. متخصص في نظم الأقمار الصناعية
  • فنزويلا: مصرع وفقدان 7 أشخاص جراء الإعصار "بيريل"
  • إصابة نائبة الرئيس الفنزويلي خلال الإعصار بيريل