أصبحت وكالة موديز، أول وكالة تصنيف رئيسية تخفض الجدارة الائتمانية للاحتلال الإسرائيلي، مستشهدة بالحرب المطولة مع الفصائل الفلسطينية وقطاع غزة والخسائر التي تلحقها بالشؤون المالية للبلاد، بحسب ما ذكرته صحيفة «نيويورك تايمز».

وكالات تخطط لتخفيض الائتماني للاحتلال الإسرائيلي

خفضت وكالة موديز، وهي واحدة من ثلاث وكالات تصنيف رئيسية إلى جانب تصنيفات ستاندرد آند بورز العالمية وتصنيفات وكالة فيتش، تصنيف الاحتلال الإسرائيلي من A1 إلى A2، وتتراوح التصنيفات الائتمانية من D أو C ) إلى AAA أو Aaa للمقترضين الأكثر نقاوةـ، ولا يزال تصنيف A2 مرتفعًا، لكن وكالة موديز أشارت أيضًا إلى أن التوقعات للبلد كانت سلبية، متأثرة بالمخاطر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الناشئة عن الصراع مع حماس.

وبعد وكالة موديز من المعتاد أن تعيد وكالات التصنيف تقييم الجدارة الائتمانية لبلد ما بعد حدث كبير من المرجح أن يؤثر على قدرته على سداد مقرضيه، والتصنيفات الائتمانية مطلوبة من قبل العديد من المستثمرين الذين يشترون ديون الشركات والبلدان كمؤشر على احتمال استرداد الأموال التي أقرضوها.

وكالة ستاندرد آند بورز قامت بإعادة تقييم التصنيف الائتماني للاحتلال الإسرائيلي

كشفت وكالة ستاندرد آند بورز، بأنها قامت بإعادة تقييم التصنيف الائتماني للاحتلال الإسرائيلي منذ أكتوبر الماضي، وتخطط الآن لتحديث التصنيف الانتمائي للبلاد في 10 مايو المقبل.

وأشار محللو ستاندرد آند بورز إلى أنه «يمكننا خفض التصنيفات على الاحتلال الإسرائيلي إذا اتسع الصراع ماديًا، مما يزيد من المخاطر الأمنية والجيوسياسية التي يواجهها الاحتلال الإسرائيلي».

وذكر المحللون أنه يمكننا أيضًا خفض التصنيفات في الأشهر الـ 12-24 المقبلة إذا ثبت أن تأثير الصراع على النمو الاقتصادي للاحتلال الإسرائيلي والوضع المالي وميزان المدفوعات أكثر أهمية مما نتوقعه حاليًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو بنيامين نتنياهو الاحتلال الإسرائيلي قوات الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل وكالة موديز وكالة ستاندرد آند بورز للاحتلال الإسرائیلی ستاندرد آند بورز وکالة مودیز

إقرأ أيضاً:

وكالة: إسرائيل تمدد السماح بالتعاون مع البنوك الفلسطينية

أفادت وكالة رويتر بأن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، مدد فترة سماح تتيح التعاون بين النظام المصرفي الإسرائيلي والبنوك الفلسطينية في الضفة الغربية.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم الوزير قوله: "مدد وزير المالية الإسرائيلي الاستثناء الذي يسمح بالتعاون بين النظام المصرفي الإسرائيلي والبنوك الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة".

إقرأ المزيد وزير مالية إسرائيل يهدد مجددا بوقف التعامل مع البنوك الفلسطينية ردا على قرار الاعتراف بدولة فلسطين

ويشار إلى أن الضفة الغربية تواجه تدهورا متواصلا في الوضع المالي مند اندلاع القتال بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي، وبعد قيام إسرائيل بوقف تسليم السلطة الفلسطينية كامل عائدات الرسوم الجمركية التي تقوم بجبايتها لصالحها.

وسبق أن هدد وزير المالية الإسرائيلي في مايو الماضي، بقطع القناة المصرفية بين إسرائيل والضفة الغربية، ردا على اعتراف 3 دول أوروبية بدولة فلسطين. وقبل أيام، وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي على شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية بعدد الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية.

من جانبه، حذر البنك الدولي من احتمال وقوع انهيار مالي، لدى السلطة الفلسطينية.

المصدر: وكالاتِ

 

 

 

مقالات مشابهة

  • إليكم ما حصل قرب حدود لبنان.. ضربة عسكرية!
  • إصابة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على غزة
  • شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على حي الصبرة بمدينة غزة
  • موندويس: اجتياح الشجاعية حرب استنزاف لإسرائيل وفظائع ضد المدنيين
  • القناة 12 الإسرائيلية تؤكد إسرائيل تخطط لبناء عائق على محور فيلادلفيا
  • وكالة: إسرائيل تمدد السماح بالتعاون مع البنوك الفلسطينية
  • فصائل فلسطينية: دمرنا آلية عسكرية للاحتلال الإسرائيلي في حي تل الهوا بغزة
  • السعودية تستنكر توسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي غرب مدينة رفح
  • بتهمة ممارسة السحر الأسود.. القبض على وزيرة البيئة في المالديف