تعمل الدولة المصرية جاهدة من أجل التخفيف عن المواطنين، وحاز الأشخاص ذوي الإعاقة باهتمام خاص من القيادة السياسية وذلك بهدف دعمهم والتخفيف عنهم، وفي هذا الإطار، توفر الدولة للمواطنين من الأشخاص ذوي الإعاقة فرصة الحول على شقة حكومية بخطوات سهلة وأوراق بسيطة. 

شقق للأشخاص ذوي الإعاقة 

وقال حسام الدين أمين، المستشار الإعلامي للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن عدد الأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى الجمهورية بلغ 10.

64 مليون مواطن، وذلك وفقا لآخر إحصائية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في عام 2021، أي ما يساوي 10.64% من إجمالي التعداد السكاني للدولة. 

ولفت إلى أن هناك بعض الشروط لابد من توافرها في المواطن حتى يتمكن من الحصول على شقة ذوي الإعاقة، أولها أن يكون مصري الجنسية وألا يقل عمره عن 21 عاما لا يزيد عن 50، وأن يكون من معدومي الدخل أو لديه دخل لا يزيد عن 6 آلاف جنيه إذا كان متزوج، ولا يقل عن 4 آلاف جنيه إذا كان أعزب.

شروط الحصول على شقة ذوي الإعاقة

وأوضح أنه من ضمن شروط الحصول على شقة ذوي الإعاقة هي ألا صاحب الإعاقة للحصول على أكثر من وحدة سكنية في الإعلان الواحد، وألا يكون قد سبق وحصل على وحدة سكنية من مشروعات الإسكان الاجتماعي، أو يكون حصل من قبل على قرض تعاوني أو دعم من أي من الجهات الحكومية. 

ومن شروط الحصول على شقة ذوي الإعاقة، هي ألا يمتلك المواطن مسكن حتى لو كان ورث له بطريقة شرعية، وأضاف أن الأولوية في مسألة الشقق تكون عادة للمقيمين في المحافظة القائم بها المشروع السكني. 

وأضاف المستشار الإعلامي للقومي للإعاقة، أن هناك بعض الأوراق لابد من التقدم بها للحصول على شقة ذوي الإعاقة.

الأوراق المطلوبة للحصول على الشقة 

1- صورة إثبات الشخصية الرقم القومي للمتقدم وزوجته، يجب أن تكون جار العمل بها.

2- ملء البيانات المطلوبة في الإقرار واستمارة حجز الوحدة السكنية

.3- دفع مقدم جدية الحجز وتقديم إيصال المقدم وكراسة الشروط.

4- قيد عائلي مميكن في حالة المواطن المتزوج.

5- تقديم إثبات دخل سنوي أو شهري.

6- شهادة معتمدة من جهة العمل سواء كان حكومي أو خاص لتوضيح البيانات الأساسية للدخل الشهري أو السنوي.

7- تقديم إيصال مرافق حديث كهرباء أو غاز أو مياه لمحل السكن الحالي.

وأوضح أن ذلك يأتي في إطار دور صندوق الإسكان الاجتماعي في دعم التمويل العقاري لذوي الإعاقة، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، ولفت إلى أن الحصول على شقة ذوي الإعاقة يشترط تقديم مستندات طبية حديثة من شأنها إيضاح درجة الإعاقة، على أن يتم استخراجها من المجالس الطبية المعتمدة أو اللجان الطبية الحكومية التابعة للمحافظة التي يعيش فيها المواطن. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسكان الاجتماعي الأشخاص ذوي الإعاقة

إقرأ أيضاً:

5 نصائح للتغلب على الاكتئاب الموسمي في الصيف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتعرض بعض الأفراد لنوبات اكتئاب موسمي في تغير فصول السنة ، فإن ما يصل إلى 30 %من الأشخاص المصابين بالاكتئاب الموسمي يعانون من اكتئاب الصيف ، و الأشخاص المصابون باضطراب عاطفي موسمي صيفي "SAD" ، والمعروف باسم "الاضطراب العاطفي الموسمي العكسي" ، عادة من أعراض الاكتئاب المعروفة لمدة أربعة إلى خمسة أشهر تقريبا كل عام عندما يكون الطقس أكثر دفئا وفقا لما نشره موقع everydayhealth
الأسباب التي يمكن أن تساعدك على إدارة الأعراض
1.  تنظيم وقت النوم وبساعات كافية
الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب في الصيف يمكن أن يصابوا بالأرق أو عدم انتظام مواعيد النوم ، والأيام المشمسة الطويلة والليالي الدافئة يمكن أن تجعل النوم صعب ، مما قد يضر بالصحة العقلية، ولكن تحديد أولويات نومك وتنظيمه يمكن أن يحسن مزاجك.

2. عمل روتين والالتزام به

عمل روتين ثابت يمكن أن يساعدك على الشعور بالكثير من التحفيز والتماسك، ويضيف أن قول هذا غالبا ما يكون أسهل من فعله بالنسبة للكثير من مرضي الاكتئاب، ويجب أن يبدأ الجدول بالأساسيات: وقت الاستيقاظ، وتنظيف الأسنان ووقت الاستحمام، وأوقات الوجبات، والجدول الزمني لأية أدوية ، ووقت النوم". بالإضافة إلى ذلك، التواصل الاجتماعي والرعاية الذاتية وممارسة الرياضة والأنشطة الإبداعية.

3. إعطاء مساحة لمشاعرك
إن توفير مساحة لتجربة الاحاسيس يساعد الجسم على عدم الانطواء علي نفسك .

ويفضل الجلوس بما لا يقل عن 10 دقائق يوميا في مكان هادئ، وتغمض عينيك، وتشعر بكل مشاعرك. يمكن توجيه هذا الفعل أو القيام به بمفردك ، فلا توجد طريقة صحيحة للتأمل أو الانتباه لما يحدث بداخلك.

4. تجنب الإفراط في تأنيب الضمير
في بعض الأوقات ، لا تكون الطرق التي يحاول بها الأشخاص التعامل مع الاكتئاب في مصلحتهم، وقد يؤدي الدخول فيها بشكل كبير إلى عادات يصعب التخلص منها، و تشمل "فخاخ الاكتئاب" الشائعة أو سلوكيات التكيف غير الصحية ما يلي:

تناول المأكولات عندما تشعر بالملل ولكن ليس بالجوع
إلقاء اللوم على نفسك باستمرار
ممارسة ألعاب الفيديو لساعات طويلة
وقضاء الكثير من الوقت في التصفح على هاتفك أو الكمبيوتر المحمول
الإنفاق بما يتجاوز إمكانياتك أو احتياجاتك عبر الإنترنت .

5. تغلب على التوتر
على الرغم من أنك قد تشعر بالضغط للاستمتاع بالهواء الطلق عندما يكون الطقس جميلا ، إلا أن البحث عن الظل وتكييف الهواء والمساحات الداخلية يمكن أن يساعدك على تجنب سوء المزاج.

مقالات مشابهة

  • بإقرار قوانين وإصدار تشريعات.. كيف انتصرت الدولة لذوي الإعاقة على مدار 11 عاما بعد ثورة يونيو؟
  • 5 نصائح للتغلب على الاكتئاب الموسمي في الصيف
  • اللجنة المجمعية لخدمة ذوي الإعاقة تعقد لقاءها بحضور الأنبا أسطفانوس
  • اليوم .. الأعلي للثقافة يقيم ندوة "التعليم الفني والتكنولوجي وتطور سوق العمل"
  • كيف تسجل بياناتك بموقع وزارة العمل للحصول على وظيفة؟.. 5 خطوات سهلة
  • خطوات بسيطة لاستخراج جوازات السفر
  • خطوات بسيطة للحصول على صحيفة الحالة الجنائية
  • 54 مشاركًا في البرنامج الإشغالي للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
  • ثورة 30 يونيو.. 11 عامًا على تمكين ذوي الهمم في الجمهورية الجديدة
  • التأهيل في إدارة الجلسات الإشغالية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة