أعلنت ناليدي باندور، وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا، تضامنها القوي ودعمها الكامل لأهالي قطاع غزة في ظل الحرب الدموية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضدهم.

وأطلقت باندور هتافات منددة بالاحتلال وتطالب بحرية فلسطين، مؤكدة وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني في مواجهة الظلم والتهجير الذي يتعرضون له.

وجاءت تصريحات باندور خلال حفل استقبال أقيم في مدينة كيب تاون للمنتخب الفلسطيني، حيث أعربت عن تعاطفها مع المظلومين في غزة الذين يتعرضون لإبادة جماعية وتدمير متعمد للمنشآت الحيوية مثل المدارس والمستشفيات.

وهتفت باندور مع الحضور: “الحرية لفلسطين” و”فلسطين حرة من النهر إلى البحر”.

وأوضحت باندور أن جنوب أفريقيا قد قررت التوجه إلى محكمة العدل الدولية لرفع قضية ضد إسرائيل، مؤكدة على ضرورة تحقيق العدالة الدولية ووقف المجازر التي ترتكب بحق الفلسطينيين، على غرار التدخل الذي تم بحق روسيا في حربها على أوكرانيا.


 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

إعلان قرعة التصفيات الأفريقية وإدارة منتخب السودان تؤكد: الحظوظ متساوية

جرى إعلان قرعة كأس الأمم الأفريقية 2025م في جنوب أفريقيا يوم الخميس.

التغيير: وكالات

أسفرت قرعة كأس الأمم الأفريقية 2025م، عن صدامات عربية مثيرة في طريق التأهل للنسخة التي تستضيفها المغرب خلال الفترة بين 21 ديسمبر 2025 و18 يناير 2026.

ويدور صدام بين منتخبي مصر وموريتانيا في المجموعة الثالثة، وصدام آخر بين تونس وجزر القمر في المجموعة الأولى.

ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى النهائيات بينما يصعد منتخب واحد بجانب المغرب في المجموعة الثانية.

وأجريت مراسم القرعة في جنوب أفريقيا بمشاركة إيمرس فاي مدرب كوت ديفوار ومروان شماخ نجم منتخب المغرب الأسبق.

وضمت المجموعة الأولى: (تونس- مدغشقر- جزر القمر– غامبيا) والثانية: (المغرب- الجابون- أفريقيا الوسطى- ليسوتو) والثالثة: (مصر- كاب فيردي- موريتانيا– بوتسوانا) والرابعة: (نيجيريا- بنين- ليبيا- رواندا) والخامسة: (الجزائر- غينيا الاستوائية- توغو– ليبيريا) والسادسة: (غانا- أنجولا- السودان– النيجر).

فيما ضمت المجموعة السابعة: (كوت ديفوار- زامبيا- سيراليون– تشاد) والثامنة: (الكونغو الديمقراطية- غينيا- تنزانيا- إثيوبيا) والتاسعة: (مالي- موزمبيق- غينيا بيساو– إسواتيني) والعاشرة: (الكاميرون- ناميبيا- كينيا– زيمبابوي) والحادية عشرة: (جنوب أفريقيا- أوغندا- الكونغو- جنوب السودان) والثانية عشر: (السنغال- بوركينا فاسو- مالاوي– بوروندي).

وبعث الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، خطاباً إلى الاتحادات الوطنية لإخبارها بمواعيد التصفيات المؤهلة للبطولة القادمة.

ومن المقرر أن تقام الجولتان الأولى والثانية ما بين 2 و10 سبتمبر المقبل، والثالثة والرابعة ما بين 7 و15 اكتوبر، فيما ستجري الجولتان الخامسة والسادسة في الفترة ما بين 11 و19 نوفمبر 2024م.

وفي السياق، رحب المدير الإداري لمنتخب السودان أبو بكر الماحي، بالقرعة. وقال بحسب وكالة السودان للأنباء (سونا)، إنه لا يوجد منتخب ضعيف وآخر قوي وكل الحظوظ متساوية والفرص مؤاتية لأي منتخب لخطف بطاقة التأهل للنهائيات.

واعتبر أن المنتخب السوداني في أفضل حالاته، وأن المجموعة الحالية من اللاعبين قادرة على تحقيق الطموحات في ظل الجهود الكبيرة والاهتمام الذي يجده المنتخب من الاتحاد ولجنة المنتخبات.

وأشار إلى رغبة اللاعبين والجهازين الإداري والفني لبلوغ النهائيات في المغرب وتحقيق الإنجاز للمرة الرابعة، وقال: “سنبدأ التحضيرات مبكراً لنكون في أتم الجاهزية”.

الوسومالمغرب تشاد جنوب أفريقيا جنوب السودان ساحل العاج صقور الجديان غانا كأس الأمم الأفريقية المغرب مصر

مقالات مشابهة

  • نواب ليبيون يشاركون في نقاشات البرلمان الأفريقي حول الميزانية والتكامل
  • 5 زيارات خارجية و28 لقاء للعلاقات الحكومية تعزز رؤية الشارقة المستدامة للتنمية
  • إعلان قرعة التصفيات الأفريقية وإدارة منتخب السودان تؤكد: الحظوظ متساوية
  • الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الإبادة في غزة
  • للحدّ من المجاعة.. البرلمان الأفريقي يقر قانون «الأمن الغذائي»
  • وزير خارجية عُمان : ما يجري في البحر الأحمر انعكاس لما يحدث في غزة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات تهنئة من الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس وزراء فلسطين ووزراء خارجية عدد من الدول العربية بمناسبة توليه منصبه الجديد
  • إقالة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا المعادية للمغرب
  • وزير التعليم العالي: نعمل على ربط البرامج الدولية بسوق العمل (فيديو)
  • طريق بري بين إثيوبيا وجنوب السودان يكلف 738 مليون دولار