بغداد اليوم -  

إلتقينا صباح اليوم سعادة السفير التركي في العراق السيد علي رضا كوناي، وبحثنا العلاقات الثنائية بين البلدين، فيما بيّنا أن العلاقات تشهد تطورا ملحوظا، كما رحبنا بتبادل الوفود والزيارات بين البلدين، أكدنا أن العراق أرض خصبة للاستثمار وهناك فرص واعدة للشركات التركية وغيرها، وأشرنا إلى أن طريق التنمية هو الوعاء الأمثل لبناء كثير من المصالح لكلا البلدين.


أكدنا أن الأحداث في غزة جرح نازف في ضمير الإنسانية حيث السكوت المطبق والتبرير غير المقبول للإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني على مدار اليوم والساعة، وحمّلنا المجتمع الدولي والمنظمات الدولية مسؤولية مايجري، وحذرنا من تبعات انهيار المنظومة القيمية للمجتمع الدولي بعد أحداث غزة.
أشدنا بجهود حكومة السوداني في تقديم الخدمات وتحقيق التنمية، كما دعونا تركيا لإطلاق حصص العراق المائية لإدامة عملية الزراعة وتحقيق الاستقرار الذي سينعكس على عموم المنطقة.

يتبع ...

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

السيسي يؤكد لرئيس وزراء العراق ضرورة الحفاظ على أمن لبنان

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا من محمد شياع السوداني، رئيس وزراء العراق، جرى خلاله التباحث بشأن تعزيز العلاقات الثنائية، والأوضاع الإقليمية الراهنة.

ضرورة الحفاظ على  أمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أنه جرى التشاور خلال الاتصال بشأن التطورات المتلاحقة بالمنطقة على وقع العدوان الإسرائيلي على لبنان، حيث أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى في هذا الصدد موقف مصر بضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه، ورفض أي انتهاك لسيادته ومقدرات شعبه الشقيق، مع استمرار تحذير مصر من مغبة الإمعان في سياسات التصعيد العسكري، بما لها من تداعيات خطيرة غير معلومة العواقب. كما أكد الرئيس ضرورة استمرار المساعي الدولية الجادة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، باعتباره طريق استعادة الاستقرار بالمنطقة وإنهاء حالة التوتر الجارية، وبما يسمح بدفع مسار السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، لإرساء السلام والأمن والتنمية بشكل مستدام بالمنطقة.

العلاقات الثنائية بين مصر والعراق

وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن الإتصال تطرق أيضا إلى العلاقات الثنائية، حيث أكد الرئيس السيسى  ورئيس الوزراء العراقي الحرص المتبادل على دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب، في ضوء الزخم المتنامي في التعاون المشترك، واستنادا للروابط الأخوية والتاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.

مقالات مشابهة

  • إذا ردت على هجوم إيران..ميليشيات طهران في العراق تهدد المصالح الأمريكية
  • السيسي يؤكد لرئيس وزراء العراق ضرورة الحفاظ على أمن لبنان
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس الوزراء القطري يؤكدان عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • العراق وبريطانيا يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • العراق يستقبل 144 مواطناً لبنانياً عن طريق منفذ القائم الحدودي
  • الحكيم للسفير البريطاني: نستغرب الصمت على الإبادة بحق شعبي فلسطين ولبنان
  • مستشار رئيس الوزراء: خطة من محورين لبناء 14 ألف مدرسة عن طريق الاستثمار
  • غرفة الأخشاب والأثاث: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • غرفة الأخشاب: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين