منتجه مسرحية “الجريمة البيضاء”: الفكرة إنسانية ونحتاج دعم الجمهور
تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT
قالت المنتجة أروى قدورة، منتجه مسرحية «الجريمة البيضاء»، إن فكرة المسرحية رائعة جدًا، مشددة على أن مؤلفها أستاذ كبير وله قدرة على معالجة الفكرة.
موعد عرض مسرحية «رصاصة في القلب» على المسرح القومي محمد صبحي يستضيف مسرحية"عائلة ونيس" بمدينة سنبل (أعرف التفاصيل)وأوضحت «قدورة»، خلال لقاء مع كاميرا برنامج «الإبداع في مصر»، عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن فكرة المسرحية إنسانية جدًا جدًا، مشيرة إلى أن الفكرة التي تطرقت لها المسرحية يعاني منها الإنسان في كل زمان ومكان، والفكرة جاءت عبارة عن تعرض الإنسان لإيذاء نفسي ثم يتحول لإيذاء بدني.
وأشارت إلى أنه ضمن أحداث المسرحية هناك شخص تعمد في إيذاء شخصًا آخر ويدفعه للموت بدون أن يحمل سلاح، إلا أن القضاء كان له دور كبير من خلال الأدلة والبراهين، منوهة بأن في القضية التي تضمنتها أحداث المسرحية كان هناك جرائم تمس الإنسان والمحاكمة كانت لابد أن تكون محاكمة الضمير.
المسرح في حالة انحدار ويحتاج لجمهور واعيوأضافت أنها تحتاج تقديم الدعم لأصحاب أي عرض مسرحي جيد، منوهة بأنه يُقال بأن المسرح في حالة انحدار ويحتاج لجمهور واعي يميز بين الجيد والسيئ، مشددة على أن المسرح هو أب لجميع الفنون، وأن أي دولة لا تنهض إلا بالفعل المسرحي بشكل خاص.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الجريمة البيضاء المسرح الجمهور بوابة الوفد الوفد
إقرأ أيضاً:
لماذا يعرف مسرح الجريمة بـ«الشاهد الصامت»؟.. خبير يوضح في بودكاست «أول الخيط»
مسرح الجريمة هو المكان الذي وقعت فيه جريمة ما، وهو نقطة البداية لأي تحقيق جنائي، ويتميز مسرح الجريمة بأهمية بالغة في عملية التحقيق، خاصة وأنّه يحتوي على أدلة مادية يمكن أن تساعد في تحديد هوية الجاني وكشف ملابسات الجريمة، لكن لماذا يعرف مسرح الجريمة بالشاهد الصامت؟
ما هو الشاهد الصامت؟الإعلامي سامح سند في إحدى حلقات بودكاست الشركة المتحدة «أول الخيط» برعاية البنك الأهلي، استضاف رضا أحمد، كبير خبراء الأسلحة بالمعمل الجنائي سابقًا، الذي أوضح أنّ مسرح الجريمة هو المكان الذي تنبثق منه الأدلة والقرائن، التي تشير بأصابع الاتهام على الجاني، لذا يُطلق على مسرح الجريمة اسم «الشاهد الصامت».
وأوضح كبير خبراء الأسلحة بالمعمل الجنائي سابقًا عن سبب إطلاق مصطلح «الشاهد الصامت» على مسرح الجريمة قائلًا: «هو شاف كل حاجة، يعني حادثة في غرفة زي دي فهو شاف كل حاجة، لكن مبيتكلمش، وفي الحالة دي على خبير المعمل الجنائي أن يستنطقه، يعني يخليه ينطق، هيحاكيه ويكلمه، هيدخل يقوله الراجل ده دخل ع الخزنة في المكان يعني ساب بصماته فيه، هيقوله الراجل ده مضروب في المكان والظرف هنا والمقذوف هنا يبقى الجاني كان واقف فين، هو ده استنطاق المعمل الجنائي، والخبير الجنائي هو الوحيد اللي بيقدر يكلمه وبيفهم لغته من خلال الآثار الموجودة في مكان الحادث».
كيف تتعامل مع الحوادث على الطرق؟وينصح كبير خبراء الأسلحة بالمعمل الجنائي سابقًا بضرورة الحظر عند التعامل مع مسرح الجريمة، فمثلًا كثرة تواجد المواطنين والتفافهم حول مسرح الجريمة يفقد الخبير الجنائي الكثير من الأدلة مثل سرعة السيارة والفرملة على الأرض واحتكاك كاوتش السيارة بالأرض، يقول رضا أحمد: «لما نلاقي حادثة أو جريمة مينفعش نقرّب من مسرح الجريمة وتحاول تسيطر على نفسك ومتحاول تدخل وتساعد بإيدك، لأنك لو تدخلت هتضيع حق المجني عليه، والمساعدة اللي تعملها أنك تتحفظ على مسرح الجريمة وتبلغ الشرطة».