التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، الدكتورة سناء مصنف، المدير الإقليمي لإتاحة الدواء ودعم الأسواق واقتصاديات الدواء لشركة جانسن العالمية (روسيا وتركيا والشرق الأوسط وأفريقيا)، وذلك بمقر هيئة الرعاية الصحية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ناقش اللقاء سُبل التعاون المستقبلي، بين هيئة الرعاية الصحية وشركة جانسن العالمية، وذلك من خلال استكشاف فرص جديدة للتعاون بين الجانبين وخاصة في مجالات أمراض الدم والمناعة واقتصاديات الصحة.

ووفقًا لبيان الهيئة، إنه جرى استعرض اللقاء نتائج بروتوكول التعاون الموقع بين الجانبين في مجال تطوير قدرات الهيئة في تشخيص وعلاج أمراض الدم والأمراض المناعية، والنتائج المبهرة للتطبيق في تحسين رعاية المرضى وتطوير الحلول الصحية المبتكرة، مشيرًا إلى تأثيرات جهود التعاون الملموسة على أرض الواقع.

برامج تدريب وتطوير مهارات الأطباء والكوادر الطبية

وشدد رئيس هيئة الرعاية الصحية على أهمية التعاون المثمر مع جانسن سواء في برامج تدريب وتطوير مهارات الأطباء والكوادر الطبية في المنشآت الصحية التابعة للهيئة وذلك باستخدام تقنيات وطرق علاج حديثة ومبتكرة، أو من خلال تعزيز الوعي الصحي والتثقيف لدى المواطنين حول أمراض الدم والأمراض المناعية والأمراض النادرة، مما يسهم في تعزيز جودة الحياة وتحقيق البيئة الصحية المستدامة.

وأكد «السبكي»، توطيد الشراكات مع القطاع الخاص لتحقيق أعلى مستويات الرعاية الصحية، مضيفا: نستعد للإعلان عن أول مركز تميز إقليمي لعلاج أمراض وسرطانات الدم بالتعاون مع جانسن العالمية، مشددًا على أنه سيحدث طفرة طبية نوعية في هذا المجال، وسيكون لهذا المركز تأثير كبير في تغيير الرحلة العلاجية للمرضى، وذلك بما يوفر الرعاية المتكاملة والشاملة للمرضى، وبما يعزز رؤية الهيئة في الرعاية المتمركزة حول المريض وتلبية احتياجاته الصحية.

 أول مركز تميز إقليمي لعلاج أمراض وسرطانات الدم

ومن جانبها، أشادت الدكتورة سناء مصنف، المدير الإقليمي لإتاحة الدواء ودعم الأسواق واقتصاديات الدواء لشركة جانسن العالمية (روسيا وتركيا والشرق الأوسط وأفريقيا) بالشراكة الاستراتيجية مع هيئة الرعاية الصحية، مؤكدة أن هناك طفرة نوعية غير مسبوقة في شكل ومضمون الخدمة الصحية المقدمة من خلال هيئة الرعاية الصحية ، مشيرة أن التجربة المصرية الرائدة في التغطية الصحية الشاملة والنموذج المصري المشرف في تحقيق الإصلاح الصحي، وهو ما حقق طفرة نوعية غير مسبوقة في شكل ومضمون الخدمة الصحية.

وأضافت المدير الإقليمي لجانسن: اتخذنا قرارًا بزيادة استثمارات جانسن في مصر و التوسع في نشاط الشركة بناءً على برتوكول التعاون مع هيئة الرعاية الصحية وما لمسناه من رؤية وفكر متطور بالهيئة، معربة عن سعادتها باستمرار التعاون، وهو ما يعكس بدوره استراتيجية شركة جانسن وحرصها على توطيد الشراكات سعيًا لتحقيق أعلى مستويات الرعاية الصحية التي تقدم للجميع، وهو ما يمثل المحرك الرئيسي لجانسن خلال تعاملاتها مع القطاع الصحي المصري.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أرض الواقع أعلى مستويات أمراض الدم اقتصاديات الصحة الأمراض المناعية الأمراض النادرة الإدارة العامة التأمين الصحي التجربة المصرية الخدمة الصحية هیئة الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

اعتماد أغلى دواء في العالم لعلاج الهيموفيليا ببريطانيا.. ما أعراض المرض؟

بعد عامين من اكتشافه، وافقت هيئة مراقبة الخدمات الصحية الوطنية بإنجلترا على اعتماد أغلى دواء في العالم لعلاج مرض «الهيموفيليا ب»، وهو عبارة عن مرض وراثي يسبب بطء عملية تجلط الدم، ويظل الشخص ينزف لفترة طويلة عند التعرض للجرح أو الخدش، ما يجعله مهددًا لحياة المصابين به.

الداوء يطلق عليه اسم «Hemgenix» وتصل تكلفته إلى 2.6 مليون جنيه إسترليني، وعلى الرغم من هذه التكلفة العالية، إلا أنّ الخبراء يصرون على أنه يمكن أنّ يوفر أموال هيئة الخدمات الصحية الوطنية على المدى الطويل، وفقًا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل البريطانية».

اعتماد أغلى دواء في العالم 

ويعاني الأشخاص المصابون بمرض الهيموفيليا ب من فقدان الدم الشديد الذي يكون مهددًا للحياة خاصة إذا تعرضوا لإصابة ما، لذلك يتعين عليهم أخذ حقن متكررة لمدى الحياة، عبارة من عامل تخثر اصطناعي يسمى «العامل التاسع» ويعمل على سرعة تجلط الدم مما يقيهم من خطر النزيف حال تعرضهم لإصابات كارثية.

ويعمل دواء Hemgenix «الأغلى في العالم» على استبدال الجين المعيب لدى المريض بآخر قادر على إنتاج إنتاج عامل التخثر في الدم، مما يلغي الحاجة إلى هذه الحقن، إذ أظهرت الدراسات التي تم إجرائها على العلاج الجيني، أنّ تأثيراته تستمر لمدة ثلاث سنوات على الأقل ويمكن أنّ تستمر لفترة أطول، ومن المتوقع إتاحة الدواء لـ260 مريضًا فقط في المملكة المتحدة بسبب ارتفاع تكلفته.

الأعراض الجانبية للداوء 

وعلى الرغم من نجاح الدواء في تقليل عدد حالات النزيف المتوقعة للمصابين بالمرض الوراثي خلال العام الواحد بنسبة 54%، إلا أنّ هناك بعض الآثار الجانبية المترتبة على تناوله، ومنها الصداع، وأعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا، وارتفاع في مستويات إنزيمات الكبد.

ويتنقل «مرض الهيموفيليا ب» من الآباء إلى الأبناء، وهناك عدة أعراض تظهر على المصابين به ويجب الانتباه إليها جيدًا واستشارة الطبيب على الفور، وتتمثل في الآتي وفق «مايو كلينيك»:

أعراض الإصابة بمرض «الهيموفيليا ب»

- ظهور دم في البول أو البراز.

- الإصابة بكدمات غير مبررة.

- نزيف في الجهاز الهضمي أو البولي.

- رعاف أو نزيف الأنف.

- نزيف من الجروح لا يتوقف لفترة طويلة.

مقالات مشابهة

  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بتطوير منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • هيئة الرعاية الصحية تستقبل وفد الوكالة الفرنسية في زيارة للمنشآت الصحية ببورسعيد
  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بالتحول النوعي الملحوظ في منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • اعتماد أغلى دواء في العالم لعلاج الهيموفيليا ببريطانيا.. ما أعراض المرض؟
  • اكتشاف هام يمهد لعلاج جديد لمرض السكري
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل تقديم الرعاية الصحية للاجئين السوريين والمجتمع المضيف في عرسال
  • إنفوجراف.. الرعاية الصحية تستعرض إنجازاتها خلال 5 سنوات
  • استشاري: 80% من المعلومات الطبية على وسائل التواصل الاجتماعي غير دقيقة
  • "الرعاية الصحية" تشارك بورشة عمل في مجال التشخيص والمختبرات
  • «الرعاية الصحية» تشارك في ورشة عمل بسويسرا حول أحدث ابتكارات المختبرات