دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- في هذه اللحظة، ينشغل ملايين الأشخاص حول العالم بالتحضير لواحد من أكبر مهرجانات العام، أي السنة القمرية الجديدة.

ويوافق هذا العام بيوم 10 فبراير/ شباط، وهو يوم بداية مهرجان الربيع الذي يستمر 15 يومًا.

وسواء لم تكن على دراية بحلول العام القمري الجديد أو كنت بحاجة إلى تجديد معلوماتك، إليك هذا الدليل الذي يسلّط الضوء على بعض التقاليد الأكثر شيوعًا المرتبطة بهذه المناسبة.

لماذا هو عام التنين؟

رغم تعقيده، إلا أن أفضل وصف لتقويم الأبراج الصينية أنه عبارة عن دورة مدتها 12 عامًا يمثلها 12 حيوانًا مختلفًا، وتتبع هذا الترتيب: الجرذ، الثور، النمر، الأرنب، التنين، الأفعى، الحصان، الماعز، القرد، الديك، الكلب، الخنزير.

ويتم تحديد برجك الحيواني الشخصي بحسب سنة ميلادك، ما يعني أن مواليد عام 2024، سيندرجون تحت رمز التنين، بينما أولئك الذين ولدوا في عام 2025 سيرمز إليهم بالأفعى.

ويُعتقد أن الحظ بالنسبة لكل برج صيني، سيعتمد إلى حد كبير على مواقع تاي شوي، الاسم الجماعي للآلهة النجمية التي يُعتقد أنها تدور بالتوازي مع كوكب المشتري وفي الاتجاه المعاكس له.

الألعاب النارية وأزياء باللون الأحمر وأسطورة "نيان"

وهناك عدد لا يحصى من الحكايات الشعبية المرتبطة بالعام القمري الجديد، لكن أسطورة "نيان" تبرز باعتبارها واحدة من أكثر الحكايات متعة.

فبحسب الأسطورة، "نيان" كان وحشًا شرسًا يعيش تحت الماء ويتميّز بأسنان وقرون حادة. وفي كل ليلة من رأس السنة القمرية الجديدة، كان يزحف على الأرض ويهاجم قرية مجاورة.

وفي إحدى المناسبات، عندما اندفع القرويون للاختباء، ظهر رجل عجوز غامض وأصرّ على البقاء في القرية رغم تحذيره من الموت الوشيك. ولدهشة القرويين، نجا الرجل العجوز والقرية من الوحش نيان.

وزعم الرجل أنه أخاف نيان من خلال تعليق لافتات حمراء على الأبواب، وإطلاق الألعاب النارية، وارتداء زي باللون الأحمر.

لهذا السبب فإن ارتداء اللون الناري، إلى جانب تعليق الرايات الحمراء وإطلاق المفرقعات النارية المضيئة، تعد من تقاليد السنة القمرية الجديدة، التي لا تزال جميعها متبعة حتى يومنا هذا.

التحضيرات

ويمكن أن تكون السنة القمرية الجديدة مرادفة للكثير من العمل. فغالبًا ما تستمر الاحتفالات لمدة 15 يومًا، يتخلّلها القيام بمهام عدة وتنظيم أنشطة مختلفة. كل شيء يبدأ قبل حوالي أسبوع من العام الجديد.

ويتم تحضير الكعك والحلويات الاحتفالية في اليوم الرابع والعشرين من الشهر القمري الأخير (3 فبراير/  شباط عام 2024). 

الكلمة المستخدمة للكعك والحلويات هي "غاو" في لغة الماندرين أو "غو" في الكانتونية التي تبدو مماثلة لكلمة "طويل". ونتيجة لذلك، يُعتقد أن تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى تحسينات ونمو في العام المقبل. 

مع ذلك، لن يكتمل أي استعداد للسنة القمرية الجديدة من دون تعليق لافتات حمراء تحمل عبارات ميمونة (تسمى "فاي تشون" في الكانتونية، أو "تشونليان"، بلغة الماندرين) في المنزل، بدءًا من باب مدخل البيت.

وبحسب تقليد السنة القمرية الجديدة، يجب إجراء عملية تنظيف كبيرة في المنازل في اليوم الثامن والعشرين من الشهر القمري الأخير، الذي يصادف يوم 7 فبراير /شباط من هذا العام.

والهدف هو تخليص منزلك من أي سوء حظ تراكم خلال العام الماضي.

ويجب عدم إعادة تنظيف المنزل حتى 12 فبراير/ شباط، وإلا فإنك تغسل كل هذا الحظ السعيد الذي حلّ عليك في بداية العام الجديد.

ويقول البعض أنه لا يجب غسل أو قص الشعر في اليوم الأول من العام الجديد أيضًا، فالحرف الصيني للشعر هو الحرف الأول في كلمة الازدهار. لذلك يعتبر غسلها أو قطعها بمثابة غسل لحظك.

وستحتاج أيضًا إلى تجنب شراء الأحذية طوال الشهر القمري، لأن مصطلح الأحذية (هاي) يبدو وكأنه يخسر ويتنهد في اللغة الكانتونية. مع ذلك، قم بارتداء اللون الأحمر. كما هو مذكور أعلاه، فهو مرتبط بالحظ والازدهار.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: مهرجانات

إقرأ أيضاً:

“متحدث التجارة”: 5 مزايا رئيسة لنظام السجل التجاري الجديد وإلغاء إصدار سجلات فرعية للمؤسسات والشركات

المناطق_واس

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين مزايا نظام السجل التجاري الجديد، مبينًا منح أصحاب السجلات الفرعية القائمة مهلة 5 سنوات لتصحيح أوضاعها ومواءمتها مع النظام الجديد باختيار نقل الملكية أو الشطب للسجل الفرعي.

وتطرق المتحدث الرسمي إلى أبرز مزايا نظام السجل التجاري الجديد المتمثلة في الاكتفاء بسجل تجاري واحد على مستوى المملكة لكل الأنشطة التجارية وإلغاء إصدار السجلات الفرعية للمؤسسات والشركات، بالإضافة إلى تمكين ممارسة النشاط بسجل تجاري واحد فقط في مختلف مناطق المملكة، وإلغاء قيد السجل بمدينة ومنطقة واحدة لمزاولة النشاط، إلى جانب أحقية كل شخص في تملك مؤسسة فردية واحدة يمارس من خلالها أنشطته التجارية المختلفة مهما تنوعت.

أخبار قد تهمك الغامدي يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة الرابعة عشرة بالشؤون الإسلامية 18 سبتمبر 2024 - 12:34 صباحًا محافظ هيئة الحكومة الرقمية يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة تقدم المملكة في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية 18 سبتمبر 2024 - 12:29 صباحًا

وشملت المزايا أيضًا عدم تقييد السجل التجاري بمدة محددة وذلك بالاكتفاء بالتزام سنوي محدد بتأكيد بياناته، وإلزام المنشآت التجارية بفتح حساب بنكي تجاري مرتبط بها لممارسة أعمالها من خلاله.

يذكر أن مجلس الوزراء وافق في جلسته المنعقدة اليوم على صدور نظامي السجل التجاري والأسماء التجارية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 18 سبتمبر 2024 - 12:36 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منوعات18 سبتمبر 2024 - 12:26 صباحًاوزير الثقافة يُثمّن موافقة مجلس الوزراء على تسمية عام 2025 بــ “عام الحِرف اليدوية” أبرز المواد18 سبتمبر 2024 - 12:22 صباحًامركز الملك سلمان للإغاثة يدشّن المشروع الطبي التطوعي للأورام وأورام الدم للأطفال في مديرية المكلا بحضرموت أبرز المواد18 سبتمبر 2024 - 12:20 صباحًاالخدمات الطبية بوزارة الداخلية تحتفي باليوم العالمي لسلامة المرضى أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 11:35 مساءًمن أول ركلة جزاء في دوري أبطال أوروبا.. كين يحقق أرقاماً جديدة أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 11:06 مساءًشاهد… مرشح لرئاسة بلدية برازيلية يضرب منافسه بكرسي خلال مناظرة18 سبتمبر 2024 - 12:26 صباحًاوزير الثقافة يُثمّن موافقة مجلس الوزراء على تسمية عام 2025 بــ “عام الحِرف اليدوية”18 سبتمبر 2024 - 12:22 صباحًامركز الملك سلمان للإغاثة يدشّن المشروع الطبي التطوعي للأورام وأورام الدم للأطفال في مديرية المكلا بحضرموت18 سبتمبر 2024 - 12:20 صباحًاالخدمات الطبية بوزارة الداخلية تحتفي باليوم العالمي لسلامة المرضى17 سبتمبر 2024 - 11:35 مساءًمن أول ركلة جزاء في دوري أبطال أوروبا.. كين يحقق أرقاماً جديدة17 سبتمبر 2024 - 11:06 مساءًشاهد… مرشح لرئاسة بلدية برازيلية يضرب منافسه بكرسي خلال مناظرة الغامدي يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة الرابعة عشرة بالشؤون الإسلامية الغامدي يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة الرابعة عشرة بالشؤون الإسلامية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • «هيبة المعلم ومفاجآت السنة الجديدة والثانوية العامة».. تصريحات نارية من وزير التعليم بشأن المنظومة التعليمية في مصر
  • بطريق «هويهو» «طائر العام» في نيوزيلندا
  • “متحدث التجارة”: 5 مزايا رئيسة لنظام السجل التجاري الجديد وإلغاء إصدار سجلات فرعية للمؤسسات والشركات
  • وزير التعليم: تغييرات جوهرية في نظام الحضور والتقييم بالعام الدراسي الجديد
  • «الدبيبة» يهنئ الطلاب مع انطلاق العام الدراسي الجديد
  • ضمن مناطق وشوارع بيروت... إليكم جدول بالمحطات وتوقيت رحلات حافلات الخط الجديد (صور)
  • رئيس الدولة يجري اتصالاً هاتفياً مع رئيس الاتحاد القمري للاطمئنان على صحته
  • رئيس الدولة يجري اتصالاً مع رئيس الاتحاد القمري للاطمئنان على صحته
  • القيادة تهنئ حاكم عام دولة بابوا غينيا الجديدة المستقلة بذكرى استقلال بلاده
  •  لبدء التشغيل التجريبي.. محافظ الوادي الجديد يتفقّد "العاصمة الإدارية" الجديدة