تشهد أنحاء متفرقة من المملكة استمرار الأجواء الماطرة والتي تكون أمطار رعدية في بعض المناطق، فيما نبهت الإدارة العامة للمرور بعدد من النصائح والإرشادات أثناء الأجواء الماطرة لتجنب الحوادث.

نصائح للقيادة أثناء المطر

وأكدت المرور أن المطر يجعل الطرق زلقة وغير مستقرة، ونصحت بالقيادة بحذر خلال هطول الأمطار وقاية وأمان، حيث ترتفع نسبة الخطورة عند القيادة تحت الأجواء الماطِرة.

ونصحت باتباع إجراءات السلامة للحفاظ على الأرواح، وقدمت عدد من النصائح للقيادة السليمة وقت المطر، وهي كالآتي:

حدد طريقك واختر أقصر وأسلم طريق لوجهتك قبل الانطلاق.

أشعل المصابيح في حال انعدام الرؤية لتتضح أبعاد المركبة تحت المطر لمن حولك.

دع المركبة تتنفس وافتح النوافذ قليلا حتى لا يتجمع الضباب عليها.

قد ببط وخفف سرعتك لأن الإطار عندما يتحرك يقل تمسكه وثباته مع زيادة السرعة.

تحرك بهدوء كي لا تفقد السيطرة على سيارتك فوق الشوارع المبتلة.

اترك مسابقة آمنة لتجنب التوقف المفاجئ بينك وبين المركبة التي أمامك.

ترتفع نسبة الخطورة عند القيادة تحت الأجواء الماطِرة .. اتباع إجراءات السلامة يحافظ على الأرواح.#المرور_السعودي pic.twitter.com/RpjaNDPLOp

— المرور السعودي (@eMoroor) February 10, 2024 انزلاق المركبة وقت الأمطار

وحذرت المرور من انزلاق المركبة خلال هطول الأمطار لأن الإطار عندما يتحرك يقل تماسكه وثباته مع زيادة السرعة، موضحة أنه عند القيادة بسرعة منخفضة معدل تواصل الإطارات بالطريق مباشرة أما عند القيادة في السرعة المتوسطة يكون المعدل بسيطا، فيما يكون في السرعة العالية شبه معدوم.

حالة الطقس اليوم

وعن توقعات حالة الطقس اليوم، توقع المركز الوطني للأرصاد استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، والتي قد تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة.

وأوضح مركز الأرصاد أن الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على أجزاء من مناطق نجران والأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض والشرقية، كذلك على أجزاء من مناطق المدينة المنورة، حائل، الجوف، كما يتوقع تكوّن الضباب على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية من المملكة.

فيديو | المختص في الأرصاد الجوية عادل القازنلي: التوقعات تشير إلى هطول أمطار تصاحبها بعض الأتربة والغبار خلال اليومين المقبلين على منطقتي الرياض والشرقية #نشرة_التاسعة#الإخبارية pic.twitter.com/cVacsaTkU4

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) February 9, 2024

فيما توقع المختص في الأرصاد الجوية، عادل القازنلي، هطول أمطار تصاحبها بعض الأتربة والغبار خلال اليومين المقبلين على منطقتي الرياض (خاصة الأجزاء الغربية والجنوبية) والشرقية، موضحا أن الأمطار تكون مصحوبة برياح هابطة تثير بعد الأتربة والغبار لوقت قصير، ثم تتلاشى الموجة الغبارية.

وأشار إلى أن التوقعات السابقة توقعت هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة والمرتفعات الجنوبية الغربية، موضحا أنه يمتد الحزام السحابي إلى مناطق وسط وشرق المنطقة، مع توقعات بهطول أمطار في المنطقتين المشار إليهما.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الإدارة العامة للمرور هطول الأمطار المرور الإدارة العامة للمرور الأرصاد الجوية الامطار نصائح للقيادة أثناء المطر عند القیادة هطول أمطار

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة ومتفرقة على عدة محافظات

الثورة نت/..

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، هطول أمطار متفاوتة الشدة ومتفرقة على أجزاء من عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية ، أنه من المحتمل هطول أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، لحج، أبين، عدن، الضالع، إب، ريمة والمحويت.

وقد تمتد الأمطار غرباً إلى أجزاء من مرتفعات وسهل تهامة ومحافظة الحديدة وشرقاً حتى مرتفعات محافظتي شبوة، حضرموت .

ومن المتوقع هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات المهرة، حجة وغرب صعدة.

وحسب المركز هطلت يوم أمس أمطار متفرقة خفيفة إلى متوسطة وكانت في مجملها خارج نطاق محطات الرصد الجوي على أجزاء من المرتفعات الجبلية الجنوبية الغربية والسواحل الجنوبية والغربية وأرخبيل سقطرى وسهل تهامة.

ونبه المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية أثناء هطول الأمطار، ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة ومن عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول.

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد اليمني” يحذر من تدني الرؤية بسبب هطول الأمطار
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة ومتفرقة على عدة محافظات
  • الأرصاد: أمطار غزيرة وعواصف رعدية متوقعة في مناطق عدة
  • عدن تغرق.. أمطار غزيرة تشل حركة المرور في خط التسعين بالمنصورة
  • “الأرصاد اليمني” يحذر من رياح قوية السرعة على سقطرى
  • الأرصاد: هطول أمطار متفرقة على أجزاء من عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • توقعات بهطول أمطار غزيرة على ست محافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول رعدية على هذه المحافظات
  • تحرير 27 ألف مخالفة مرورية خلال يوم
  • الأرصاد يتوقع أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات