اعتاد المصريون على تقديم الذهب للعروس في خطبتها، فيما يعرف بـ "الشبكة"، إلا أن الآونة الأخيرة شهدت تغيرات في هذه العادة الاجتماعية، بسبب الأوضاع الاقتصادية بالغة الصعوبة في مصر، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز.

إذ اتجه كثير من المصريين إلى شراء الفضة بديلا عن الذهب الذي ازداد الطلب عليه، نتيجة ارتفاع الأسعار، وضعف العملة.



حيث أدت التقلبات في سوق العملة الموازية في مصر، والانخفاض المتوقع في قيمة الجنيه، إلى حالة من الفوضى في تجارة الذهب، مما دفع بعض الناس إلى اللجوء إلى الفضة كوسيلة لحفظ قيمة مدخراتهم.

وانخفض الجنيه ما يقرب من 50 بالمئة مقابل الدولار منذ أوائل عام 2022 إذ تواجه البلاد نقصا متزايدا في تدفقات العملة الأجنبية.

وتهاوى الجنيه في السوق السوداء أيضا، لذلك، يسعى المصريون لحماية مدخراتهم عن طريق شراء الدولار والمعادن النفيسة والعقارات.

وفي بلد تشير التقديرات إلى أن نحو 60 بالمئة من سكانه البالغ عددهم 105 ملايين نسمة يعيشون تحت خط الفقر أو يقتربون منه، لا يستطيع سوى عدد قليل من الناس تحمل تكاليف الاستثمار في العقارات الراقية التي تزدهر مبيعاتها.



وقفز سعر الدولار في السوق السوداء إلى 71 جنيها الشهر الماضي مقابل سعره الرسمي عند 30.85 جنيه، قبل أن يتراجع إلى أقل من 60 جنيها في الأيام الماضية وسط توقعات بتوسع التمويل المقدم من صندوق النقد الدولي وتقارير عن استثمارات إماراتية على ساحل البحر المتوسط في مصر.

وبحسب التقرير السنوي لمجلس الذهب العالمي، ارتفع الطلب على العملات والسبائك الذهبية في مصر 57.8 بالمئة بين 2022 و2023. كما ارتفع سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطا 122.7 بالمئة إلى 3875 جنيها (126 دولارا) في العام المنتهي في 30 كانون الثاني/ يناير، وفقا للاتحاد العام للغرف التجارية المصرية.

ويرى إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات المصرية أن أسعار الذهب الحالية "غير عادلة" وأن شراء المعدن الأصفر خلال هذه الفترة المضطربة "غير منطقي"، وفق رويترز.



وقال إن اندفاع الناس لاقتناء الذهب مؤخرا سببه "توجهات صفحات التواصل الاجتماعي اللي بتقول ‘اشتروا ذهب، الذهب بيزيد‘ والناس رايحة ورا كلام السوشيال ميديا".

وقالت مصادر أمنية إنه تم إلقاء القبض على عشرات من تجار الذهب بتهمة التلاعب بالسوق، مما دفع بعض التجار الآخرين إلى التوقف عن البيع.

وأوضح مستشار شعبة الذهب والتعدين باتحاد الصناعات المصرية وصفي أمين، أن هناك إقبالا متزايدا على سبائك الفضة والمشغولات الفضية، رغم اعتبار البعض أنها "من الدرجة الثانية".

وزاد سعر غرام الفضة لأكثر من الضعفين خلال عام ليصل إلى 47 جنيها بحسب تجار تحدثوا إلى رويترز.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المصريون الذهب الفضة الجنيه الدولار مصر الدولار الذهب الجنيه الفضة المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی مصر

إقرأ أيضاً:

أسعار العملات بالبنوك اليوم الإثنين 1-7-2024 مقابل الجنيه

تباينت أسعار العملات أمام الجنيه المصري بمنتصف تعاملات اليوم الإثنين 1-7-2024، وفقا للتحديثات البنك الأهلي المصري، حيث سجل سعر الدولار 48.12 جنيه للشراء، 48.22 جنيه للبيع، وسعر اليورو سجل 51.63 جنيه للشراء، 51.96 جنيه للبيع، أما الريال السعودي سجل 12.82 جنيه للشراء، و12.85 جنيه للبيع.

سعر الدولار بالبنوك اليوم الإثنين 1-7-2024 مقابل الجنيه

 

ووفقا لآخر تحديثات البنك الأهلي المصرى، ننشر أسعار العملات مقابل الجنيه المصرى اليوم، والتي جاءت كالتالي:

سعر الدولار اليوم

48.12 جنيه للشراء.

48.22 جنيه للبيع.

سعر اليورو الأوروبى اليوم

51.63 جنيه للشراء.

51.96 جنيه للبيع.

سعر الجنيه الإسترلينى اليوم

60.84 جنيه للشراء.

61.18  جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى اليوم

12.82 جنيه للشراء.

12.85 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى اليوم

156.30 جنيه للشراء.

157.35 جنيه للبيع.

سعر الدرهم الإماراتي

13.11 جنيه للشراء.

13.12 جنيه للبيع.

سعر الريال القطري

12.21 جنيه للشراء.

13.22 جنيه للبيع.

ارتفع اليورو، الاثنين، بعد تصدر تحالف ينتمي لليمين المتطرف الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية لكن بفارق أضعف من المتوقع، بينما يكافح الين للابتعاد عن أدنى مستوياته في 38 عاما.

وأظهرت استطلاعات لآراء الناخبين بعد خروجهم من مراكز الاقتراع فوز حزب التجمع الوطني المنتمي لليمين المتطرف بزعامة مارين لوبان بالجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية التي أجريت أمس الأحد، لكن التحالف فاز بحصة أقل من الأصوات عما توقعته بعض استطلاعات الرأي في البداية.

وارتفع اليورو، الذي انخفض نحو 0.8 بالمئة منذ دعا الرئيس إيمانويل ماكرون لإجراء الانتخابات في التاسع من يونيو، 0.4 بالمئة إلى 1.0756 دولار، بعد أن لامس أعلى مستوى في أسبوعين في وقت سابق من الجلسة. وأدى ارتفاع اليورو إلى انخفاض الدولار قليلا مقابل سلة من ست عملات رئيسية، لكن العملة الأميركية كانت تعاني أيضا جراء بيانات صدرت، الجمعة، أظهرت تباطؤ التضخم الأميركي في مايو، ما عزز توقعات بدء مجلس الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي، تتوقع الأسواق بنسبة 63 بالمئة تقريبا خفضا من الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر، مقارنة باحتمالية 55 بالمئة قبل شهر.

ومقابل الدولار، ارتفع الجنيه الإسترليني 0.11 بالمئة إلى 1.2659 دولار، في حين انخفض الدولار الأسترالي 0.07 بالمئة إلى 0.66655 دولار.

وصعد الدولار النيوزيلندي 0.12 بالمئة إلى 0.6098 دولار أميركي.

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب والدولار اليوم الأربعاء.. تراجع «الأصفر» واستقرار «الأخضر»
  • المعدن الأصفر يرتفع مع العملة الخضراء في الأسواق العراقية
  • المعدن الأصفر يستقر مع تركيز المستثمرين على محضر الفيدرالي
  • اسعار المعدن الأصفر تستقر مع تركيز المستثمرين على محضر الفيدرالي
  • 10 طن ذهب صافي مشتريات البنوك المركزية من المعدن الأصفر
  • سعر الجنيه الاسترليني بالبنوك اليوم الإثنين 1-7-2024
  • أسعار العملات بالبنوك اليوم الإثنين 1-7-2024 مقابل الجنيه
  • ارتفاع سعر الذهب اليوم الاثنين 1 يوليو 2024
  • سعر الدينار الكويتي اليوم الإثنين 1-7-2024 مقابل الجنيه
  • سعر الدولار بالبنوك اليوم الإثنين 1-7-2024 مقابل الجنيه