قررت أنّ تحول رسالة الماجستير إلى مشروع «أون لاين»، لتعيد منة سليم، 29 عامًا، إحياء المكملات الخزفية التي كان يستخدمها المصري القديم، وتُطورها باستخدام ماكينات التحكم الرقمي، للحصول على منتجات خزفية بشكل مختلف للحقائب والأزياء.

تخرجت «منة» في كلية الفنون التطبيقية قسم الخزف جامعة دمياط عام 2017، لتبدأ في تحضير الماجستير عام 2018، وفي ذلك التوقيت، كان الدكتور محمد سعد، المشرف عليها، يعد بحثًا حول الإنتاج الخزفي باستخدام ماكينات التحكم الرقمى بالحاسب الآلي للحصول على منتج خزفي، بحسب حديثها لـ«الوطن»: «المشرف في الوقت ده كان بيعمل منتجات خزفية زي أنتيكات باستخدام التكنولوجيا».

«منة» تنشر ثقافة الخزف في الأزياء

قررت «منة» نشر ثقافة الخزف في الأزياء، لأنها ليست وليدة اللحظة، بل موجودة منذ آلاف السنين، واستخدمها المصريون القدماء على مساحات محدودة لعدم توافر التكنولوجيا التي سهّلت إنتاجها وإدخالها فيما بعد لتطعيم أشياء عديدة: «بقى عندنا تخصص في المكملات الخزفية للأزياء، وده يُعتبر إعادة إحياء للفن اللي كان موجود عند المصريين القدماء».

«منة» تستخدم التكنولوجيا في إنتاج تصميمات الخزف

بدأت صاحبة الـ29 عامًا، التعلم على ماكينة الخزف مع دراسة البرامج المتطورة، لإنتاج تصاميم دقيقة بأحجام صغيرة، باستخدام تكنولوجيا التحكم الرقمي، لتحصل على درجة الماجستير في 2022، ثم قررت تحويل الرسالة إلى مشروع.

تسوق لمنتجاتها «أون لاين» وفي البازارات: «مكملات خزفية يعني بجيب الأزياء الجاهزة وبعمل عليها الخزف، سواء ملابس أو إكسسوارات أو شنط».

يأخذ الحجر الخزفي عدة مراحل حتى يصبح جاهزًا لإدخاله في الأزياء، إذ يُوضع في أفران للحرق حتى يتغير لونه تمامًا: «القطعة الواحدة علشان تخرج منتج نهائي بتقعد 3 أسابيع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخزف الأزياء حقائب ماكينات

إقرأ أيضاً:

نقابة المهندسين بالقليوبية تكريم 74 من حملة الماجستير والدكتوراة

كرمت نقابة المهندسين الفرعية بمحافظة القليوبية، بقيادة المهندس مصطفى مجاهد نقيب المهندسين بالقليوبية، ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية والمهندس ايمن عطية محافظ القليوبية المتفوقين من طلاب الثانوية العامة وحملة الماجستير والدكتوراه والحاصلين علي بكالوريوس هندسة من أبناء أعضاء نقابة المهندسين، وذلك بحضور المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية.

جاء ذلك بحضور المهندس تامر رمضان أمين عام نقابة المهندسين بالقليوبية، وأحمد محي أمين الصندوق بالنقابة، وإيمان المرسي رئيس اللجنة الاجتماعية، وعدد من أعضاء مجلس إدارة نقابة المهندسين بالقليوبية، والطلاب والخريجين المكرمين.

وكشف المهندس تامر رمضان أمين عام نقابة المهندسين الفرعية بالقليوبية، أنه يأتي ذلك في إطار حرص النقابة علي تكريم وتشجيع أبناء أعضائها علي التفوق في مراحل دراستهم، مشيرا إلي أنه تم تكريم 41 طالب من المتفوقين بمرحلة الثانوية العامة، وكذلك تكريم 14 من الحاصلين علي بكالوريوس الهندسة، وكذلك تكريم 5 مهندسين من حملة الدكتوراة، وتكريم 14 من حملة الماجستير من أبناء النقابة.

وبدأ حفل التكريم بنقابة المهندسين بالقليوبية بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم كلمة للمهندس مصطفي مجاهد نقيب المهندسين بالقليوبية، أكد خلالها علي أن النقابة تسعي بشتي السبل لدعم أبنائها وكذلك المتفوقين تشجيعا لهم علي الاستمرار في التفوق في المراحل المقبلة سواء التعليمية أو العملية.

كما أكد المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، في كلمته أن المحافظة تزخر بالعديد من المتفوقين وهو ما شهدته خلال قوائم الأوائل علي مستوى الجمهورية سواء بالثانوية العامة أو الثانوية الأزهرية، وهو تأكيد علي تفوق أبناء المحافظة.

مقالات مشابهة

  • هنا الزاهد تنافس عارضات الأزياء بأحدث صحيات موضة خريف 2024
  • عارضة الأزياء جيجي حديد تظهر على مدرج الأزياء بفستان من شريط لاصق
  • طحنون بن زايد يبحث مع مارك زوكربيرغ تشكيل مستقبل أفضل باستخدام التكنولوجيا
  • ‏رصاصة غادرة تُنهي حياة عارضة الأزياء الجميلة ‏
  • مؤتمر التمكين الثقافي يوصي باستخدام التكنولوجيا الحديثة في دعم ذوي الإعاقة
  • مؤتمر التمكين الثقافي يوصي باستخدام التكنولوجيا الحديثة لدعم ذوي الإعاقة
  • وزير السياحة: 625 زائرا على معرضي رمسيس وحضارة مصر الفرعونية في ألمانيا والصين
  • طحنون بن زايد: نقاشات مثمرة مع زوكربيرغ لتشكيل مستقبل أفضل باستخدام التكنولوجيا
  • نقابة المهندسين بالقليوبية تكريم 74 من حملة الماجستير والدكتوراة
  • روايات لوفينو تبرز جوانب خفية من الحضارة الفرعونية في صالون الأوبرا على المسرح الصغير