الصبيحي: قانون الضمان فَرضَ على المنشآت المخالفة تحمل تكاليف إصابة العامل المؤمن عليه

طالب خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، أن تقوم مؤسسة الضمان الاجتماعي بالتثبت بوقوع إصابات العمل بسبب مخالفة المنشأة لشروط السلامة والصحة المهنية.

اقرأ أيضاً : الصبيحي يوضح إمكانية تمديد الاشتراك بالضمان لما بعد الستين

وأضاف الصبيحي أن على المؤسسة أن تقوم بتفعيل قانون الضمان الاجتماعي المُنشآت الخاضعة لأحكامه بتوفير تدابير السلامة والصحة المهنية وأدواتها في مواقع العمل والالتزام بشروطها ومعاييرها، والتثبت من حوادث وإصابات العمل.

وأضاف الصبيحي أن القانون فَرضَ على المنشآت المخالفة تحمل تكاليف العناية الطبية التي يحتاجها المصاب المؤمن عليه في حال وقعت إصابته نتيجة مخالفة المنشأة للالتزام المذكور.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: التأمين الصحي اصابة العمل

إقرأ أيضاً:

خبير تأمينات يلخص أبرز محاذير وانعكاسات رفع الأجور الطبية

الصبيحي يحذر من تقليص شركات التأمين منافع التأمين الصحي وتقليل عدد الزيارات الطبية

تم نشر لائحة الأجور الطبية الجديدة في الجريدة الرسمية، والتي تشمل زيادة تدريجية في الأجور على مدى ثلاث سنوات اعتباراً من العام الحالي، بنسبة 20% سنوياً، لتصل الزيادة الإجمالية في عام 2026 إلى 60%.

اقرأ أيضاً : تعرف إلى لائحة أجور الأطباء الجديدة في الأردن.. تفاصيل

اعتبر خبير التأمينات موسى الصبيحي أن هذه الزيادة تأتي في وقت غير مناسب، حيث أن الظروف الاقتصادية للأفراد والشركات غير مستقرة، مما يزيد من معاناة الأسر الأردنية بشكل غير مسبوق.

ولخص الصبيحي تأثيرات لائحة الأجور الطبية الجديدة، كالتالي:

"قد تلجأ شركات التأمين التي توفر خدماتها للموظفين والمتقاعدين إلى تقليص منافع التأمين الصحي وتقليل عدد الزيارات الطبية، خاصة للعيادات المتخصصة، للحفاظ على تكاليف التأمين ضمن حدود الميزانية المخصصة، دون إضافة أعباء إضافية، مما يؤثر سلباً على الأطباء والموظفين وعائلاتهم. قد ينخفض الإقبال على العيادات الخاصة من قبل غير المؤمنين صحياً، حيث سيتوجه كثيرون إلى الصيدليات للاستشارة مع الصيادلة والحصول على الدواء المناسب، بدون استشارة طبيب، مما يؤثر سلباً على جودة الرعاية الصحية ويرفع الضغط على عيادات الأطباء. قد تضطر الشركات المتوسطة التي توفر تأميناً صحياً للموظفين إلى التخلي عن التأمين تماماً، خاصة إذا كانت تعاني من صعوبات مالية، مما يعزز الوضع الصعب الذي قد يواجهه العديد من العاملين. ستضطر شركات التأمين إلى رفع تكاليف البوليصة الصحية، مما قد يؤدي إلى عدم تجديد بوليصات التأمين لدى بعض المؤمنين، مما يؤثر سلباً على الشركات وعلى الأطباء في العيادات. سيزداد الضغط على التأمين الصحي الحكومي، مما يؤدي إلى تراجع الخدمات العلاجية وزيادة التكاليف التشغيلية، مما يؤثر سلباً على النظام الصحي العام ويزيد من معاناة المواطنين. سيؤدي رفع الأجور الطبية إلى زيادة تكاليف علاج حالات الإصابات في العمل، مما يؤثر على مؤسسة الضمان الاجتماعي التي تتحمل تكاليف العلاج للمؤمن عليهم، ويزيد الضغط على النظام. سيؤدي رفع الأجور الطبية إلى زيادة نسبة التضخم، نظراً لزيادة تكاليف العمال بشكل عام، مما يؤثر سلباً على مناحي الحياة ويزيد من نسبة الفقر في المجتمع. سيؤدي رفع الأجور الطبية إلى تخفيض الإنفاق على العديد من السلع والخدمات الأخرى، مما يؤثر سلباً على القطاعات الأخرى. سيكون لرفع الأجور الطبية تأثير سلبي على العمال في القطاعات المهنية والحرفية والتجارية الصغيرة، خاصة الذين لا يملكون تأميناً صحياً، حيث سيتأثرون بارتفاع تكاليف الرعاية الصحية وسيتجنبون زيارة العيادات الطبية، مما يؤثر سلباً على صحتهم وإنتاجيتهم".

اقرأ أيضاً : كيف تؤثر لائحة أجور الأطباء على الأردنيين غير المؤمّنين؟

بناءً على المحاذير والتأثيرات السلبية المذكورة أعلاه لرفع الأجور الطبية، طالب الصبيحي الحكومة البدء في وضع مشروع لتأمين صحي شامل وعادل ومستدام، بالتعاون مع مؤسسة الضمان، ليشمل المتقاعدين وغير المشمولين بأي تأمين صحي.

مقالات مشابهة

  • خبير يدعو “الضمان” أن تخطو بجدية نحو التأمين الصحي الاجتماعي
  • غرفة الأحساء.. ورشة عمل عن "السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل"
  • الموارد البشرية: وقف معاش الضمان الاجتماعي إذا ثبت قدرة المستفيد على العمل ولم يبحث عن وظيفة
  • خبير تأمينات يلخص أبرز محاذير وانعكاسات رفع الأجور الطبية
  • مهم حول اشتراكات بعض تأمينات الضمان في الأردن
  • مديرية القوى العاملة بالإسكندرية تناقش المخاطر الميكانيكية والكهربائية وتشريعات السلامة والصحة المهنية
  • لجنة الصحة ناقشت خطة صندوق الضمان لرفع التغطية الاستشفائية
  • وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمنشآت الإسكندرية
  • العمل : ندوة لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمنشآت الإسكندرية
  • مكتب الوكيل الملاحي للسفن الخشبية ينظم حملة توعوية في مجال السلامة والصحة المهنية للبحّارة